سيرة ذاتية

إبراهيم أبو عواد القيسي، مفكر، وشاعر،وكاتب صحفي من الأردن. ولد في عَمَّان 1982، لعائلة من شيوخ بني قيس/قَيس عَيلان(أكبر قبيلة عربية في العالم).حاصل على البكالوريوس في برمجة الحاسوب من جامعة الزيتونة الأردنية (2004).له اهتمامات واسعة في دراسات الكتب الدينية (القرآن الكريم، التوراة، الإنجيل )، والفكر الإسلامي، والفلسفة،وعلم الاجتماع،والسياسة ،والنقد الأدبي،والشعر،والرواية، والعلوم الطبيعية . متفرغ للبحث والتأليف.يكتب في أبرز الصحف والمجلات في الوطن العربي وأوروبا.له آلاف المقالات والدراسات، وعشرات الكتب المطبوعة،من أبرزها: [1]حقيقة القرآن [2] أركان الإسلام [3] أركان الإيمان [4] النبي محمد[5]دراسات منهجية في القرآن والسنة[6] العلاقات المالية والقضائية والسياسية والاقتصادية في القرآن [7] دراسات منهجية في القرآن والتوراة والإنجيل [8] الدعوة الإسلامية [9] منهج الكافرين في القرآن [10] العلوم والفنون في القرآن [11] العمل في القرآن [12] العلاقات الأخلاقية في القرآن [13] الإنسان والعلاقات الاجتماعية [14] بحوث في الفكر الإسلامي [15] التناقض في التوراة والإنجيل [16] صورة اليهود في القرآن والسنة والإنجيل [17] نقض عقائد ابن تيمية المخالفة للقرآن والسنة [18] عقائد العرب في الجاهلية[19]فلسفة المعلقات العشر[20] النظام الاجتماعي في القصيدة(المأزق الاجتماعي للثقافة. كلام في فلسفة الشعر) [21] صرخة الأزمنة ( سِفر الاعتراف ) [22] حياة الأدباء والفلاسفة العالميين [23]مشكلات الحضارة الأمريكية [24]الأعمال الشعرية الكاملة(مجلد واحد)[25] سيناميس (الساكنة في عيوني)[26] خواطر في زمن السراب [27] أشباح الميناء المهجور (رواية)[28]جبل النظيف ( رواية) [ يُمنع ترجمة أيَّة مادة في هذه المدونة أو نقلها بأيَّة وسيلة كانت إلا بعد الحصول على موافقة خطية مُسبقة من المؤلف إبراهيم أبو عواد، تحت طائلة المسؤولية القانونية، ووفق قوانين حماية الملكية الفكرية ] .

05‏/04‏/2019

احذر أن تموت قبل الموت

احذر أن تموت قبل الموت 

للكاتب/ إبراهيم أبو عواد 

جريدة رأي اليوم ، لندن ، 5/4/2019

......................


1
     النسيانُ هو لغةُ الذكرياتِ السِّريةِ التي يطمسها الزمنُ، كما يطمس القبورَ في المدافن القديمة. والنسيانُ هُدنة بين الذاكرة والذكريات . إنه استراحة المُحارِب في مدن السراب . ومهما كان المُحارِب قويًّا وشجاعًا ، لا بُد أن يَشعر بالتعب والإرهاق . وفترةُ الاستراحة تُعطي المُحارِب فرصةً ذهبية لإعادة حساباته، وتقييم مواقفه، وبناء تصوُّراته. وبما أن التناقضات تدل على بعضها البعض، وبِضِدِّها تتبيَّن الأشياء ، كان النسيانُ فرصةً لإعادة البناء من الذاكرة ، كما أن استراحة المُحارب فرصة لإعادة التخطيط للحرب .
2
     لا يُمكن أن يجد الإنسانُ نَفْسَه إلا إذا استطاعَ أن يتحرَّر مِن سَطوة الزمان وأسْرِ المكان . وهذا يستلزم بالضرورة التخلص من تاريخ الوهم ، والانعتاق مِن جُغرافيا الخديعة . وتحرُّر الإنسان من سيطرة العناصر المحيطة به ، يعني حصوله على الحرية المادية . وهذه خطوة أولية ضرورية للحصول على  الحرية المعنوية ، أي تحرُّر عقله مِن المُسلَّمات الثابتة بِحُكم الاعتيادية والأمر الواقع، ولا تقوم على الدليل والحُجَّة والبُرهان. وأكبرُ إهانة للعقل البشري أن يقبل شيئًا بلا دليل .
3
     ينبغي أن تكون حياةُ الإنسان رحلةً مستمرة إلى عوالمه الداخلية . وكلما سافرَ إلى قلبه اكتشفَ ماهيةَ الأشياء . وكلما هاجرَ في ذِكرياته ، أدركَ أبعادَ الزمان . وكلما رَحل إلى أقاصي مشاعره عرفَ قيمة الوجود . والماءُ الراكد يُصبح آسِنًا ، والدراجةُ إذا توقَّفت عن الحركة سَقطتْ. وهذا يدل على أهمية الحركة المستمرة في كل الاتجاهات . حركة مُنظَّمة وفعَّالة تقوم على الوعي والتخطيط والتطبيق والوصول إلى أبعد نُقطة ، ولَيْسَتْ حركة ارتجالية فوضوية ، لأن الحراثة في البحر تَحطيم للوقت ، وإضاعة للجُهد .
4
     إن صفاء الذهن ونقاء الجسد هُما الرُّكنان اللذان تقوم عليهما السُّلطة الإنسانية المعرفية . وهذه السُّلطة هي التي تُعذِّي المشاعرَ وتمدُّها بالوعي المنطقي والبناء الذاتي . والإنسانُ العاجز عن بناء نفْسه بنفْسه ، يجب عليه أن يُعيد حساباته ، ويُفتِّش عن نقاط قُوَّته ونقاط ضعفه ، ويبتكر منظومة فلسفية متوازنة بين الفِعل ورد الفِعل. ولا فائدة مِن انتظار مساعدة الآخرين، ولا جَدوى مِن البحث عن حُلول خارجية. وكُل إنسان عليه أن يقتلع شَوكه بِيَدَيْه، لأنه سيمشي في طريقه وحيدًا .
5
     كُل شعب يخاف من الحرب الأهلية . وكُل إنسان يخشى مِن القتل والإبادة . ولكن الإنسان لا يُفكِّر في الحرب الأهلية التي تحدث بينه وبين نفْسه ، والصراع المرير بين أعصابه وذِكرياته ، ولا يُعطي أيَّة أهمية للمذابح التي تحدث في داخله.كَم مَرَّةً ذُبِحَ قلبه؟.كَم مَرَّةً جُرِحت مشاعره؟. كَم عدد الأشياء التي ماتت فيه ؟ . إن الموت قادمٌ لا مَحالة ، ولكنَّ هناك مَوْتًا قبل الموت، وهناك مَوت في الحياة. وكثير مِن الأموات يسيرون بيننا ، ويتحرَّكون في كل الاتجاهات. وهؤلاء أمامهم خياران لا ثالث لهما : إمَّا أن يجدوا شخصًا يُعيدهم إلى الحياة ، ويُشعِل قلوبهم التي انطفأت وضاعت في زحام الأحداث وضجيج الأيام ، ويُعيد الأشياءَ التي ماتت فيهم إلى الحياة والإشراق ، أو يجدوا شخصًا يَدفنهم في الأحزان القديمة ، والذكريات التي ذَهبتْ ولن تعود . ولا تُوجد منطقة وُسطى بين الحياة والموت ، ولا معنى للحلول الوسط بين الوجود والعدم.