سيرة ذاتية

إبراهيم أبو عواد القيسي، مفكر، وشاعر،وكاتب صحفي من الأردن. ولد في عَمَّان 1982، لعائلة من شيوخ بني قيس/قَيس عَيلان(أكبر قبيلة عربية في العالم).حاصل على البكالوريوس في برمجة الحاسوب من جامعة الزيتونة الأردنية (2004).له اهتمامات واسعة في دراسات الكتب الدينية (القرآن الكريم، التوراة، الإنجيل )، والفكر الإسلامي، والفلسفة،وعلم الاجتماع،والسياسة ،والنقد الأدبي،والشعر،والرواية، والعلوم الطبيعية . متفرغ للبحث والتأليف.يكتب في أبرز الصحف والمجلات في الوطن العربي وأوروبا.له آلاف المقالات والدراسات، وعشرات الكتب المطبوعة،من أبرزها: [1]حقيقة القرآن [2] أركان الإسلام [3] أركان الإيمان [4] النبي محمد[5]دراسات منهجية في القرآن والسنة[6] العلاقات المالية والقضائية والسياسية والاقتصادية في القرآن [7] دراسات منهجية في القرآن والتوراة والإنجيل [8] الدعوة الإسلامية [9] منهج الكافرين في القرآن [10] العلوم والفنون في القرآن [11] العمل في القرآن [12] العلاقات الأخلاقية في القرآن [13] الإنسان والعلاقات الاجتماعية [14] بحوث في الفكر الإسلامي [15] التناقض في التوراة والإنجيل [16] صورة اليهود في القرآن والسنة والإنجيل [17] نقض عقائد ابن تيمية المخالفة للقرآن والسنة [18] عقائد العرب في الجاهلية[19]فلسفة المعلقات العشر[20] النظام الاجتماعي في القصيدة(المأزق الاجتماعي للثقافة. كلام في فلسفة الشعر) [21] صرخة الأزمنة ( سِفر الاعتراف ) [22] حياة الأدباء والفلاسفة العالميين [23]مشكلات الحضارة الأمريكية [24]الأعمال الشعرية الكاملة(مجلد واحد)[25] سيناميس (الساكنة في عيوني)[26] خواطر في زمن السراب [27] أشباح الميناء المهجور (رواية)[28]جبل النظيف ( رواية) [ يُمنع ترجمة أيَّة مادة في هذه المدونة أو نقلها بأيَّة وسيلة كانت إلا بعد الحصول على موافقة خطية مُسبقة من المؤلف إبراهيم أبو عواد، تحت طائلة المسؤولية القانونية، ووفق قوانين حماية الملكية الفكرية ] .

22‏/11‏/2023

فهرس كتاب / خواطر في زمن السراب

 

فهرس كتاب / خواطر في زمن السراب

للمفكر/ إبراهيم أبو عواد

دار الأيام للنشر والتوزيع ، عمان _ الأردن

الطبعة الأولى 2024 ، عدد الصفحات 432

................................

مُقَدِّمَة......................................................................................5

الفلسفة الرُّوحية هي الحياة الحقيقية [7] متى تنتهي غُربة الرُّوح ؟ [9] البحث عن اللمعان في زمن الانطفاء [11] الحُزن ومَعنى الحياة [13] فلسفة الحُزْن [15]الانتحار التدريجي في ممالك الخديعة [18]البحث عن منبع نهر الحياة[20]احذر أن تموت قبل الموت [22]قانون الذاكرة وذاكرة القانون [24]رحلة الإنسان إلى أعماقه السحيقة [26]طبيعة الحُلْم الإنساني في المجتمع المادي [27]الإحساس بالذكريات والموت والزمن[29]الرُّوح في الجسد والذكريات [31]الأركان الثلاثة لتحقيق حُلْم الإنسان [33]الزمن والفكر والتاريخ [34]علاقة الزمن الفلسفي باللغة[36]تأويل الفِعل الاجتماعي لغويًّا وزمنيًّا [38]فلسفة التاريخ الاجتماعية [40] الحتمية الاجتماعية والاحتمالية الثقافية[41]اقتحم الخَوْفَ كرُبَّان السفينة[43]الوجود والشعور في حياة الفرد والمجتمع [44]الفرق بين المغامرة والمقامرة في الفكر الاجتماعي [46] البُنى الاجتماعية والسيطرة على عُنصر المفاجأة [49]النظام الاجتماعي بين الفردية والإنسانية [51] رحلة البحث عن الخلاص الجماعي [54]تحقيق الحُلْم الإنساني في المجتمع الاستهلاكي [56]السلوك الاجتماعي والفكر الإنساني [58]فشل السياسة المحصورة بين الرهائن والغنائم [61]الظواهر العقلية الإنسانية وتحليل التراث [64]وظيفة النظريات الاجتماعية في الحياة [66]قدرة الشعور على توليد الزمان وصناعة المكان [69]الحضارة الباحثة عن المجد الوهمي [72]الحرية سلاح ذو حدين [76]صناعة التاريخ بين الجذور والأغصان [79] الشخصية الإنسانية وإعادة تدوير المشاعر[81]الفرق الجوهري بين اللغة والإنسان[83]البحث عن التاريخ السِّري للأحداث [85]البحث عن الجندي المجهول في العلاقات الاجتماعية[87] الجرثومة الصغيرة والجرثومة الكبيرة [89]تاريخ الأمم والشعوب ومِصيدة الحضارة[92]الصياد الحقيقي لا يصبح فريسةً [94]الحتمية والاحتمالية في فلسفة المجتمع الإنساني [96]متى تكتشف الحضارةُ سِرَّ الإنسان ؟ [98] الضوء الاجتماعي والمصير المشترك [101] السُّلوك والوجود والنظام [103] العلاقة بين الإنسان العادي والفيلسوف [105] اللاعب والملعوب به [107] فلسفة التنازلات في العلاقات الاجتماعية [109] الإنسان والفِكْر والأخلاق [111] خطورة الموت في الحياة [113] دَور الحُب في بناء الأنظمة السياسية [115] الرموز في تاريخ المجتمع وطبيعة اللغة [117] إنقاذ الفرد والمجتمع من الفراغ الموحش [119] الفرد والمجتمع في مُواجهة التناقضات والصراعات [121] رحلة الإنسان المصيرية بين الحُلْم والمَوْت [123] الكَون والكائن والكِيان والكَينونة [125] خطورة تحوُّل الإنسان إلى مقبرة مُتنقلة [127] التزامن والتعاقب في حياة الإنسان والمجتمع [129] التاريخ المنسي في أعماق الإنسان [131] التحدِّي المصيري أمام السلوك الاجتماعي[133] الفرق بين الرُّبان وفئران السفينة [134] الفِعل والمعنى والوَعْي [136] الانتقال من الأوهام اللذيذة إلى الحياة الحقيقية [138] حماية الإنسان من السقوط خارج التاريخ [140] علاقة الحاضر بالماضي في فلسفة التاريخ [142] الأدوات الفلسفية في اللغة [144] أهمية الخيال في التفاعل الاجتماعي[146] التوفيق والتلفيق والهُوية الاجتماعية [148] الموضوع الاجتماعي والذات الإنسانية [150] الاختراع والاكتشاف في حياة الإنسان الاجتماعية [152] الحرب الأهلية داخل الإنسان [154] الأنساق والمعنى والمجتمع الجديد [156] المعنى المعرفي والرمز الفكري [158] الواقعية والمجتمع الكامل [160] التاريخ والجغرافيا في التفاعل الرمزي الاجتماعي [162] التناقضات الاجتماعية والمراحل الزمنية [164] السيطرة على التحولات الاجتماعية [166] دور القوة الناعمة في بناء المجتمع[168]تحويل التاريخ إلى ظاهرة ثقافية[170]الثقافة والمثقف وتغيير المجتمع [172] الأخلاق والأفكار والتفاعلات الاجتماعية الرمزية [174] الضغط الحياتي والجوهر الاجتماعي [176] لغة المجتمع الرمزية [178] الغربة والاغتراب والزمان والمكان [180] سيادة الإنسان على الأشياء والعناصر [182] السُّلطة المعرفية والعلاقات الاجتماعية [184] المنظور العقلاني في الثقافة والمجتمع واللغة [186] الثقافة والتاريخ والبناء الاجتماعي [188] الوعي المعرفي والقوة الذاتية [191] العلاقات الاجتماعية والتحديات الوجودية [193] مركزية السؤال في حياة الإنسان [195] جسد المجتمع وروح الإنسان [197] التجانس الاجتماعي والتكامل الإنساني[199]الكينونة اللغوية والكِيان الإنساني[201]معالم طريق الإنسان في الحياة [203] المعنى الإنساني وسُلطة المعرفة [205] التفسير الاجتماعي والتأويل اللغوي [207] الاستعارة والاستعادة في البناء الاجتماعي [209] المبادئ الأخلاقية في التاريخ والمجتمع [212] الخيال واللغة وأنساق المجتمع [214] الزمن المفتوح وفلسفة الوعي بالتاريخ [216]المعنى الاجتماعي بين التوليد والتجريد [218] رحلة المجتمع من الثقافة إلى التاريخ [220] التحديات الزمنية أمام وجود الإنسان [222] الإنسان الضائع في متاهة الحضارة [224] اللغة بين النظام الرمزي والمنظومة الاجتماعية [226] تفسير التاريخ والمعنى الوجودي للحياة [228] عناصر المجتمع الفلسفية [230] تاريخ المعنى في داخل الإنسان [232] الأثر الاجتماعي والمؤثر الإنساني [234]خطورة انفصال الوعي عن الإرادة[236]الحقيقة والمعاني المعرفية في المجتمع [238] دور الظواهر الثقافية في المجتمع [240] الفكر والعاطفة في التاريخ والمجتمع [242] ضرورة إعادة تفسير التاريخ [244] حماية مسار التاريخ من القطيعة المعرفية [247] مصادر المعرفة في العلاقات الاجتماعية[249] السلوك الاجتماعي والبناء الثقافي[251]بُنية المجتمع الإنساني والنظام الاجتماعي [253] البُنى الثقافية والتجارب الإنسانية [255] التحولات الاجتماعية والنُّظُم الثقافية في ضوء التاريخ [257] فلسفة الوعي والتاريخ الفكري [259] الزمان والمكان والتعبير عن الوعي [261] المنظور الاجتماعي الثقافي وسُلطة المعرفة [263] الروابط الاجتماعية والمعنى الوجودي للأشياء [265] الدافعية والفاعلية والتفاعلات الاجتماعية [267] السلوك الاجتماعي وثقافة الحياة اليومية [269] اللغة في سياق الفعل الاجتماعي [271] العلاقات الإنسانية وقوانين البناء الاجتماعي [273] الظاهرة الثقافية والجوهر اللغوي [275] التفاعل اللغوي والهوية الإنسانية [277] العلاقات الاجتماعية والجوهر الإنساني والنظام المعرفي [279] التجارب العقلانية والفلسفة الاجتماعية النقدية [281] النشاط الفكري في بنية العلاقات الاجتماعية [283] تحول الأنماط الثقافية في المجتمع [285] التفاعل الرمزي وتصوُّر الفرد عن ذاته ومُحيطه [287] الطاقة الرمزية في اللغة وتغيير المجتمع [289] التحليل الفلسفي للروابط الإنسانية في المجتمع [291] المجتمع والثقافة والهوية الإبداعية [293] فلسفة جديدة للبنية الزمنية المعرفية [295] الكينونة الإنسانية وسُلطة المجتمع والرموز اللغوية [297] الثقافة في تجلياتها الزمنية والمكانية[299]تحول التجارب الاجتماعية إلى ظواهر ثقافية [301] فلسفة المعرفة في المجتمع والثقافة واللغة [303] سُلطة المجتمع وفلسفتها الحياتية [305] الوعي باللغة وإدراك الرموز الثقافية [307] العلاقات الاجتماعية على الصعيدين اللغوي والوجودي [309] تأثير السلطة المعرفية على الفرد والمجتمع [311] اللغة والفعل الاجتماعي والنظام الأخلاقي [313] العلاقات الاجتماعية بين النظام الحياتي والمنظومة الحضارية [316] التحولات التاريخية في البنى الاجتماعية [318] نظام التاريخ في الوجود والثقافة [320] الأنساق الثقافية ومعالم التراث الفكري [322] البناء الاجتماعي والبحث عن الحقيقة [324] إنسانية الفرد والفعل الاجتماعي [326] الظواهر الثقافية وسُلطة المجتمع في التاريخ واللغة [328] وظيفة الفلسفة في الروابط الإنسانية والحراك الاجتماعي [330] الخصائص الفلسفية للبناء الاجتماعي [332] العوامل الحضارية ومركزية الفعل الاجتماعي [334] فلسفة التاريخ وهُوية الزمن [336] المنهج النقدي في الروابط الإنسانية [338] التنوع الثقافي في بُنية العلاقات الاجتماعية [341] فلسفة الظواهر الثقافية والهُوِيَّة الوجودية للإنسان [344] البناء الاجتماعي وفلسفة التاريخ[347] الجوهر الأساسي للأنساق الثقافية [349] المجتمع واللغة والتاريخ من منظور فلسفي [351] المنهج الاجتماعي وتاريخ الأفكار الكامنة [353] مركزية الوعي الوجودي في البناء الاجتماعي [355] فلسفة التاريخ في التفاعلات الرمزية للعلاقات الاجتماعية [357] الوعي الثقافي والفعل الاجتماعي والعقل الجمعي [359] الفعل الاجتماعي والتجانس المركزي والمناهج اللغوية [361] رمزية اللغة وسيطرة الإنسان على الطبيعة [363] التاريخ والأشكال الثقافية وسلطة المعرفة [365] تحولات المعنى الوجودي في أنساق الحياة [367] الوجود والثقافة والمعرفة [369] اللغة والعقل الجمعي في فلسفة حركة التاريخ [371] فلسفة اللغة وتحرير الفعل الاجتماعي [373] البناء الاجتماعي والعقل الجمعي وتحرير الإنسان [375] البناء الاجتماعي والبنى الوظيفية والوعي الحقيقي [377] الجوهر التاريخي للفرد والكينونة الحضارية للمجتمع [379] التفكير والسلوك والتأويل اللغوي لأحداث التاريخ [381] الحراك الاجتماعي والوجود والوعي والتاريخ [383] صناعة الثقافة وفلسفة البناء الاجتماعي [385] تاريخ العلاقات الاجتماعية والواقع والعقلانية [387] الأساس الفلسفي لمنهج التحليل الاجتماعي [389] الخَيَال الإبداعي وإرادة المعرفة والجوهر الوجودي [391] طبيعة الإنسان والواقع الاجتماعي والمنهج الفلسفي [393] مركزية الثقافة وسلطة الفكر الإنساني [395] الحقيقة الإنسانية والواقع اليومي والرمزية اللغوية [397] الفعل الاجتماعي والفكر النقدي والحداثة والتراث [399] الزمن المعرفي والمناهج الاجتماعية الإبداعية [401] أركان جوهر الوجود الإنساني [403] التحولات الفكرية في العلاقات الاجتماعية [405] أبعاد البناء الاجتماعي كفضاءات معرفية [407] المنهج الاجتماعي والثقافة والزمن واللغة [409] الأدوار الحياتية للنظام الوجودي في اللغة [411] الجذور الفلسفية للأنظمة الاجتماعية [413] الحضور الفكري والوجود العملي والذاكرة الجمعية [415] فلسفة الظواهر الاجتماعية وتاريخ الأفكار [417] اللغة والفرد والمجتمع والوعي الثقافي [419] التنوع الثقافي والنزعة الإنسانية والتأويل اللغوي [421] أهمية الترابط بين الفكر التاريخي والرمزية اللغوية [423] تحولات الفعل الاجتماعي في المسار الحياتي [425]

فِهْرِس...................................................................................427

صَدَرَ للمُؤلِّف...........................................................................432