13‏/11‏/2020

إدموند هوسرل ومتاهة الظاهراتية

 

إدموند هوسِّرل ومتاهة الظاهراتية

للكاتب/ إبراهيم أبو عواد

...........

     ارتبطَ اسم الفيلسوف الألماني إدموند هُوسِّرل ( 1859_ 1938) بالفينومينولوجيا ، والتي تُعرَف بالظاهراتية أو الظاهريات . وكلما ذُكر اسم هذا الفيلسوف ذُكرت معه هذه الفلسفة التي قام بتأسيسها ، وقضاءِ حياته في تثبيت دعائمها ، والانتصار لها ، وحشد البراهين لشَرعنتها ، وإيجاد مشروعية لها داخل الفكر الفلسفي ، والبحث عن حاضنة اجتماعية لها. فصار الفيلسوف وفلسفته وجهين لعملة واحدة ، لا انفصال بينهما . يُوجدان معًا ، ويَغيبان معًا .

     وُلد هُوسِّرل في مُورافيا لأبوين يهوديين ، لكنه تنصَّر في عام 1886 ( على المذهب البروتستانتي ) مثل الكثيرين من اليهود . واليهودُ الألمان كانوا يُعتبَرون عناصر شاذة في المجتمع ، يُنظَر إلَيهم بِعَين الرِّيبة، ويتم تصنيفهم كطابور خامس . لذلك كان الكثيرون منهم يَتنصَّرون للحصول على مصالح شخصية ، ومزايا وظيفية. ومن أجل إبعاد المشكلات عن حياتهم ، وتقديم أنفسهم كمواطنين صالحين يعيشون في قلب المجتمع ، ولا يَعيشون على هامشه .

     درس هُوسِّرل الرياضيات في فيينا ، وحصل على شهادة الدكتوراة عام 1883. ثُمَّ درس الفلسفة على يد فرانز برنتانو . قام بالتدريس في جامعة هاله ( 1887_ 1901) ، ثُمَّ في جامعتَي غوتنغن وفرايبورغ (1906 _ 1916) ، حتى تقاعد عام 1929 . وفي عام 1933 قام النظام النازي بتجريده من مكانته العلمية ومزاياه الأكاديمية. وبعد معاناة مع المرض ، تُوُفِّيَ في فرايبورغ عام 1938 . والجديرُ بالذِّكر أن هوسِّرل هو أستاذ مارتن هايدغر .

     إن حياة هوسِّرل الفكرية مرَّت بمرحلتين : الأولى _ التأثر بالاتجاه النَّفسي ( السَّيكولوجي ) في الفلسفة . والذي يَعني النظر إلى مضامين المعرفة وحقائق الواقع باعتبارها كيانات ذاتية فقط ، لا وجود لها إلا باعتبارها ظواهر نفسية . والثانية _ الاتجاه إلى المعاني والماهيات ، والإيمان بأن التجربة هي مصدر جميع المعارف .

     وفي كتابه " بحوث منطقية " ، نفى أن تكون العلاقات المنطقية خاضعة للتأثيرات النَّفسية ، واعتبرَ العلاقاتِ المنطقية تنتمي إلى عالَم خاص ( الماهيات ) المستقلة عن العقل البشري . وهذه الماهيات بمثابة حقائق ثابتة تجعل الأفرادَ يتَّفقون حَوْلها ، فيُصدرون أحكامهم الصالحة لكل زمان ومكان ، مثل : 1+1= 2 . وهذه الماهيات ( الحقائق الثابتة ) لَيس نتيجةً للشُّعور، وإنما يتَّجه إلَيها ويَقصدها. وهنا تبرز فكرة " القَصْدية " التي تُعتبَر النواة المركزية في الظاهراتية .

     وتُعرَّف القصدية بأنها " خاصية كُلِّ شعور أن يكون شعورًا بشيء " ، ولَم يحصرها هوسِّرل في دائرة الأحكام المنطقية ، بَل جعلها فكرةً عامةً لتشمل العواطفَ والقِيمَ والانفعالات .

     ومعَ أنَّه بدأ حياته متأثراً بالاتِّجاه النَّفسي ( السَّيكولوجي ) ، إِلا أنه انقلبَ عليه سريعًا . وهذا الانقلاب الجذري يُشير إلى قلقه الذهني ، وتفكيره المستمر ، وعدم رُكونه إلى أفكار محدَّدة أو مُسلَّمات جامدة. فهو يُغيِّر رَأْيَه إذا ظهرت له قناعة أخرى ، ويَنقلب على نفْسه وأفكاره إذا آمنَ بعدم صِحَّتها. وهذا التغير الفكري نتيجة طبيعية للعَصف الذهني .

     لقد أدركَ هوسِّرل مُبَكِّرًا أن الفلسفة والرياضيات عِلْمان مترابطان ومُتشابهان . وهذا لَيس غريبًا . فهذان العِلْمان يَعتمدان على فكرة واحدة، وهي التفكير المنطقي المتسلسل. وهوسِّرل _ بالأساس _ عالِم رياضيات، وهذا أفاده كثيرًا في حياته التي كرَّسها بالكامل لتشييد فلسفته الخاصة ( الظاهراتية ) ، وتقديمها كَعِلْمٍ متكامل قائم بذاته ، يهدف إلى الدقة والصدق في وصف الظواهر ، وتنسيقها بشكل تراتبي مُحكَم ، وشرح المعاني الإنسانية في العلوم .

     اعتبرَ هوسِّرل الفلسفةَ منهجًا جديدًا للبحث عن الحقيقة. ووَفْقَ هذا المنظور ، قامَ بوضع مبدأين رئيسَيْن : الأول _ رفض كُل رأي سابق إلا إذا كان مُبَرْهَنًا وقائمًا على دليل واضح . والثاني _ النظر إلى الأشياء بذاتها كما هي في الشعور ، وهذه العملية تُسمَّى " الرجوع إلى الذات" التي تعني الرجوعَ إلى الوعي ، مِمَّا يُنتِج وَعْيًا خاصًّا ( حَدْسًا ) بظواهر العالَم وماهياته . وعندئذٍ ، يَبدو العالَم ظاهرةً للشعور الخالص ، ويُواجِه الشعورُ الحقائقَ الداخلية والخارجية . وهذه هي فكرة قَصْدية الشعور عند هوسِّرل . فالشعورُ قائم على فكرة القَصْد   ( الاتجاه ) . وبالتالي ، فإِن المعرفة _ عند هوسِّرل _ هي دراسة المواضيع ( الماهيات / الظواهر ) كما تبدو ظاهرةً في الشعور . وفي هذا السياق تبرز مهمة " الفينومينولوجيا " كوصف بُنية الشعور في علاقته بمواضيع العالَم ، واستنباطِ معنى الظواهر / الماهيات ، بإعادتها إلى البُنية المقابلة لها في الشعور . وحَسَبَ هذه الرؤية، يتحدَّد معنى الفلسفة :" العِلْم الشمولي القائم على المعرفة بالماهيات وخصائصها الثابتة ".

     ويمكن تلخيص فلسفة هوسِّرل في أمرَيْن : 1_ التشديد على الترابط بين الذات والموضوع. 2_ اعتبار الشعور شيئًا مُرَكَّبًا من الشعور الإنساني والشيء ذاته ، وليس عواطف وانفعالات.

     مِن أبرز مؤلفاته : فلسفة علم الحساب ( 1891) . بحوث منطقية ( 1900_ 1901) . مقدمة عامة لفلسفة ظاهرية خالصة ( 1913) . المنطق الصوري والمتعالي ( 1929) .تأملات ديكارتية(1932).أزمة العلوم الأوروبية والظاهريات المتعالية (1936).التجربة والحكم( 1939).