رودلف أوكن ونقد الاشتراكية
للكاتب/ إبراهيم أبو عواد
جريدة القدس العربي ، لندن ، 15/6/2016
facebook.com/abuawwad1982
twitter.com/abuawwad1982
....................
للكاتب/ إبراهيم أبو عواد
جريدة القدس العربي ، لندن ، 15/6/2016
facebook.com/abuawwad1982
twitter.com/abuawwad1982
....................
يحتل الفيلسوف الألماني
رودلف أُوكن ( 1846_ 1926) مكانةً رفيعة في تاريخ الفلسفة ذات الطابع الروحي
الحياتي . تُوُفِّيَ والده عندما كان طفلاً ، فقامت أُمُّه برعايته والإشراف على
تعليمه. درسَ في جامعة جوتنجن ( 1863_ 1866 ). مِن أبرز أساتذته الذين تلقَّى
العِلْم على أيديهم : عالِم اللغويات والفيلسوف فيلهلم رويتر ، والأستاذ هيرمان
وتز ، والأستاذ أدولف تراند الذي ساهمَ في تدعيم النظرة التاريخية للفلسفة
الأخلاقية .
حصل أُوكن على شهادة الدكتوراه في فقه اللغة الكلاسيكية والتاريخ القديم من
جامعة جوتنجن في عام 1866 ، واهتم بالجانب الفلسفي من اللاهوت . وبعد عِدَّة سنوات
أصبحَ مُحاضِراً في جامعة بازل. بَقِيَ أُوكن في جامعة بازل حتى عام 1874 ، ثُمَّ
عمل مُحاضِراً في جامعة يينا . وهي إحدى أشهر الجامعات الألمانية وأكثرها عراقة ، ومن أشهر خِرِّيجيها الفيلسوف
الألماني شوبنهاور، والفيلسوف الألماني كارل ماركس، وعالِم الفيزياء النمساوي
شرودنغر.
بَقِيَ أُوكن مُحاضِراً في
جامعة يينا حتى تقاعده في عام 1920 . وفي الفترة ( 1913_ 1914)، شغل منصب محاضر زائر
في جامعة نيويورك . وخلال الحرب العالمية الأُولى ، اتَّخذَ _ مِثْل الكثير من زملائه الأكاديميين _
موقفاً قوياً ضد الحرب. وقد وقَّع في عام 1914 (العام الذي اندلعت فيه الحرب
العالمية الأولى ) على بيان المثقفين الألمان . ورأى
أن الحرية تتحقق بالعِلم وبمجتمع السلام، فالعِلْم يُوفِّر سيطرة الإنسان على
الطبيعة بتعاون العلماء ، ومجتمع السلام يكون بتعاون البشر ووقف صراعهم .
تزوَّج أُوكن في عام 1882 ،
وأنجبَ وَلَدَيْن وبِنتاً . وقد أصبحَ ابنه والتر مفكراً اقتصادياً شهيراً ، أمَّا
ابنه الثاني أرنولد ، فقد أصبحَ عالِماً كيميائياً . تُوُفِّيَ أُوكن يوم 15 سبتمبر 1926 في يينا ، عن عمر يناهز الثمانين
.
حصل على جائزة نوبل للآداب سنة 1908 ، بعد أن كان قد تَمَّ ترشيحه مِن قَبْل عُضواً في الأكاديمية السويدية
. وقد
بَيَّنت لجنة نوبل سبب منحه الجائزة: " تقديراً لبحثه الجاد عن الحقيقة ، وامتلاكه القدرة على اختراق الفكر ،
وأُفقه الواسع ، والدفء والقوة في عَرْض أفكاره ، التي ساهمت في تكريس مثالية
فلسفة الحياة " .
إن فلسفة أُوكن فلسفة حياة . والحياةُ في نظره أنظمة عضوية ومؤسساتية ،
ووظيفة الفلسفة شرح أنظمة الحياة ، وإظهار معانيها ، ثم اختيار أفضلها . وبما أن
الحياة عملية تطور ، فلا يمكن حجزها في فلسفة أو نظام . وعندما تحطم الحياةُ
الحواجزَ المنشأة ، تظهر الحاجة إلى فلسفة جديدة
أو نظام للحياة جديد أكثر شمولاً . والفلسفة الجديدة لا تولد إلا بالعملِ الحي الجاد ، وبالتركيز على الحياة ومعرفة الخير والشر فيها . والحياة في الإنسان وعي ذاتي ، وهي تتجاوز حدود الفرد لتربط كل الكائنات الواعية . وبهذا التجاوز ، تصبح حياة روحية مستقلة تصل الإنسان بالحقيقة المطْلقة ، والجمال والخير المطْلقين .
أو نظام للحياة جديد أكثر شمولاً . والفلسفة الجديدة لا تولد إلا بالعملِ الحي الجاد ، وبالتركيز على الحياة ومعرفة الخير والشر فيها . والحياة في الإنسان وعي ذاتي ، وهي تتجاوز حدود الفرد لتربط كل الكائنات الواعية . وبهذا التجاوز ، تصبح حياة روحية مستقلة تصل الإنسان بالحقيقة المطْلقة ، والجمال والخير المطْلقين .
وقد انتقدَ أُوكن المذهب الطبيعي الذي يفرض
حدوداً زائفة على روح الإنسان . ومعَ أن المذهب الطبيعي هو نتيجة تأثير العِلْم في
حياة الإنسان ، إلا أن هذا المذهب يصبح شديد الخطورة إذا قيَّد طاقات الإنسان
بالطبيعة وحدها . لذلك أكَّد أُوكن على الاستقلال الروحي الذي يُعطي الأولوية للكل
الذي يُؤلِّف الفرد جزءاً منه مِن دُون ذوبان فيه .
كما انتقدَ أُوكن الاشتراكية مِن ستة وجوه :
1_ عجزها عن إضفاء وَحدة على حركة الحياة. 2_ عجزها عن إدراك حاجة الإنسان إلى
حياة جوَّانية . 3_ حصرها اللحظة المهمة لحياة الإنسان في الحاضر . 4_ اختزالها
الإنسان في معادلة رياضية . 5_ حصرها الإيمان في المذهب الطبيعي ، مِمَّا وَلَّدَ صراع الإنسان ضد أخيه الإنسان . 6_ إجهاض طبيعة
الإنسان الحقيقية بسبب تحديد الإنسان بالمصطلحات الاقتصادية .
من أبرز مؤلفاته : وحدة الحياة الروحية (
1888) . النضال من أجل المحتوى الروحي
من الحياة ( 1896) . توما الأكويني وكانط (
1901) . فلسفة التاريخ ( 1907 ) ، مدخل إلى فلسفة حياة الروح ( 1909) .