سيرة ذاتية

إبراهيم أبو عواد القيسي، مفكر، وشاعر،وكاتب صحفي من الأردن. ولد في عَمَّان 1982، لعائلة من شيوخ بني قيس/قَيس عَيلان(أكبر قبيلة عربية في العالم).حاصل على البكالوريوس في برمجة الحاسوب من جامعة الزيتونة الأردنية (2004).له اهتمامات واسعة في دراسات الكتب الدينية (القرآن الكريم، التوراة، الإنجيل )، والفكر الإسلامي، والفلسفة،وعلم الاجتماع،والسياسة ،والنقد الأدبي،والشعر،والرواية، والعلوم الطبيعية . متفرغ للبحث والتأليف.يكتب في أبرز الصحف والمجلات في الوطن العربي وأوروبا.له آلاف المقالات والدراسات، وعشرات الكتب المطبوعة،من أبرزها: [1]حقيقة القرآن [2] أركان الإسلام [3] أركان الإيمان [4] النبي محمد[5]دراسات منهجية في القرآن والسنة[6] العلاقات المالية والقضائية والسياسية والاقتصادية في القرآن [7] دراسات منهجية في القرآن والتوراة والإنجيل [8] الدعوة الإسلامية [9] منهج الكافرين في القرآن [10] العلوم والفنون في القرآن [11] العمل في القرآن [12] العلاقات الأخلاقية في القرآن [13] القصص والتاريخ في القرآن [14]الإنسان والأسرة والمجتمع في القرآن [15] بحوث في الفكر الإسلامي [16] التناقض في التوراة والإنجيل [17] صورة اليهود في القرآن والسنة والإنجيل [18] نقض عقائد ابن تيمية المخالفة للقرآن والسنة [19] عقائد العرب في الجاهلية[20]فلسفة المعلقات العشر[21] النظام الاجتماعي في القصيدة(المأزق الاجتماعي للثقافة. كلام في فلسفة الشعر) [22] صرخة الأزمنة ( سِفر الاعتراف ) [23] حياة الأدباء والفلاسفة العالميين [24]مشكلات الحضارة الأمريكية [25]الأعمال الشعرية الكاملة(مجلد واحد)[26] سيناميس (الساكنة في عيوني)[27] خواطر في زمن السراب [28] أشباح الميناء المهجور (رواية)[29]جبل النظيف ( رواية) [ يُمنع ترجمة أيَّة مادة في هذه المدونة أو نقلها بأيَّة وسيلة كانت إلا بعد الحصول على موافقة خطية مُسبقة من المؤلف إبراهيم أبو عواد، تحت طائلة المسؤولية القانونية، ووفق قوانين حماية الملكية الفكرية ] .

12‏/08‏/2023

العلاقات المالية والقضائية والسياسية والاقتصادية في القرآن الكريم

 

فهرس كتاب العلاقات المالية والقضائية والسياسية والاقتصادية في القرآن الكريم  

تأليف : إبراهيم أبو عواد

عدد الصفحات : 800

دار الأيام للنشر والتوزيع ، عَمَّان _ الأردن

..................................

مُقَدِّمة......................................................................................5

الفصل الأول : العلاقات المالية [7]

تمهيد [8] 1_ الأموال [9] 2_ إنفاق الأموال [18] 3_ الغِنى [54] أ_ الأغنياء [54]   ب _ المُتْرَفُون [59] ج _ فِتْنَة المال [64] 4_ الفُقَرَاء [80]5_ الصَّدَقَة [99] 6_ حق ذي القُربى واليتامى والمساكين وابن السبيل [113] 7_ الزكاة [126] 8_ الأمَانَة [146] 9_ الكَيْل والمِيزَان [175] 10_ أكل الأموال بالباطل [181] 11_ أموال اليَتَامى [188] 12_ أموال النِّسَاء [ 213 ] 13_ أموال السُّفَهَاء [ 228 ] 14_ أموال الكُفَّار [ 232 ] 15_ الرِّبَا [236] 16_ المَيْسِر ( القِمَار ) [252] 17_ القَرْض [263] 18_ الدَّيْنُ والإشهادُ على التَّبَايُعِ وقَبْضُ الرِّهَان [ 268 ] 19_ المُشَارَكَة [281]20_ الوَصِيَّة [287 ] أ_ وُجوبها [ 287 ] ب_ التحذير من تبديلها [291] 21_ المِيرَاث [292]22_ مُكَاتَبَة المَمْلُوك ومُساعدته [315]23_ إعتاق الرِّقَاب [321]

الفصل الثاني : العلاقات القضائية [325]

تمهيد [326] 1_ علاقات قانونية ودُستورية [327] أ_ التَّكليف [327] ب_ المسؤولية الشخصية [339]ج _ الجَزَاء [351]د_ جَزَاء السَّيئة بِمِثْلِهَا [365] ه _ تكريم بني آدم [370]و _ إهلاكُ الأُمَم بسبب فِسْقِها[372]ز _تَوحيد الأُمَم بالدِّين[374]ح_الحَق [377] ط _ الحَقُّ يُزهِق الباطلَ [395]2_ أحكام قانونية [397] أ_ أحكام عامَّة [397] 1_ سِنُّ التَّكليف ( البُلُوغ ) [397] 2_ أكلُ الحَلالِ وإبَاحَةُ الزِّينة [413]3_ الوَفَاءُ بالعَهْدِ والعَقْدِ واليَمِينِ [ 447 ] 4_ الوَفَاءُ بالنَّذْرِ [ 464 ] 5_ الكبائر [ 467 ] ب_ الجَزَاء [ 477 ]   1 _ القِصَاص [477] 2_ جَزَاء الصَّيْد في الحَرَم [489]3_ جَزَاءُ الكافرين [493]4_ جَزَاءُ القَاتِل [ 511 ] 5_ جَزَاءُ قَاتِلِ نَفْسِه [ 532 ] 6_ جَزَاءُ الذينَ يَرْمُون أزواجَهم [ 538 ]    ج _ الحُدُود [544] 1_ حَدُّ الزِّنا [544]2_ حَدُّ زِنَا الإمَاء [555] 3_ حَدُّ السَّرِقَة [558] 4_حَدُّ القَذْفِ[ 568]5_حَدُّ المُحَارَبَة[575]د_النَّفْي (الإخراج مِن الدِّيَارِ والأوطانِ ) [580]  ه _ العَفْو [ 589 ] 1_ الاستثناء [ 589 ] 2_ التَّرخيص [611] 3_ الاضطرار [640] 4_ التَّكفير[646]3_ تَنظيمات قَضَائِيَّة [655]أ_ العَدْل [655]ب_ الحُكْم بالعَدْل [674] ج _ التَّثبُّت مِنَ الخَبَر [677] د_ الظَّنُّ لا يُغْني مِن الحَقِّ شيئًا [679] ه _ الشَّهَادَة [680] 1_ وُجُوب أدائِها كَمَا هِيَ [ 680 ] 2_ كَتْم الشَّهَادَة [681 ] 3_ شَهَادَة الزُّور [ 681 ] و_ الحَكَم [684]

الفصل الثالث : العلاقات السياسية [689]

تمهيد [690]1_ الحُكْم [691]2_السُّلْطَة للَّهِ يُؤْتيها مَن يَشَاء[711]3_ وَلِيُّ الأمْرِ [714] أ_ وُجوب الطاعة له [714] ب_ وُجُوب خَفْضِ جَنَاحِه للرَّعِيَّة [724] 4_ الشُّورى [725] 5_ السِّلْم [743]6_ المُؤامَرَات والتَّحركات السِّرِّية [747]

الفصل الرابع : العلاقات الاقتصادية [755]

تمهيد [756] 1_ التِّجَارَة [757] أ_ إباحتها [757]2_ الزِّرَاعَة [765]3_ الصَّيْد [781] 4_ الصِّنَاعَة [790]

صَدَرَ للمُؤلِّف...........................................................................798

فِهْرِس...................................................................................799