سيرة ذاتية

إبراهيم أبو عواد القيسي، مفكر، وشاعر،وكاتب صحفي من الأردن. ولد في عَمَّان 1982، لعائلة من شيوخ بني قيس/قَيس عَيلان(أكبر قبيلة عربية في العالم).حاصل على البكالوريوس في برمجة الحاسوب من جامعة الزيتونة الأردنية (2004).له اهتمامات واسعة في دراسات الكتب الدينية (القرآن الكريم، التوراة، الإنجيل )، والفكر الإسلامي، والفلسفة،وعلم الاجتماع،والسياسة ،والنقد الأدبي،والشعر،والرواية، والعلوم الطبيعية . متفرغ للبحث والتأليف.يكتب في أبرز الصحف والمجلات في الوطن العربي وأوروبا.له آلاف المقالات والدراسات، وعشرات الكتب المطبوعة،من أبرزها: [1]حقيقة القرآن [2] أركان الإسلام [3] أركان الإيمان [4] النبي محمد[5]دراسات منهجية في القرآن والسنة[6] العلاقات المالية والقضائية والسياسية والاقتصادية في القرآن [7] دراسات منهجية في القرآن والتوراة والإنجيل [8] الدعوة الإسلامية [9] منهج الكافرين في القرآن [10] العلوم والفنون في القرآن [11] العمل في القرآن [12] العلاقات الأخلاقية في القرآن [13] القصص والتاريخ في القرآن [14]الإنسان والأسرة والمجتمع في القرآن [15] بحوث في الفكر الإسلامي [16] التناقض في التوراة والإنجيل [17] صورة اليهود في القرآن والسنة والإنجيل [18] نقض عقائد ابن تيمية المخالفة للقرآن والسنة [19] عقائد العرب في الجاهلية[20]فلسفة المعلقات العشر[21] النظام الاجتماعي في القصيدة(المأزق الاجتماعي للثقافة. كلام في فلسفة الشعر) [22] صرخة الأزمنة ( سِفر الاعتراف ) [23] حياة الأدباء والفلاسفة العالميين [24]مشكلات الحضارة الأمريكية [25]الأعمال الشعرية الكاملة(مجلد واحد)[26] سيناميس (الساكنة في عيوني)[27] خواطر في زمن السراب [28] أشباح الميناء المهجور (رواية)[29]جبل النظيف ( رواية) [ يُمنع ترجمة أيَّة مادة في هذه المدونة أو نقلها بأيَّة وسيلة كانت إلا بعد الحصول على موافقة خطية مُسبقة من المؤلف إبراهيم أبو عواد، تحت طائلة المسؤولية القانونية، ووفق قوانين حماية الملكية الفكرية ] .

16‏/02‏/2010

شجرة مصابة بالنسيان

شجرة مصابة بالنسيان
للشاعر/ إبراهيم أبو عواد
من مجموعة " كلام الفراشة الناعمة"
دار اليازوري ، عَمَّان 2007م .
القبور الضوئية طريق شجيرات الجسد المشنوق
وعيونُ المها داخل زنجبيل العاصفة
جسدي صناديقُ المطر
لكن براري رئتي حليب البحيرة
وأنتَ سيد كل هذا الرماد الأرجواني
فاكهةٌ استوائية في علبة انتحار أخشاب المرفأ
توقِّع فتاةٌ عمياء على وثيقة استلام جثمان خطيبها
وعند حافة أشواقي سطوٌ مسلح على لعاب الصخر
نحو كبد خيوطه بنفسج المشانق تسير الإسطبلات
إنكَ موغل في أجساد المرايا
كأنكَ برعم حامض هبط من فوهات الذكرى
حموضةُ أوحال المدافن في أفواه البجع السجينة
قولي ما شكل الانقلابات اللوزية
في وديان رسائل البحيرات إلى غدها الماضي
لستُ صغيرة كما يظن المساء
جسدي فراشةٌ على المذبح اشربْني
وعُدْ من حيث افترق الصنوبر عن صورته
لا حجمي قنديل للطغاة
ولا اسمي ثواب للعراة
نافذتان مغلقتان في بلعوم المكان
هما استدارة خوخة في موسم احتضار النسرين الجبلي
أنا الانقلاب الواضح كالغموض المنتشر
كبوابة الجروح الذهبية
كوني إحدى مكونات النيازك
لأكتشف شتاءَ المدفن الذاهب في الضباب الأزرق
الليلُ يشد أحصنتي لأنني بلاط تحت أرجل النهر
كلما بكيتُ انتشرتُ في السوسن البري
تركض حيطانُ السجن إلى عاصفة القلوب
المهاجرةِ إلى ملامح البط
كفي مرفوعةٌ في وجه فرسي
الذي يتزلج على ركام الأزمنة
ابتعدْ عن لحمي لأنني كومة موتى يحدقون في البعيد
بنكرياسي ليس من الأسمنت الطازج مثل العصف
إنني أعدو في مدارات نحلة تحتسي كوباً من المنفى
لا شيء في جرحي يمتص قلاعَ عمات البحر
فانهضْ من الورد المدجن إسطبلاً لخيول
تطلق القشَّ على رئة السكوت
إن تهشم القفصَ الصدري للسكون
تجد اسمَ الفراشة مضيئاً
إن الحطب ضوء
فلا تخدع الذبابَ النازف شعيراً للغرباء
أنا الموتى الصاعدون من أكوام المقاصل
وأعوادِ المشانق الأنيقة
لملميني عارياً من غبار المجرات
ونحاسِ الأقبية الجسدية
لي أغنيةُ الإسفلت ودربُ الحزانى
المدى تفاحٌ للينبوع المتحجر
تعمل أناشيدي معولَها في سيراميك الرعشة
قتيلٌ أنا وما عرفني أحد في هذه المدينة الذبيحة
أنشودةٌ أنا وما تذكرني أحد في هذه القبيلة الجريحة
اعتلى الموجُ منصةَ الخطباء في حفل تأبيني
تجسِّدني على خشبة المسرح
قضبانُ الملاجئ وأسوار المعتقلات
كأن قميصي أمسيات من ليس لهم ضريح يحضنهم
لم أسمع الليل يفرش أسرارَه في حقل الشوفان
أو في أوراق الزعتر المستورد
صحيحٌ أن القتلى كالبرتقال يُقطفون كل مساء
لكنني الجرح العمودي يبتلع أروقةَ محاكم البارود
ينمو السنديان في صوتي المبحوح
ويكبر الشفقُ على حواف دمعتي
فلا تسألني عن نشيد من عادوا من المعركة
حاملين صور الخليفة
اقتليني يا مجراتِ الأبجدية
لا تقتلني أيها الغسق
أريد أن أزور قبور الأنبياء الذين لا يموتون
أحضى الوردُ عدد جروحي
فوجدها شكلاً لتوليد الكهرباء
من تصادم عظامي الهشة
هناك دفنتُ دم الدماء حاضناً هزيمة آباء العشب
وفي المعارك العابرة التي تجري بين الحين والآخر
على كوكب زحل
تنهمر ظلالُ الخيول الممزقة كاليقطين
فيا وطن اللصوص اعبرْ دربك الرملي
نشيداً ثائراً طالعاً من عنفوان القمح
لم يبق فيَّ غير الصحاري الصاعقة
إنكَ أهرامات الدمع الماحي
أمسح الصدى بالممحاة اللازوردية
فلا تثقْ بأبناء أورشليم العائدين من قتل الأنبياء
يكتب البرقُ اسمه على سبورة الألم
لنا الحزن الشارد ومذكرات الضحايا
من كنَّس الأسرى في الشارع العام ؟
لا مكان تحت شمس الله يضمنا
نحن المغروسين في قامات الذُّرة
مناجلَ قديمة لم يخترقها شجر الرعد
المكانُ هو طحال الزمان
فشكراً للبغايا اللواتي يحترمن مواعيدهن !
ذكرياتي سنابل في الأجراس الشتائية
لكن الخريف يرتدي أوسمته
ويمضي إلى العصور السومرية
يا شعيرَ العصور الحجرية !
لا تلبس نزيفي الفضي
وقدمت عرباتُ الأمس
لتفترس مستقبل البيداء
اتلُ وصايا الزبرجد تلمحْ مسدس الغزالة
يا أيها البلد المخصص للغرباء هل تذكرني ؟
سيفترسنا الزقاق الذي ينحني أقواساً
تزف رنينَ دهان السيارات إلى الغربة
غريبٌ أنتَ يا قلبي في هذه البلدة
التي ليس لها عينان تذرفان الكمثرى والبطيخ
جليدٌ كثيف على شرفة الضجر
لماذا يستيقظ الهذيان من نومه الرابع ؟
نيزكٌ يقسم البرتقالة نصفين
وإسطبلاتٌ تختبئ في جوف ليمونة
ما المسافة التي تفصل البطريق الجريح
عن سيارة الإسعاف التي لا تأتي ؟
وطنٌ للأزهار المذهولة للبرقوق
والقصديرِ والحلمِ الشريد
إن جِلدي مُعبَّد باليانسون الذي لا يخون
وممتد مثل الشوارع الخلفية في المرفأ المنبوذ
مثيل ثياب الممرضات الروسيات
وهن يزرعن الحقنة في جبهة القمر
مشردون يتجمون حول الرحى في مواسم الحصاد
إنها بلاد للمزارعين المسحوقين
كأقراص الفلافل قرب هاوية الصدأ
دَثِّرْني بالغيوم ودَثِّرْ الغيومَ بأشكال المنافي
إنْ تبكِ تهزم الصدى .