معالم وظيفة القصيدة
للكاتب/ إبراهيم أبو عواد
facebook.com/abuawwad1982
twitter.com/abuawwad1982
.....................
للكاتب/ إبراهيم أبو عواد
facebook.com/abuawwad1982
twitter.com/abuawwad1982
.....................
إن القصيدة لا تستمد شرعية وجودها من عناصرها
الجمالية فَحَسْب ، فهي منظومةٌ إنسانية متكاملة تعبر حدودَ الأبجدية اللغوية نحو
تكوين أبجدية اجتماعية متماسكة تنقل المجتمع البشري من الانغلاق إلى الانفتاح ،
ومن الإقصاء إلى الاحتضان ، ومن العنف إلى الحوار ، ومن القمع إلى الحرية. وهذا
الدور الوجودي الهام التي تضطلع به القصيدة يعكس أهميةَ الإبداع في نهضة المجتمع،والعلاقةَ
الوثيقة بين الفنون الأدبية وبيئتها الاجتماعية. ولا فائدة من الأدب إذا ظل حبيساً
في حِبر الكتب والجرائد. ولا فائدة للفن من أجل الفن . وهذا يشير إلى ضرورة تثبيت
الفكر الإبداعي في أوصال المجتمع لكي تختلط الثقافة بالطبيعة البشرية ، بحيث تصبح
العلاقة بينهما تكاملية غير قابلة للانفصال . وعندئذ سوف تترسخ القيمة الفكرية كطَوْق
نجاة للفرد والجماعة .
ومن أجل كسر عُزلة النص الشعري وغربته
المتفاقمة ، لا بد من إنهاء غربة الفرد روحياً ومكانياً. وهذا لا يتأتى إلا عن
طريق اعتبار خصائص المجتمع البشري وحداتٍ أولية لأبجدية الشِّعر اللغوية ، الأمر
الذي يؤدي إلى بعث الحيوية في داخل الثقافة القصائدية . وكلما غاصت القصيدةُ في
مشكلات الحياة اليومية وأزماتِ الإنسان ومعاناته، ازداد تعلق الجمهور بالشِّعر
واعتباره خط الدفاع الأول عنهم . وعندئذٍ تحصل الثقة المتبادَلة بين الفكرة
اللغوية والفكرة الاجتماعية . وهذه الثقة بالغة الأهمية ، لأنها زواج شرعي بين
الثروة الإنسانية والسُّلطة الشِّعرية من أجل إنقاذ المجتمع لا سرقته . وإذا
حافظنا على ديمومة هذا الزواج فإن المجتمع الإنساني سوف يعيد اكتشاف نفْسه ،
وترتيب أوراقه ، واستئصال نقاط ضعفه ، وتدعيم مراكز قوته . كما أن القصيدة ستسعى
إلى اكتشاف ملامحها العابرة للحدود، لأن القصيدة الحقيقية إنما تكون وراء القصيدة
، والمعنى الحقيقي إِنما يَكون بين السُّطور . ومن خلال هذا الحراك الثقافي
والاجتماعي يتولد تاريخٌ جديد يوازن بين المعطيات الشعورية للفرد والحياةِ
الاجتماعية الضاغطة، ولا يعتمد على نفي العناصر الإنسانية ، أو انتهاج سياسة
الإقصاء . والقصيدةُ الحقيقية تسترجع تاريخَ العناصر المنبوذة ، لكي تعيد دمجه في
السياق الطبيعي لحركة المجتمع، وتسترجع _كذلك_ قيمَ الرفض التي تم إقصاؤها ، من
أجل إعادة إنتاجها بما يضمن صناعة مجتمع الحوار وتعدد وجهات النظر الداعمة للحراك
الشعبي الإيجابي. لذا فإن القصيدة _ باعتبارها منظومة إنقاذ عامة _ تعمل على توجيه
كل الجداول في نهر واحد ، وإعادة القطار الإنساني إلى السِّكة . وهذه هي وظيفة
القصيدة في قلب المجتمعات الحية .