تُعْتَبَر الكاتبة الكندية أليس مونرو (
1931 _ 2024 ) سَيِّدَةَ القِصَّةِ القَصيرة بِلا مُنَازِعٍ ، وأوَّلَ مُؤلِّفة
للقِصَصِ القصيرة تَحْصُل على جائزة نوبل للآداب ( 2013 ) ، وأوَّلَ كندية تَفُوز
بِهَا، كَمَا أنَّها فازتْ بجائزة البوكر ( 2009 ) . تُلَقَّبُ بـِ " تشيخوف
الغرب " نِسْبَةً إلى الكاتبِ الروسي أنطون تشيخوف ( 1860 _ 1904 ) أعظم كاتب
قِصَّة قصيرة في التاريخ ، وَنَظَرًا لِمَا تَتَّسِمُ بِهِ كِتاباتُها مِنْ حِسٍّ
إنسانيٍّ ، وَنَظْرَةٍ إلى أعماقِ النَّفْسِ ، فَهِيَ تُوَثِّقُ التَّجْرِبَةَ
البشرية بكثيرٍ مِنَ التسامحِ في تَصويرِها لِتَعقيداتِ الحياةِ والعَلاقاتِ ،
وأيضًا بسبب قُدرتها على استعراضِ مُكَوِّنَاتِ الحَياةِ في المَناطقِ الريفية ،
عَلى صَفَحَاتٍ مَحدودة ، لِتَخْتَزِلَ فِيها كثيرًا مِنَ المَعَاني والأفكارِ
والصُّوَرِ عَن الحَياةِ والناسِ، وَتَدْمُجُهَا جَميعًا بِأُسلوبٍ أنيق، في
قِصَّة قصيرة مَليئة بتفاصيل مُتناغِمة .
تَتَحَدَّثُ مُعْظَمُ قِصَصِها عَن الحُبِّ
والصِّراعِ والحَياةِ في الريفِ ، وَتَتَضَمَّنُ نُصُوصُها وَصْفًا مُتَدَاخِلًا
لأحداثٍ يَومية ، لكنَّها تُبْرِزُ القَضَايا الوُجودية . وَتُوصَفُ مونرو بأنَّها
بارعةٌ في التَّعبيرِ في بِضْع صَفَحَاتٍ قصيرة عَنْ كُلِّ التَّعقيدِ
المَلْحَمِيِّ للرِّواية . وَتَتَمَيَّزُ كِتاباتُها ببساطةِ الأُسلوبِ وَعُمْقِ
المَضمونِ ، والكَشْفِ عَن تناقضاتِ الحَيَاةِ ، والجَمْعِ بَيْنَ السُّخريةِ والجِدِّيةِ
في آنٍ مَعًا .
وقالت الأكاديميَّةُ السويدية : "
مونرو تَتَمَيَّزُ بِمَهارة في صِياغة الأُقْصُوصَةِ التي تُطَعِّمُها بأُسلوبٍ
واضح وواقعيَّةٍ نَفْسِيَّة " . وتابعتْ تَقُول : " إنَّ قِصَصَها
بِمُعظمها تَدُور في مُدُنٍ صغيرة ، حَيْثُ غالبًا مَا يُؤَدِّي نِضَالُ الناسِ
مِنْ أجْلِ حَياةٍ كَريمة إلى مَشَاكِل في العَلاقاتِ ، وَحُدُوثِ نِزَاعاتٍ
أخلاقية ، وَهِيَ مَسألة تَعُود جُذورُها إلى الاختلافاتِ بَيْنَ الأجيال ، أو
التناقضِ الذي يَعْتَري مَشاريعَ الحَيَاةِ " .
ظَلَّتْ مونرو عَلى يَقينٍ مِنْ أنَّ
القِصَّة القصيرة لَيْسَتْ أقَلَّ شأنًا مِنَ الرِّوايةِ ، لَذلك حَرَصَتْ عَلى
كِتابةِ القِصَصِ بعاطفةٍ مُفْعَمَةٍ بالصِّدْقِ والتَّحْليلِ النَّفْسِيِّ ، معَ
الاعتمادِ عَلى الحَبْكَةِ الجَيِّدةِ ، وَعُمْقِ التفاصيل . والأبطالُ في قِصَصِ
مونرو فَتَيَاتٌ وَسَيِّدَاتٌ يَعِشْنَ حَيَاةً تَبْدُو عاديَّةً ، لَكِنَّهُنَّ
يُصَارِعْنَ مِحَنًا مُؤلمة، كالتَّحَرُّشِ، أو الزَّوَاجِ المَأسَاوِيِّ ، أو
مَشاعرِ الحُبِّ المَقموعة ، أوْ مَتَاعِبِ الشَّيْخُوخة .
كانتْ مونرو مِنْ أوائلِ مَن ابتكرَ
تِقْنيةَ السَّرْدِ غَيْرِ الخَطِّي، والذي يَقْفِز فيه الساردُ بَيْنَ الحاضرِ
والماضي والمُستقبَلِ . وهَذا الأُسلوبُ الأدبي لا يَعْتَمِد على التَّسَلْسُلِ
الزَّمَنِيِّ للأحداثِ، بَلْ يَعْتَمِد عَلى الاسترجاعاتِ الزَّمنية ، أو
الوَمَضَاتِ المُستقبلية ، أوْ سَرْدِ قِصَص مُتَعَدِّدَة في وَقْتٍ واحد .
تَدُورُ أحداثُ العَدِيدِ مِنْ قِصَصِ مونرو
في مُقاطعة هورون ، أونتاريو . وَيُعَدُّ التركيزُ الإقليميُّ القويُّ أحدَ سِمَات
أدبِها . وعِندما سُئِلَتْ بَعْدَ فَوْزِها بجائزة نوبل : " ما الذي يُمْكِنُ
أنْ يَكُونَ مُثِيرًا للاهتمامِ في وَصْفِ الحَيَاةِ في بَلْدة كَندية صغيرة ؟
" ، أجابتْ : " يَكْفِي أنْ تَكُونَ هُناك " . وَيُقَارِنُ
الكثيرون بيئات بَلْدتها الصغيرة بِمَناطقِ جَنُوبِ أمريكا الرِّيفيِّ ، غالبًا
مَا تُوَاجِهُ شخصياتُها عاداتٍ وتقاليد راسخة .
نُشِرَتْ أوَّلُ أُطروحة دُكتوراة حَوْلَ
أعمالِ مونرو عام 1972 . وفي عام 1984 ، نُشِرَ مُجَلَّد ضَخْم يَجْمَع الأوراقَ
البحثية المُقَدَّمَة في أوَّلِ مُؤتمر لجامعة واترلو حَوْلَ أعمالِها ، بِعُنوان
: " فَن أليس مونرو : قَوْل مَا لا يُقَال ". وَفي عَامَي 2003 و2004 ،
نَشَرَتْ مجلةُ " الرِّسالة المَفتوحة" الكندية ، وَهِيَ مُرَاجَعَة
فَصْلِيَّة للكتابةِ والمَصَادِرِ ، أرْبَعَ عَشْرَة مُسَاهَمَة حَوْلَ أعمالِ
مونرو .
أحدثتْ أعمالُ مونرو ثَورةً في عَالَمِ
القِصَّة القصيرة ، لا سِيَّمَا في مَيْلِها إلى التَّقَدُّمِ والتراجعِ في
الزَّمَن ، وَدَمْجِها لِدَوراتٍ قصصية قصيرة ، أظهرتْ فِيها بَرَاعَةً
سَرْدِيَّةً . وقِيل : " إنَّ قِصَصَها تُجسِّد أكثرَ مِمَّا تُعْلِن ،
وَتَكْشِف أكثرَ مِمَّا تَسْتَعْرِض " .
رَغْمَ النجاحِ الذي حَقَّقَتْهُ مونرو،
وَحَصْدِها مَجموعة مِنَ الجوائز الأدبية العالميَّة خِلال أكثر مِنْ أربعة عُقود،
لَمْ يَكُنْ حُضُورُها صَاخِبًا ، بَلْ آثَرَتْ حَيَاةَ الكِتمانِ ، والبُعْدَ عَن
الأضواءِ ، عَلى غِرَارِ شخصياتِ قِصَصِها ، وَمُعْظَمُها مِنَ النِّسَاءِ اللواتي
لَمْ تَكُنْ في نُصُوصِها تُركِّز عَلى جَمَالِهِنَّ الجَسَدِيِّ إطلاقًا .
وَقَدْ رَوَتْ في حَديثٍ صَحَفِيٍّ أنَّها
كانتْ تَحْلُمُ مُنْذُ أنْ كانتْ مُرَاهِقَةً في مُنْتَصَفِ أربعينياتِ القَرْنِ
العِشرين بأنْ تُصْبح كاتبةً ، " لكنَّ الإعلان عَن هَذا النَّوع مِنَ الأُمُورِ
لَمْ يَكُنْ مُمْكِنًا في ذلك الزمن . لَمْ يَكُنْ مِنَ المُسْتَحَبِّ أنْ
يَلْفِتَ المَرْءُ الانتباهَ . رُبَّما كانَ للأمر عَلاقة بِكَوْني كندية ، أوْ
بِكَوْني امرأة ، وَرُبَّمَا بِكِلَيْهِمَا " .
في عَالَمِ مونرو ، تتألَّقُ شخصياتٌ لا
تَعْكِسُ أيَّةَ حِنْكَة . تَظْهَرُ أمامَ أعْيُنِنا وكأنَّنا الْتَقَيْنَا بِها
صُدفةً في السُّوقِ . أفرادٌ عَادِيُّون يأخذون بأسبابِ حَياةٍ مَحدودة مُهَمَّشَة
، لِتَمثيلِ البشرية بِأسْرِهَا بِلُغَةٍ تَتَرَاوَحُ بَيْنَ المَكْبُوحِ
والصَّرِيحِ .