سيرة ذاتية

إبراهيم أبو عواد القيسي، مفكر، وشاعر،وكاتب صحفي من الأردن. ولد في عَمَّان 1982، لعائلة من شيوخ بني قيس/قَيس عَيلان(أكبر قبيلة عربية في العالم).حاصل على البكالوريوس في برمجة الحاسوب من جامعة الزيتونة الأردنية (2004).له اهتمامات واسعة في دراسات الكتب الدينية (القرآن الكريم، التوراة، الإنجيل )، والفكر الإسلامي، والفلسفة،وعلم الاجتماع،والسياسة ،والنقد الأدبي،والشعر،والرواية، والعلوم الطبيعية . متفرغ للبحث والتأليف.يكتب في أبرز الصحف والمجلات في الوطن العربي وأوروبا.له آلاف المقالات والدراسات، وعشرات الكتب المطبوعة،من أبرزها: [1]حقيقة القرآن [2] أركان الإسلام [3] أركان الإيمان [4] النبي محمد[5]دراسات منهجية في القرآن والسنة[6] العلاقات المالية والقضائية والسياسية والاقتصادية في القرآن [7] دراسات منهجية في القرآن والتوراة والإنجيل [8] الدعوة الإسلامية [9] منهج الكافرين في القرآن [10] العلوم والفنون في القرآن [11] العمل في القرآن [12] العلاقات الأخلاقية في القرآن [13] القصص والتاريخ في القرآن [14]الإنسان والأسرة والمجتمع في القرآن [15] بحوث في الفكر الإسلامي [16] التناقض في التوراة والإنجيل [17] صورة اليهود في القرآن والسنة والإنجيل [18] نقض عقائد ابن تيمية المخالفة للقرآن والسنة [19] عقائد العرب في الجاهلية[20]فلسفة المعلقات العشر[21] النظام الاجتماعي في القصيدة(المأزق الاجتماعي للثقافة. كلام في فلسفة الشعر) [22] صرخة الأزمنة ( سِفر الاعتراف ) [23] حياة الأدباء والفلاسفة العالميين [24]مشكلات الحضارة الأمريكية [25]الأعمال الشعرية الكاملة(مجلد واحد)[26] سيناميس (الساكنة في عيوني)[27] خواطر في زمن السراب [28] أشباح الميناء المهجور (رواية)[29]جبل النظيف ( رواية) [ يُمنع ترجمة أيَّة مادة في هذه المدونة أو نقلها بأيَّة وسيلة كانت إلا بعد الحصول على موافقة خطية مُسبقة من المؤلف إبراهيم أبو عواد، تحت طائلة المسؤولية القانونية، ووفق قوانين حماية الملكية الفكرية ] .

31‏/05‏/2016

الثقافة الشعرية والثورة الاجتماعية

الثقافة الشعرية والثورة الاجتماعية

للكاتب/ إبراهيم أبو عواد

facebook.com/abuawwad1982

twitter.com/abuawwad1982

..........................

    إن اللغة الشِّعرية هي تاريخُ الثورة وجغرافيا الأحلام التي تظل تطرح أسئلة المسار والمصير ، وتبث الوعي بالمكتسبات الحضارية . ومن هنا تنبع أهمية الاتجاهات الشِّعرية الحيوية في تدعيم التفاعل اللغوي مع الأبعاد الاجتماعية للأبجدية الذهنية العائشة في الواقع الصاعق ، من أجل تحويل المجتمع الهامشي الذي فقد الثقةَ بنفْسه _ بسبب ابتعاده عن مرجعية الهوية الحضارية المركزية _ إلى مجتمع مُؤَثِّر واثق بنفْسه ، يبثُّ قِيَمَه الحضارية في كل الاتجاهات ، ضمن منهجية تصدير شامل للثقافة المعرفية الحقيقية ، ليس بهدف استنْزاف الآخر حتى الرمق الأخير، وإنما بهدف انتشال الذات الكلية من الذوبان في الذوات الجزئية، ومنحِ الأمل للذين يفتقدونه، ومد يد العون للآخرين من أجل إنقاذهم معرفياً .
     والتصورُ الذي تحمله الأبجديةُ الشِّعرية عن العالَم ، ينطلق من الأبعاد الحضارية لهوية مركز المعنى، وهكذا نضمن تثويراً متواصلاً تفسيرياً للمنحى الأخلاقي المتأجج . ولأن تكريسَ الذات الإنسانية وإعطاءَها بعداً ثقافياً كلياً امتدادٌ لوجود القصيدة كَطَوْر لا بد منه في تشكيل الوعي المجتمعي، كان لزاماً تحويل الأنساق الاجتماعية السلبية إلى مدلولات وظيفية قادرة على تنقية بُنى الخيال الواقعي ، وتدعيمِ الذاتية الجماعية بأسس صلبة تأتي من المعرفية السببية للتفسير الأدبي الذي لا يكتفي بالنقد المجرَّد ، وإنما يُزاوِج بين النقد التطبيقي والشكِّ المنهجي ، ويتفاعل مع الوظيفة الاجتماعية لعناصر الطبيعة المحيطة بنا .
     والتفاعلُ بين الثقافة القصائدية والثقافةِ الاجتماعية ، يَحول دون تحول النَّص إلى ماديات متراكمة موغلة في الرموز المبهَمة التي تصل إلى حد الطلاسم . وتحوُّلُ النص إلى أُحجية مُشفَّرة سيحشر الثقافةَ في خانة الشعوذة ، ويؤدي إلى تفكيك دور الثقافة المحوري في انتشال الفرد والجماعة من المأزق الوجودي التراكمي .
     ومن أجل زيادة التصاق الجماهير بالبعد الثقافي الحياتي، لا بد من تفعيل الإشارات الاجتماعية في جسد التطور الشِّعري . وفي هذه الحالة تنشأ علاقات مُصاهَرة بين المجتمع والثقافة ، مِمَّا يؤدي إلى الارتقاء بتاريخ الفرد بعيداً عن التنميط، ورفعِ مكانة الجماعة فوق أسوار التدجين ، ورفضِ منطق القطيع الذي يُقاد ولا يَقود .