14‏/11‏/2019

ملهى ليلي للملك المخلوع والراقصة المشلولة / قصيدة

ملهى ليلي للملك المخلوع والراقصة المشلولة / قصيدة

للشاعر/ إبراهيم أبو عواد

.............

     نَشْرَبُ أنخابَ الهزيمةِ تَحْتَ أقواسِ النَّصْرِ / أنا الأنقاضُ وَأَصْعَدُ مِنَ الأنقاضِ/ أضَاعَ النَّسْرُ جَنَاحَيْهِ في صَفيرِ القِطاراتِ / قَصيدتي هِيَ الْحَدُّ الفاصلُ بَيْنَ صَوْتِ المطَرِ وَصَوْتِ الرَّصاصِ / فَكُنْ شَاعِرَاً / كَي تُفَرِّقَ بَيْنَ صَوْتِ البيانو وَصَوْتِ المرأةِ الْمُغْتَصَبَةِ / قَلْبي مُغْلَقٌ بالشَّمْعِ الأحمرِ / وَحَفَّارُ القُبورِ هُوَ الأبُ الرُّوحِيُّ لأعشابِ المقبرةِ / والطيورُ أَخَذَتْ مِفتاحَ ضَريحي / وَعَادَتْ إلى البَحْرِ في الليلةِ الماطِرَةِ /
     أَعْرِفُ الْحُبَّ الذي هُوَ قَاتِلِي/ لَكِنِّي أمشي إِلَيهِ خَنْجَراً مُلَوَّناً / كَالفَراشةِ السَّائرةِ إلى هَاويةِ الزُّمُرُّدِ / كُلَّمَا نَظَرْتُ إلى المزهرِيَّةِ رَأَيْتُ جُثتي فِيها / كُلَّمَا نَظَرْتُ إلى المِرْآةِ رَأَيْتُ غَيْرِي / مَاذا يَستفيدُ المحكومُ بالإعدامِ مِنَ الأغاني الوطنيةِ ؟ / سَتُصْبِحُ قُمصانُ النَّوْمِ أكفاناً للنِّساءِ في المجاعةِ اللازَوَرْدِيَّةِ / أنا الأملُ الأخيرُ في ذِكْرَياتِ العَوَانِسِ / لَكِنِّي جُثةٌ هَامِدَةٌ / وَالقَنَّاصُ يَشْرَبُ الشَّايَ في بُرْجِ الكنيسةِ / وَيُرَاقِبُ حَرَكَةَ الأمواجِ عَلى جُثمانِ البَحْرِ / والدُّودُ يَأْكُلُ أحلامَ الطفولةِ / كَمَا يَأكُلُ الْحَمَامُ الذُّرَةَ عَلى سُطُوحِ القِطَاراتِ الرَّاحِلَةِ / وأشِعَّةُ القَمَرِ عَلى جُثَثِ النِّساءِ الْمُغْتَصَبَاتِ / يَبِيعُ الأيتامُ العِلْكَةَ عَلى إِشاراتِ الْمُرُورِ في نَهَارِ الدِّماءِ / وَيَرْكُضُونَ وَراءَ وَمِيضِ البَرْقِ في لَيْلِ البُكَاءِ/ نَسِيَ الْحَمَامُ الزَّاجِلُ عُنوانَ بَيْتي / لَكِنَّهُ تَذَكَّرَ رَقْمَ قَبْري/ أنا ضَحِيَّةُ نَفْسي / وَقَاتِلُ نَفْسي / أنا الضَّحِيَّةُ التي تَقَمَّصَتْ قَاتِلَهَا / لِتَنْتَقِمَ مِنَ الذاكرةِ والذِّكرياتِ /
     نَرْحَلُ في شَرايينِ المسَاءِ / نَتْرُكُ حَقَائِبَ السَّفَرِ للمُعْجَبَاتِ وقُطَّاعِ الطُّرُقِ / والعَاشِقَةُ تَتْرُكُ عَصِيرَ البُرتقالِ لِقَاتِلِهَا / صَوْتُ المطَرِ يَكْسِرُ عِظَامَ الضَّحايا / ومَحطةُ القِطَاراتِ فَارغةٌ / يَرْسُمُ الأطفالُ عَلى زُجَاجِ القِطَاراتِ وُجُوهَ أُمَّهَاتِهِم القَتيلاتِ / والرِّيحُ تَبِيضُ بَيْنَ الحاجِزِ العَسكريِّ وحَقيبةِ السَّفَرِ / يَصِيرُ رَقْمُ الزِّنزانةِ أهَمَّ مِنَ السَّجينِ / وتَصِيرُ حَقيبةُ السَّفَرِ أهَمَّ مِنَ المسافرِ /
     أنا انقلابُ الذِّكرياتِ عَلى الذاكرةِ/ لَكِنَّ دَمِي قِناعٌ لا وَجْهٌ/ وأراملُ الجنودِ يَنْتَظِرْنَ استلامَ النُّعوشِ عَلى رَصيفِ المِيناءِ / قَلْبي مَاتَ بَعْدَ جُرْعَةٍ زَائدةٍ مِنَ الذِّكرياتِ / وَمَا زِلْتُ أَبْحَثُ عَن شَرْكَسِيَّةٍ تَدْفِنُهُ في قَلْبِها / كَي نَعِيشَ مَعَاً / وَأَمُوتَ وَحْدي/ جِئتُ وَحيداً / وأَعُودُ وَحيداً / الْخَنْجَرُ المسمومُ لَيْسَ لَهُ غِمْدٌ / والطعنةُ القاتلةُ لَيْسَ لَهَا مَوْعِدٌ / أَبْحَثُ عَن مَجْدٍ زَائِلٍ / لأنَّني أنا الزَّائِلُ / أبْحَثُ عَن تَاريخٍ وَهْمِيٍّ / لأنَّني أنا الوَهْمُ .