تَتميَّز
الرُّوحَانِيَّةُ عِندَ الكاتب اللبناني الأمريكي جُبْرَان خَليل جُبْرَان ( 1883_
1931 ) بِعُمْقِها الفَلسفيِّ، وقُدرتِها عَلى تَجاوزِ الماديَّاتِ ، والتَّعبيرِ
عَن الحَنينِ إلى مَا هُوَ أسْمَى وأرْقَى في النَّفْسِ البشرية . وَهُوَ يَرى
أنَّ الرُّوحَانِيَّة لَيْسَتْ مُجرَّد شُعورٍ أوْ طُقوسٍ تقليدية ، بَلْ هِيَ
حالةُ وَعْيٍ مُتكاملة ، تَجْمَعُ بَيْنَ التَّأمُّلِ والفَهْمِ العَميقِ للذاتِ
والتواصلِ معَ العَالَمَيْن الداخليِّ والخارجيِّ .
يَصِفُ الرُّوحَانِيَّةَ بأنَّها رِحْلة
داخلية نَحْوَ مَعرفةِ النَّفْسِ ، واكتشافِ المَعْنى الحقيقيِّ للحَياةِ .
وَيُشيرُ إلى أنَّ الإنسانَ يَعيشُ صِرَاعًا دائمًا بَيْنَ الرَّغَبَاتِ
الدُّنيويةِ والبَحْثِ عَن السَّلامِ الداخليِّ ، وأنَّ مَنْ يَسْلُكُ طَريقَ
الرُّوحَانِيَّةِ يَستطيعُ تَجاوزَ هذه الصِّراعاتِ ، والوُصولَ إلى حالةٍ مِنَ
التَّوَازُنِ والصَّفَاءِ النَّفْسِيِّ .
كَمَا يَرى أنَّ الرُّوحَانِيَّة تَتَجَلَّى
في الحُبِّ والعَطَاءِ والتسامحِ ، فَهِيَ لا تَقْتَصِر على الانعزالِ أو
التَّأمُّلِ فَقَط ، بَلْ تَتطلَّب أيضًا التواصلَ الإنسانيَّ العميقَ ،
والمُشارَكةَ في تَجَارِبِ الآخَرِين . وَوَفْقَ رُؤيته ، فإنَّ الإنسانَ
الرُّوحَانِيَّ يَعيشُ في تَنَاغُمٍ معَ نَفْسِهِ ومعَ العَالَمِ ، ويَستطيعُ أنْ
يَرى الجَمَالَ في كُلِّ شَيْءٍ ، حتى في الألَمِ والمُعَاناة ، باعتبارها جُزْءًا
مِنْ تَجْرِبَةِ الحَياةِ التي تَصْقُلُ الرُّوحَ .
وَتُعْتَبَرُ رُوحَانِيَّةُ جُبْرَان
دَعْوَةً إلى التَّأمُّلِ في الحَياةِ ، والبَحْثِ عَنْ مَعْنى أعمق لِمَا
نَعِيشُه ، وَهِيَ رِحْلَة نَحْوَ النُّمُوِّ الداخليِّ ، تَتجاوز الحُدودَ
الماديَّة لِتَصِلَ إلى أعلى دَرَجَاتِ الوَعْيِ الإنسانيِّ .
تَتَّسِمُ الرُّوحَانِيَّةُ عِندَ الكاتبِ
الهِنديِّ رابندرانات طاغور ( 1861 _ 1941/ نوبل 1913 ) بالعُمْقِ والمُرونةِ ،
فَهِيَ تُركِّز على تَجْرِبَةِ الإنسانِ الداخليَّةِ ، وعَلاقَتِهِ بالعَالَمِ
والطبيعةِ . وَهُوَ يَرى أنَّ الرُّوحَانِيَّةَ لَيْسَتْ مُجرَّد مُعْتَقَدَاتٍ
جامدة ، بَلْ هِيَ رِحْلَة نَحْوَ فَهْمِ الذاتِ ، والانسجامِ معَ الكَوْنِ .
والرُّوحَانِيَّةُ _ مِنْ وِجْهَةِ نَظَرِه
_ تَتجلَّى في الإحساسِ العَميقِ بالجَمالِ ، سَوَاءٌ في الفَنِّ أو المُوسيقى أو
الطبيعةِ . وَالطبيعةُ عِنْدَه لَيْسَتْ بيئةً خارجيةً فَحَسْب ، بَلْ هِيَ أيضًا
مِرْآةٌ تَعْكِسُ الرُّوحَ الإنسانية ، وتُعزِّز الشُّعورَ بالسَّلامِ الداخليِّ .
وَمِنْ خِلالِ مُراقبةِ شُروقِ الشَّمْسِ ، وَتَدَفُّقِ الأنهارِ ، وَتَفَتُّحِ
الأزهارِ ، يُمكِن للإنسانِ أنْ يَعيشَ لَحَظَاتٍ مِنَ الصَّفاءِ والتَّأمُّلِ
العميقِ ، وَهُوَ مَا يُعْتَبَرُ جَوْهَرَ الرُّوحَانِيَّةِ عِنْدَه. كَما يَرى
أنَّ الرُّوَحانِيَّة تَتعلَّق بالحُبِّ والتواصلِ الإنسانيِّ. وفي كِتاباتِه ،
كثيرًا مَا يَرْبِطُ بَيْنَ السَّلامِ الداخليِّ والتعاطفِ معَ الآخَرين ،
مُعْتَبِرًا أنَّ الرَّحمةَ والصِّدْقَ والوفاءَ هِيَ بَوَّاباتُ الوُصولِ إلى
تَجْرِبَةٍ رُوحِيَّةٍ أسْمَى . ويُؤَكِّدُ على أنَّ السَّعادةَ الحقيقة تَنْبُعُ
مِنَ التَّوَازُنِ بَيْنَ الداخلِ والخارجِ ، بَيْنَ النَّفْسِ والمُجْتَمَعِ .
وَمِنَ السِّمَاتِ المُمَيِّزَةِ لِرُؤيته
الرُّوحِيَّةِ الاعتقادُ بالوَحْدَةِ الكَوْنِيَّةِ ، أي إنَّ كُلَّ شَيْءٍ في
الكَوْنِ مُترابِط ، وإنَّ الإنسانَ جُزْءٌ مِنْ نَسِيجِ الحياةِ الأكبر . هذا
الشُّعُورُ بالاتِّصالِ العميقِ معَ الكَوْنِ يَمْنَحُ الفَرْدَ شُعورًا
بالسَّكِينةِ، ويُشجِّعه على التَّأمُّلِ الذاتيِّ ، والمُشارَكةِ الإيجابيةِ في
الحياة .
الرُّوحَانِيَّةُ عِندَ طاغور تَجْرِبَةٌ
شخصيةٌ عميقةٌ ، تَعتمد على التَّأمُّلِ في الجَمالِ ، والإحساسِ بالوَحْدَةِ معَ
الطبيعة ، والانفتاحِ على مَشاعرِ الحُبِّ والتعاطفِ معَ الآخَرِين ، بعيدًا عَن
الطُّقُوسِ أوْ الشعائرِ الجامدةِ ، لِتُصْبحَ حَياةُ الإنسانِ أكثرَ مَعْنًى
وَسَلامًا داخليًّا .
إنَّ الرُّوحَانِيَّة لَيْسَتْ مُجرَّد
مُمَارَسَةٍ أوْ شُعورٍ عابرٍ ، بَلْ هِيَ رِحْلَةٌ داخلية تَقُودُ الإنسانَ إلى
فَهْمِ ذَاتِهِ والعَالَمِ مِنْ حَوْلِه . في أعمال جُبْرَان خَليل جُبْرَان
ورابندرانات طاغور ، نَجِدُ أنَّ هذه الرِّحْلة تأخذُ أشكالًا فَنِّية عميقة ،
تَتجاوزُ الكَلِمَاتِ لِتُصْبحَ شُعورًا حَيًّا يَنْبِضُ في القُلوبِ .
عَالَمُ جُبْرَان مَلِيءٌ بالرُّموزِ
والصُّوَرِ التي تَتحدَّث عَن الحُرِّيةِ الداخليةِ ، والانفتاحِ على الحَياةِ
بِكُلِّ تَقَلُّبَاتِها ، والبَحْثِ الدائمِ عَن المَعْنى الأسْمَى . في نُصُوصِهِ
، يَشْعُرُ القارئُ بأنَّ الرُّوحَ تُسافِر بَيْنَ الأحاسيسِ المُختلِفة ،
وَتَتَعَلَّمُ مِنَ الألَمِ والفَرَحِ ، وتُدرِك أنَّ الانتماءَ الحقيقيَّ لَيْسَ
للأشياءِ الماديَّة، بَلْ للحَياةِ نَفْسِها . جُبْرَان يَرى الرُّوحَانِيَّةَ
كَفَنِّ العَيْشِ بِوَعْيٍ ، كأنْ تَكُون حاضرًا في كُلِّ لَحْظَةٍ ، مُتَفَاعِلًا
معَ الطبيعةِ والإنسانيةِ دُون أنْ تَفْقِدَ هُوِيَّتَكَ .
أمَّا طاغور ، فَقَدْ قَدَّمَ
الرُّوحَانِيَّةَ مِنْ مَنظورِ شاعرٍ ، يَنْسُجُ الكَلِمَاتِ كَما يُنْسَجُ
الضَّوْءُ عَلى صَفْحَةِ المَاءِ . شِعْرُهُ يَعْكِسُ انسجامَ الإنسانِ معَ
الكَوْنِ ، وكَيْفَ يُمكِن لِلَحْظَةٍ صامتةٍ أنْ تَكُونَ أكثرَ تعليمًا مِنْ
آلافِ الكَلِمات. بالنِّسْبَةِ إلَيْه، الرُّوحَانِيَّةُ هِيَ شُعورٌ بالارتباطِ
العميقِ، وإدراكُ أنَّ كُلَّ شَيْءٍ حَوْلَنا يَحْمِلُ نَغْمَةً خاصَّة ، وأنَّنا
جُزْء مِنْ هَذا الكَوْنِ المُتَنَاغِمِ . هَذا الوَعْيُ يُحوِّل التَّجْرِبَةَ
اليَوْمِيَّةَ إلى حالةٍ مِنَ التَّأمُّلِ الجميلِ ، حَيْثُ يَتحوَّل المَشْهَدُ
العاديُّ إلى دَرْسٍ للحَياةِ والوُجودِ .
رَغْمَ اختلافِ الأُسلوبِ بَيْنَ جُبْرَان
وطاغور ، إلا أنَّ الرابطَ بَيْنَهما واضحٌ ، وَهُوَ الرَّغْبَةُ في الوُصولِ إلى
جَوْهَرِ الإنسانِ ، وتَنقيةُ الرُّوحِ مِنْ كُلِّ ثِقَلٍ ماديٍّ أوْ وَهْمِيٍّ،
وإدراكُ أنَّ الحياةَ لَيْسَتْ مُجرَّد أحداثٍ نَمُرُّ بِهَا، بَلْ هِيَ دُروسٌ
مُتواصِلة ، وَفُرَصٌ للنُّمُوِّ الداخليِّ . والرُّوحَانِيَّةُ عِندَهُما
لَيْسَتْ هُروبًا مِنَ الواقعِ ، بَلْ هِيَ مُوَاجَهَةٌ للحَياةِ بِوَعْيٍ ، واستكشافٌ
للجَمَالِ ، وَفَهْمٌ للمَعْنى الحقيقيِّ للوُجودِ .
