سيرة ذاتية

إبراهيم أبو عواد القيسي، مفكر، وشاعر،وكاتب صحفي من الأردن. ولد في عَمَّان 1982، لعائلة من شيوخ بني قيس/قَيس عَيلان(أكبر قبيلة عربية في العالم).حاصل على البكالوريوس في برمجة الحاسوب من جامعة الزيتونة الأردنية (2004).له اهتمامات واسعة في دراسات الكتب الدينية (القرآن الكريم، التوراة، الإنجيل )، والفكر الإسلامي، والفلسفة،وعلم الاجتماع،والسياسة ،والنقد الأدبي،والشعر،والرواية، والعلوم الطبيعية . متفرغ للبحث والتأليف.يكتب في أبرز الصحف والمجلات في الوطن العربي وأوروبا.له آلاف المقالات والدراسات، وعشرات الكتب المطبوعة،من أبرزها: [1]حقيقة القرآن [2] أركان الإسلام [3] أركان الإيمان [4] النبي محمد[5]دراسات منهجية في القرآن والسنة[6] العلاقات المالية والقضائية والسياسية والاقتصادية في القرآن [7] دراسات منهجية في القرآن والتوراة والإنجيل [8] الدعوة الإسلامية [9] منهج الكافرين في القرآن [10] العلوم والفنون في القرآن [11] العمل في القرآن [12] العلاقات الأخلاقية في القرآن [13] القصص والتاريخ في القرآن [14]الإنسان والأسرة والمجتمع في القرآن [15] بحوث في الفكر الإسلامي [16] التناقض في التوراة والإنجيل [17] صورة اليهود في القرآن والسنة والإنجيل [18] نقض عقائد ابن تيمية المخالفة للقرآن والسنة [19] عقائد العرب في الجاهلية[20]فلسفة المعلقات العشر[21] النظام الاجتماعي في القصيدة(المأزق الاجتماعي للثقافة. كلام في فلسفة الشعر) [22] صرخة الأزمنة ( سِفر الاعتراف ) [23] حياة الأدباء والفلاسفة العالميين [24]مشكلات الحضارة الأمريكية [25]الأعمال الشعرية الكاملة(مجلد واحد)[26] سيناميس (الساكنة في عيوني)[27] خواطر في زمن السراب [28] أشباح الميناء المهجور (رواية)[29]جبل النظيف ( رواية) [ يُمنع ترجمة أيَّة مادة في هذه المدونة أو نقلها بأيَّة وسيلة كانت إلا بعد الحصول على موافقة خطية مُسبقة من المؤلف إبراهيم أبو عواد، تحت طائلة المسؤولية القانونية، ووفق قوانين حماية الملكية الفكرية ] .

06‏/03‏/2023

كتاب/ العلاقات الأخلاقية في القرآن الكريم

 

فهرس كتاب/ العلاقات الأخلاقية في القرآن الكريم

للمفكر/ إبراهيم أبو عواد

عدد الصفحات 751

دار الأيام للنشر والتوزيع ، عَمَّان_ الأردن

.............................................

مقدمة......................................................................................5

الفصل الأول : الأخلاق الحميدة [7]

تمهيد [8] 1_ السُّلوك الحَسَن [9] 2_ دفع السيئة بالحسنة [51] 3_ فِعل الخَير [53] 4_ المُسَارَعَة في فِعل الخَير [ 55 ] 5_ الحِكمة [ 60 ] 6_ الإصلاح بين الناس [ 72 ] 7_ الصِّدْق [85] 8_ قول التي هي أحسن [97] 9_  الاستقامة [99] 10_ العَفْو عن الناس[107]11_ العَفْو مقرونًا بالصَّفْح[110] 12_ رُوح السلام[112]13_الرحمة [121] 14_ المَوَدَّة [125] 15_ التعاون[133]16_ الإخاء [139] 17_ الإحسان [158] 18_ الإيثار [169] 19_ القِرَى  ( إكرام الضَّيف ) [178] 20_ العِفَّة [181] 21_ غَض البَصَر وحِفْظ الفَرْج [192] 22_ الإعراض عن اللغو [217] 23_ القَصْد في المَشْي والخَفْض مِن الصَّوْت [ 219 ] 24_ السَّكِينة [ 221 ] 25_ الاعتدال في الأمور [229 ]  26_ شُكر النِّعمة[236]27_ الصَّبْر[259] 28_ كَظْم الغَيْظ[291] 29_ القِسْط [294] 30_ التواضع [297] 31_ الوفاء بالعهد [303] 32_ النظافة [327]

الفصل الثاني : الأخلاق الذميمة [333]

تمهيد[334]1_ مساوئ الأخلاق[335] 2_ الرأي الفَطِير( بلا تفكير ) [340] 3_ الفُضُول [341] 4_ الاختيال والعُجْب [348]5_ التَّكَبُّر [353] 6_ الغرور [379]7_ المُخَاصَمَة والمُنَازَعَة [387]8_ القَوْلُ يُخَالِف الفِعْلَ [400] 9_ الجَهر بالسُّوء [404] 10_ اتِّبَاع الشَّهَوَات [405] 11_ الكَذِب [419] 12_ سُوء الظن [428] 13_ التَّجَسُّس [442] 14_ استراق السمع [443] 15_ الغِيبة [445]16_ النَّميمة [450]17_ البُهتان [452] 18_ الهمز واللمز [455] 19_ إشاعة الأخبار الكاذبة [460] 20_ لَغْو القَول [463] 21_ اللَّعِبُ واللَّهْوُ [466] 22_ الاستهزاء والسُّخْرِيَّة [475] 23_ التَّنَابُز بالألقاب [505] 24_ الافتراء على اللَّه ورسوله[508]25_حُب انتشار الفاحشة[518]26_ الغضب [519]27_ الأسى على ما فات [522] 28_ الجُبْن [524] 29_ البُخْل [534]30_ المَنُّ والأذى في الصَّدَقَات [561]31_ الطمع [566] 32_ الإسراف [576] 33_ التبذير [584]34_ البَطَر [587]35_ البَغْي [589]36_ الفساد والإفساد [593]37_ الخِيَانة [601]38_ نَقْض العَهْد[613]39_ الغِش[623]40_ المَكْر [626]41_ الرِّيَاء [645] 42_ الغِل [653]43_ الحَسَد [656] 44_ مَنْع الخَيْر [672]45_ البُغْض [676] 46_ الغَفْلَة [680]47_ القَسْوَة [696]48_ الفُجُور [703] 49_ الفِسْق [710]   50_ المُسَافَحَة [723]51_ الكُفْرَان [732] 52_ الفواحش [734]53_ البِغَاء [744]

فِهْرِس...................................................................................749

صَدَرَ للمؤلف...........................................................................751