20‏/11‏/2019

مقتل بنات القيصر / قصيدة

مقتل بنات القيصر / قصيدة

للشاعر/ إبراهيم أبو عواد

..............

     لِمَاذا تُطِلُّ جُمْجُمتي عَلى النِّيلِ / وتُطِلُّ أشلائي على الفُولغا ؟ / وَطَنٌ يَموتُ / أَجْرَيْتُ لَهُ تنفُّساً اصطناعياً / خَلَعْتُ جِلْدي وَغَطَّيْتُ بِهِ أثاثَ بَيْتِنا المهجورِ / تَكتبُ الإِمَاءُ دُستورَ الوَحْدةِ الوَطنيةِ / والفِئرانُ تَقْلِبُ نِظَامَ الْحُكْمِ في حُفَرِ المجاري / نَسِيَ المطرُ وُجوهَ البَشَرِ الذينَ يُولَدُونَ تَحْتَ الأرضِ/ ويَمُوتونَ تَحْتَ الأرضِ/ وَطَني فَراشةٌ خَسِرَتْ غِشاءَ البَكارةِ / وَالزَّوْجاتُ الخائناتُ يَضَعْنَ العَاطِلينَ عَن العَمَلِ في قَائمةِ الاحتياطِ / وَمَاتتْ ظِلالُ الغرباءِ بَيْنَ ضَوْءِ القَمَرِ وحَبَّاتِ المطَرِ/
     رَسائلُ أراملِ الجنودِ هِيَ أقمارٌ تُضِيءُ للأمواتِ مَوْتَهُم أو طَريقَهُم / والموتُ هُوَ الطريقُ / والطريقُ هُوَ الموتُ/ أنا أدغالُ النَّزيفِ في حَبَّاتِ الياقوتِ/ وآنَ للفأرِ أن يَخْرُجَ مِن تَحْتِ الأرضِ / وَطُيورُ البَحْرِ تُخَبِّئُ فِرَاشَ الموْتِ بَيْنَ قَارُورةِ الحِبْرِ وبِرْمِيلِ النِّفْطِ / دَمُ الشُّموسِ يَصِيرُ رَمْلاً أزرقَ في الصَّحراءِ الجليدِيَّةِ / دَمْعِي بِدَايَةُ الزَّوَابِعُ وَنِهَايَةُ الذِّكرياتِ/ وَثُقُوبُ جِلْدي آبَارٌ مَنْسِيَّةٌ في القُرى المهجورةِ / لا مَاءٌ وَلا نِسَاء / دُموعُ الفَراشاتِ هِيَ غَاباتٌ بِلا نِهايةٍ / وَالرَّمْلُ يُقَدِّمُ أطْرَافَاً صِنَاعِيَّةً للبُحَيرةِ المشلولةِ في عِيدِ مِيلادِها / وَالجمَاجِمُ مَنْثُورةٌ عَلى الطاولةِ / والعَشَاءُ عَلى ضَوْءِ الشُّموعِ يَحْتَضِنُ الغُرَبَاءَ والضَّحَايا / أنا السَّجينُ والسَّجَّانُ / وقَلْبي زِنزانةٌ انفرادِيَّةٌ /
     أيُّها الوَطَنُ الذي تَحْكُمُهُ الْمُخَابَرَاتُ والحشَرَاتُ / لَقَد ماتت الذِّكرياتُ / والضَّبابُ يُؤدِّي التَّحيةَ العَسكريةَ لِنَعْشِ المطَرِ / والشُّطآنُ تُجَهِّزُ قَصَائِدَ الرِّثاءِ / لأنَّنا سَنَعْثُرُ عَلى البَحْرِ مَقتولاً في شَقَّتِهِ/ سَوْفَ تَرْحَلُ الأراملُ مِن رَائحةِ البَصَلِ إلى الذِّكرياتِ / ويَرْحَلُ الفُقَراءُ مِن صُدورِ زَوْجَاتِهِم إلى حُفَرِ المجاري / والأثرياءُ يَلْعَبُونَ الغولفَ في حُفَرِ المجاري /
     أنا فَوْقَ قَانونِ الذِّكرياتِ وضِدُّ قَانونِ الأغنامِ / أنا الرَّاعي الذي أضاعَ مِزْمَارَهُ في صَوْتِ الرَّصاصِ/ والأغنامُ تَسيرُ إلى حَافَّةِ الجبَلِ/ ودَمي يَنْثُرُ الحِبْرَ في الغُيومِ الأُرْجُوَانِيَّةِ / أَكَلَ الذِّئبُ لَيْلَى/ وتَرَكَ الأغنامَ للهَاوِيَةِ اللازَوَرْدِيَّةِ/ فيا أيَّتُها الحضارةُ التي تُولَدُ بَيْنَ صَوْتِ الرَّصاصِ وبُكاءِ الأطفالِ/ أيْنَ أُنوثةُ السَّنابلِ ؟/ أحْمِلُ جُثمانَ أبي على ظَهْري/ وأحْلُمُ بالمطَرِ يَغْسِلُ أشلاءَ الضَّحايا / سَتَنْمُو حَبَّاتُ التُّوتِ في الهياكِلِ العَظْمِيَّةِ / أرى حَبَّاتِ المطَرِ عَلى جَدَائِلِ أُمِّي / وضَفائرُ اليَتيماتِ تَتَوَهَّجُ في أرشيفِ الضَّبابِ / أصْعَدُ مِن قَبْرِ البُحَيرةِ / أُنادي على النَّهْرِ المشلولِ / عَلِّمْنِي جَدْوَلَ الضَّرْبِ كَي أحْسِبَ عَدَدَ الضَّحايا / عَلِّمْنِي الوَحْدَةَ الوَطنيةَ كَي أعْرِفَ أرقامَ الزَّنازين / عَلِّمْنِي أُنوثةَ الذِّكرياتِ كَي أعْرِفَ عَدَدَ الصَّدَمَاتِ العاطفية .