سيرة ذاتية

إبراهيم أبو عواد القيسي، مفكر، وشاعر،وكاتب صحفي من الأردن. ولد في عَمَّان 1982، لعائلة من شيوخ بني قيس/قَيس عَيلان(أكبر قبيلة عربية في العالم).حاصل على البكالوريوس في برمجة الحاسوب من جامعة الزيتونة الأردنية (2004).له اهتمامات واسعة في دراسات الكتب الدينية (القرآن الكريم، التوراة، الإنجيل )، والفكر الإسلامي، والفلسفة،وعلم الاجتماع،والسياسة ،والنقد الأدبي،والشعر،والرواية، والعلوم الطبيعية . متفرغ للبحث والتأليف.يكتب في أبرز الصحف والمجلات في الوطن العربي وأوروبا.له آلاف المقالات والدراسات، وعشرات الكتب المطبوعة،من أبرزها: [1]حقيقة القرآن [2] أركان الإسلام [3] أركان الإيمان [4] النبي محمد[5]دراسات منهجية في القرآن والسنة[6] العلاقات المالية والقضائية والسياسية والاقتصادية في القرآن [7] دراسات منهجية في القرآن والتوراة والإنجيل [8] الدعوة الإسلامية [9] منهج الكافرين في القرآن [10] العلوم والفنون في القرآن [11] العمل في القرآن [12] العلاقات الأخلاقية في القرآن [13] القصص والتاريخ في القرآن [14]الإنسان والأسرة والمجتمع في القرآن [15] بحوث في الفكر الإسلامي [16] التناقض في التوراة والإنجيل [17] صورة اليهود في القرآن والسنة والإنجيل [18] نقض عقائد ابن تيمية المخالفة للقرآن والسنة [19] عقائد العرب في الجاهلية[20]فلسفة المعلقات العشر[21] النظام الاجتماعي في القصيدة(المأزق الاجتماعي للثقافة. كلام في فلسفة الشعر) [22] صرخة الأزمنة ( سِفر الاعتراف ) [23] حياة الأدباء والفلاسفة العالميين [24]مشكلات الحضارة الأمريكية [25]الأعمال الشعرية الكاملة(مجلد واحد)[26] سيناميس (الساكنة في عيوني)[27] خواطر في زمن السراب [28] أشباح الميناء المهجور (رواية)[29]جبل النظيف ( رواية) [ يُمنع ترجمة أيَّة مادة في هذه المدونة أو نقلها بأيَّة وسيلة كانت إلا بعد الحصول على موافقة خطية مُسبقة من المؤلف إبراهيم أبو عواد، تحت طائلة المسؤولية القانونية، ووفق قوانين حماية الملكية الفكرية ] .

13‏/07‏/2010

أغنية سريعة لثوار جنوب تايلند

أغنية سريعة لثوار جنوب تايلند
للشاعر/ إبراهيم أبو عواد
من مجموعة " القرميد والإعصار"
دار اليازوري ، عَمان 2009م .
نحن نقاتِل لكي يظل الآخرون
نائمين مع نسائهم في غرف النوم
كلُّ الحملات الصليبية
لن تهز خيوطَ جواربنا
نؤذِّن في سجون الوهج
ونصلِّي على البلاط البارد
وكلُّ أشياء الزنازين
تصلِّي وتقاتِل
وتقاتِل وتصلِّي
سجوننا أحزمةٌ ناسفة
وكرياتُ دمنا ذاكرة المنجنيق
نخلع دودَ المنافي من جِلد الضباب
خطِّ الاستواء صفيحِ الطوفان
ونخرج من جلودنا أسراباً
من الفيضانات الحارقة
كُنْ دمي المتفجر
أو جوازَ سفر للصاعقة
سنعلن استقلالنا على أرضنا وحُلمنا
وذكرياتِ أمهاتنا
ونوزِّع الحلوى على الطيور
في هجرتها إلى أقفاصنا الصدرية
مآذننا إعلانُ استقلالنا
وقرآنُنا دستور دولتنا
وعيدُ استقلالنا جثث الغزاة
التي جرفتها سيولُ دمنا الماحقة
في المساء نعمل عشاقاً للألغام
لا عشاقاً للملكات التافهات
لا تنتظر مَلَكَ الموت كي يأتيَكَ
اذهبْ إليه واثقاً
بالذي سيَنزع حياتَه
قال الوردُ البري
الذي يقدِّم لنا الدعمَ اللوجستي :
(( عندما أمسكتُ الرَّشاشَ لأول مرة
تذكرتُ أول امرأةٍ أحببتُها وأحبَّتني ))
لا فرق بين خناجر العشق
والقنابلِ الهيدروجينية
لأن الذهاب إلى المعركة فلسفة ليلة الدخلة
يا مَن وُلدتم في المعارك
وَوَلدتم المعاركَ
ادَّخروا الرومانسيةَ
حتى تغازلوا الحورَ العين
لا وطنٌ ولا حاكم ولا حكومة ولا شعب
نحن الوطن والحاكم والحكومة والشعب
إن المجتمع الدولي ذبابةٌ
نَبصق عليها وندوسها
ادفنْ هذه الأرض العرجاء
واصنعْ أرضاً حالمة بلا أمريكا
ادفنْ هلوسةَ الشرعية الدولية
وازرعْ شرعيةَ وجودكَ الدولية
خاليةً من كلاب الفيتو
لكن الملكة فكتوريا كبيرة الدمى
في مسرح العرائس المحروق
لن تقتنع بغير شهوتها الجنسية المهووسة
خُذْها سبيةً وتاجَها غنيمة
واتركْ لها ذكريات عشاقها
العاطلين عن العمل
بين عيوننا يسهر الثوار
على حراسة قطعان الانقلابات العسكرية
ودودةُ القز تحمل على ظهرها
مصفاةَ نفطٍ عمياء
وتلعب الشطرنج مع صديقاتها العوانس
حاوِلْ يا صوتَ الرعد
أن تصمِّم عَلماً لدولتنا الجديدة .