سيرة ذاتية

إبراهيم أبو عواد القيسي، مفكر، وشاعر،وكاتب صحفي من الأردن. ولد في عَمَّان 1982، لعائلة من شيوخ بني قيس/قَيس عَيلان(أكبر قبيلة عربية في العالم).حاصل على البكالوريوس في برمجة الحاسوب من جامعة الزيتونة الأردنية (2004).له اهتمامات واسعة في دراسات الكتب الدينية (القرآن الكريم، التوراة، الإنجيل )، والفكر الإسلامي، والفلسفة،وعلم الاجتماع،والسياسة ،والنقد الأدبي،والشعر،والرواية، والعلوم الطبيعية . متفرغ للبحث والتأليف.يكتب في أبرز الصحف والمجلات في الوطن العربي وأوروبا.له آلاف المقالات والدراسات، وعشرات الكتب المطبوعة،من أبرزها: [1]حقيقة القرآن [2] أركان الإسلام [3] أركان الإيمان [4] النبي محمد[5]دراسات منهجية في القرآن والسنة[6] العلاقات المالية والقضائية والسياسية والاقتصادية في القرآن [7] دراسات منهجية في القرآن والتوراة والإنجيل [8] الدعوة الإسلامية [9] منهج الكافرين في القرآن [10] العلوم والفنون في القرآن [11] العمل في القرآن [12] العلاقات الأخلاقية في القرآن [13] القصص والتاريخ في القرآن [14]الإنسان والأسرة والمجتمع في القرآن [15] بحوث في الفكر الإسلامي [16] التناقض في التوراة والإنجيل [17] صورة اليهود في القرآن والسنة والإنجيل [18] نقض عقائد ابن تيمية المخالفة للقرآن والسنة [19] عقائد العرب في الجاهلية[20]فلسفة المعلقات العشر[21] النظام الاجتماعي في القصيدة(المأزق الاجتماعي للثقافة. كلام في فلسفة الشعر) [22] صرخة الأزمنة ( سِفر الاعتراف ) [23] حياة الأدباء والفلاسفة العالميين [24]مشكلات الحضارة الأمريكية [25]الأعمال الشعرية الكاملة(مجلد واحد)[26] سيناميس (الساكنة في عيوني)[27] خواطر في زمن السراب [28] أشباح الميناء المهجور (رواية)[29]جبل النظيف ( رواية) [ يُمنع ترجمة أيَّة مادة في هذه المدونة أو نقلها بأيَّة وسيلة كانت إلا بعد الحصول على موافقة خطية مُسبقة من المؤلف إبراهيم أبو عواد، تحت طائلة المسؤولية القانونية، ووفق قوانين حماية الملكية الفكرية ] .

24‏/06‏/2010

مجزرة الفلوجة العراقية

مجزرة الفلوجة العراقية
للشاعر/ إبراهيم أبو عواد
من مجموعة "القرميد والإعصار"
دار اليازوري ، عَمان 2009م .
جندي أمريكي يهرول
في شريعة الإبادة
كطفل يركض إلى أحضان أمه
التي تخون أباه
اقتلْ حلمَ الأطفال
واحرقْ هذه الأرض
مثلما يأمرك عهدُكَ القديم
الذي يقتل فيك النبض
أيها الغزاة الخارجون
من خشب التوابيت الكلاسيكية
ركِّزوا في التحرش الجنسي في بلادكم
ولملموا زوجاتكم الخائنات
في المسابح المختلطة
وسنركِّز في حفر القبور لكم
أسمع الأذانَ فوق أبراج الفاتيكان
فيا زجاجات النبيذ
في أحضان أميرات موناكو
انكسري كأحلام بنات مرسيليا الضائعات
لأن عنب الجزائر ظلالُ المحجَّبات
لا ظلالُ المراهقات الحوامل خارج الزواج
في مدارس باريس
زوريني يا أمي في مكتبي
على كوكب زحل
إذا أعدموني يا خطيبتي
فلا تبكي عليَّ
واستعدي للزواج من غيري !
لا تهرولْ في دمي يا قاتلي
مثلما هرول أتاتورك إلى قعر جهنم
يا مذيعةً تفتح ثدييها
وتصب حليبها على شاشة الماريجوانا
أنتِ أجمل أقنعة الكلاب البوليسية
فركِّزي في الجِماع كحبوب الهلوسة
أخشى يا قمري
أن تأتيَ بغايا بطرسبرغ
ليلقين عليَّ محاضرات
في الفقه الشافعي
إذا كان القمحُ أمريكياً
فاخلعْ معدتكَ كالمعطف الشتوي
واخلعْ أنفَ أمريكا كالجوارب النسائية
بقعُ نفط على جسد الحزن المصلوب
لو انتظرتني في المطعم خطيبتي
فسيطول انتظارها
لأني لن أعود من المعارك
قطاري لا يصل أبداً
فلا تضيِّعي وقتكِ في انتظاري
على مقاعد المحطة
زرعوا أعوادَ المشانق
في الملابس الداخلية للسجناء
لو كنتُ هنا لكنتُ هناك
لو كنتُ مرآتي لكنتُ غَيْري
مقاتِلٌ أنا حتى يوم القيامة
والنساءُ اللواتي أحببتهن وتزوجنَ غَيْري
سيعرفنَ مكان قبري بدقة
أظل أغزل جراحي رصاصاً
وأكواخاً لاستراحة المجاهِدين
أنا الأرق الصحراوي
أظل أدور في أزقة الشفق
أوزِّع الطعامَ والذخيرة على جنودنا
في خنادق الأعاصير
لم أشرح النظريةَ النسبية
لمومسات برلين
ولم أرم تاريخي في المسابح المختلطة
زوجتي البندقية
والعشبُ صِهري
لم أستفدْ من حب جارتنا
غير مضادات الاكتئاب
(( يَا رَبِّ ! قَتَلُوا أَنْبِيَاءَكَ ،
وَهَدَمُوا مَذَابِحَكَ ،
وَبَقِيتُ أَنَا وَحْدِي ،
وَهُمْ يَسْعَوْنَ إِلَى قَتْلِي ))
الصليبُ المكسور عند حافة أغنيات الدم البنفسجي
اتركيني يا سناجب في المعركة وحيداً
واذهبي لمشاهدة مباريات كرة القدم
عَرَقُ راقصات الفلامنغو على المسرح الخطأ
عانق الحيوانُ المنوي البويضة
في ساعة نحس
فانبثق كتابُ غبار الحدائق الميتة
وحدَها جماجم آبائي المشنوقين
مَن ستتناول العشاء معي
في ذلك المساء الريفي
لستُ أطلب مُلكَ آبائي
لأن لا أعترف بالملوك اللصوص
ومجدي هو لحدي السحيق
أو ذكرياتُ شيشانية تقرأ الفاتحة على قبري
في ضباب غروزني .