24‏/10‏/2021

كازوو إيشيغورو والنهايات المفتوحة

 

كازوو إيشيغورو والنهايات المفتوحة

للكاتب/ إبراهيم أبو عواد

....................

     وُلد الروائي الياباني البريطاني كازو إيشيغورو ( 1954_ ...) في نجازاكي باليابان، وانتقلت أسرته للعيش في إنجلترا عام 1960، حتى يعمل والده في قطاع البترول في البحر الشمالي . وذهب لمدرسة ستوتون الابتدائية ، ثم مدرسة النحو لمقاطعة ووكنج في سوراي .

     وبعد الانتهاء من الدراسة قام بالسفر إلى أمريكا وكندا . وفي عام 1974، بدأ الدراسة في جامعة كنت، وتخرج عام 1978 بعد الحصول على الليسانس في اللغة الإنجليزية والفلسفة .

     وبعد قضاء عام في كتابة الأدب أكمل دراسته في جامعة إيست أنجليا ، حيث حصل على درجة الماجستير في الفنون في الكتابة الإبداعية عام 1980 . وحصل على الجنسية البريطانية عام 1982.

     يُعَدُّ واحدًا من أشهر مؤلفي الأدب المعاصرين في العالَم المتحدِّث بالإنجليزية، وحصل على أربعة ترشيحات لجائزة بوكر الأدبية، ونالها عام 1989 عن روايته " بقايا النهار " .

     وفي عام 2008، صَنَّفت صحيفة التايمز إيشيغورو في المرتبة الثانية والثلاثين ضمن قائمتها لأعظم خمسين مؤلفًا من عام 1945 .

     وفي عام 2017، تَمَّ منحه جائزة نوبل للآداب . وقالت لجنة الجائزة : (( إن الكاتب إيشيغورو كشف في رواياته المشحونة بالعواطف ، عن الهاوية الكامنة تحت شعورنا الوهمي بالتواصل مع العالَم )) .

     اشْتُهِر الكاتب البريطاني بروايته "بقايا النهار"، التي تحوَّلت فيما بعد لفيلم سينمائي ناجح من بطولة أنتوني هوبكنز وإيما تومسون.

     اهتمَّ إيشيغورو بالماضي والذكريات ، كما تناول موضوع الخيال العلمي والأفكار المستقبلية .   

     روايته " لا تدعني أرحل " ، تحمل صفات الخيال العلمي ، والنغمة المستقبلية ، لكن أحداثها تدور في الثمانينيات والتسعينيات.

     وروايته " مَن لا عزاء لهم " تدور أحداثها في مدينة لَم يُذكَر اسمها . و" بقايا النهار " تدور في منزل كبير في القرية ، يَملكه لورد إنجليزي في الفترة المحيطة بالحرب العالمية الثانية . و" فنان من العالَم الطافي " تدور أحداثها في مدينة يابانية خلال فترة إعادة الإعمار ، بعد استسلام اليابان عام 1945 .

     ويكون فيها الروائي ( الشخصية المركزية في الرواية ) مُجْبَرًا على الاتفاق مع دوره في الحرب العالمية الثانية ، ويجد نفسه في موضع الملامة مِن قِبَل الجيل الجديد ، الذي يَتَّهمه بِكَونه جزءًا من السياسة اليابانية الخارجية ، ومُجْبَرًا على مواجهة تقاليد وعادات العالَم الحديث الممثَّل في حفيده .

     كُتبت الرواية باستخدام ضمير المتكلِّم ، ويُعبِّر الراوي عن فشله . وتقنية إيشيغورو تسمح للشخصيات بالكشف عن فشلها ضِمْنًا خلال السرد . والقارئ يتعاطف مع الراوي مع معرفة أخطائه .

     ودائمًا تنتهي رويات إيشيغورو دون حل الصراع. والقضايا التي تواجهها شخصياته تُدفَن في الماضي ، وتظل بلا حلول ولا إجابات شافية .

     وبالتالي دائمًا تنتهي الروايات بنبرة من الإذعان الحزين . وتَقبل شخصياته الماضي ، وكيف صاروا ، ويكتشفون أن هذا الإدراك يُسبِّب الراحة ونهاية العذاب النفسي .

     مِن أبرز رواياته : منظر شاحب من التلال ( 1982) . فنان من العالَم الطافي ( 1986) . بقايا النهار ( 1989) . لا تدعني أرحل ( 2005) .