سيرة ذاتية

إبراهيم أبو عواد القيسي، مفكر، وشاعر،وكاتب صحفي من الأردن. ولد في عَمَّان 1982، لعائلة من شيوخ بني قيس/قَيس عَيلان(أكبر قبيلة عربية في العالم).حاصل على البكالوريوس في برمجة الحاسوب من جامعة الزيتونة الأردنية (2004).له اهتمامات واسعة في دراسات الكتب الدينية (القرآن الكريم، التوراة، الإنجيل )، والفكر الإسلامي، والفلسفة،وعلم الاجتماع،والسياسة ،والنقد الأدبي،والشعر،والرواية، والعلوم الطبيعية . متفرغ للبحث والتأليف.يكتب في أبرز الصحف والمجلات في الوطن العربي وأوروبا.له آلاف المقالات والدراسات، وعشرات الكتب المطبوعة،من أبرزها: [1]حقيقة القرآن [2] أركان الإسلام [3] أركان الإيمان [4] النبي محمد[5]دراسات منهجية في القرآن والسنة[6] العلاقات المالية والقضائية والسياسية والاقتصادية في القرآن [7] دراسات منهجية في القرآن والتوراة والإنجيل [8] الدعوة الإسلامية [9] منهج الكافرين في القرآن [10] العلوم والفنون في القرآن [11] العمل في القرآن [12] العلاقات الأخلاقية في القرآن [13] الإنسان والعلاقات الاجتماعية [14] بحوث في الفكر الإسلامي [15] التناقض في التوراة والإنجيل [16] صورة اليهود في القرآن والسنة والإنجيل [17] نقض عقائد ابن تيمية المخالفة للقرآن والسنة [18] عقائد العرب في الجاهلية[19]فلسفة المعلقات العشر[20] النظام الاجتماعي في القصيدة(المأزق الاجتماعي للثقافة. كلام في فلسفة الشعر) [21] صرخة الأزمنة ( سِفر الاعتراف ) [22] حياة الأدباء والفلاسفة العالميين [23]مشكلات الحضارة الأمريكية [24]الأعمال الشعرية الكاملة(مجلد واحد)[25] سيناميس (الساكنة في عيوني)[26] خواطر في زمن السراب [27] أشباح الميناء المهجور (رواية)[28]جبل النظيف ( رواية) [ يُمنع ترجمة أيَّة مادة في هذه المدونة أو نقلها بأيَّة وسيلة كانت إلا بعد الحصول على موافقة خطية مُسبقة من المؤلف إبراهيم أبو عواد، تحت طائلة المسؤولية القانونية، ووفق قوانين حماية الملكية الفكرية ] .

16‏/08‏/2011

هل أصابت لعنة بن لادن قاتليه ؟

هل أصابت لعنة بن لادن قاتليه ؟
للكاتب/ إبراهيم أبو عواد
جريدة القدس العربي
لندن ، 12/8/2011

كان من اللافت للنظر نجاح حركة طالبان في إسقاط المروحية الأمريكية التي تضم نخبةً من القوات الخاصة ، لكنَّ اللافت أكثر أن الجنود القتلى كانوا ضمن الوحدة الخاصة التي قَتلت بن لادن _ وفق مصادر أمريكية مطلعة _ . مما يدفعنا إلى التساؤل : هل تحول مقتل بن لادن إلى لعنة تطارد قاتليه وتلاحق أعداءه ؟. وقد يبدو السؤال غارقاً في الخرافة أو الشعوذة . لكن الواقع يشير إلى تحول بن لادن _ بعد مماته _ إلى كابوس حقيقي يقض مضاجعَ أمريكا ، ويقضي على مستقبل خططها ، ويهدد مصيرَ جنودها .

فقد مضى على اغتيال بن لادن أكثر من ثلاثة أشهر ، أي إن أمريكا عاشت أكثر من تسعين يوماً بدون بن لادن . فهل يمكن اعتبار هذه المدة الزمنية فترة ازدهار وأحلام وردية بلا كوابيس وثلاثة أشهر عسل بدلاً من شهر واحد ؟ .

وللإجابة عن هذا السؤال لا بد من تتبع الكوارث التي جلبها مقتل بن لادن . فقد كانت هناك أنباء عن مصالحة بين طالبان وحكومة كرزاي ، ومساعٍ حثيثة لاحتضان حركة طالبان لقاء إغراءات عديدة وعروض جذابة . فجاءت عملية الاغتيال لتقضيَ على فكرة المصالحة تماماً ، وتزيد طالبان إصراراً على القتال ومحاولة الثأر بكل الوسائل . فمقتلُ بن لادن سكب الزيت على النار . فبدلاً من ذهاب طالبان إلى أحضان الرئيس الأفغاني كرزاي ، قامت بقتل شقيقه الأصغر بعملية خاطفة مع عجز القوات الأفغانية والأمريكية عن حمايته . ومنذ ذلك الحين وحركة طالبان تُصعِّد قتالها بشراسة كأنها تثأر لابن لادن ، وتسير وفق وصيته ، وتحترم ذكراه .

أما تنظيمُ القاعدة فقد صار يحمل السلاح جهاراً نهاراً في إقليم زنجبار اليمني ، ويصول ويجول في أماكن عديدة على رقعة الخريطة مستفيداً من ضعف قبضة الدول . كما أنه افتتح فرعاً له في جزيرة سيناء للمرة الأولى، فصارت هناك بيانات تصدر باسم " تنظيم القاعدة في جزيرة سيناء " . فبدلاً من موت التنظيم ازدادت فروعه .

كما ساهم اغتيال بن لادن في توتير علاقة أمريكا مع باكستان التي صارت_ بالنسبة للغرب_ ورقةً محروقة انتهت صلاحيتها. وليس أدل على ذلك من انخفاض المساعدات الأمريكية لباكستان، فقد بدأت تتبخر المليارات التي كان الكونغرس يقرُّها كمساعدات لباكستان لقاء مساهمتها في مكافحة ما يسمى بالإرهاب . مما اضطر باكستان لأن تضغط بدورها على أمريكا وحلف الناتو ، فصار المسلحون يحرقون شاحنات إمداد الوقود المتوجهة لقوات الاحتلال في أفغانستان ويهددون طريق الإمدادات بشكل واقعي ، وهذا يخنق القوات الأجنبية ويشل حركتها .

لذلك من الواضح أن بن لادن ما زال يحارب أمريكا من قبره ، وكأن دماءه أضحت حريقاً شاملاً يكتسح أماكن عديدة في العالم . وهذا متوقع . إذ إن الأشخاص الذين يملكون بعداً أسطورياً قادرون على الظهور ضمن أشكال مختلفة _ بعد موتهم _ ، ليس ضمن إطار خُرافي ، ولكن ضمن إطار عمليات الثأر والانتقام والآثار الجيوسياسية الهائلة التي تنبع من غيابهم ، وكأن موتهم يفتح الباب أمام الأعاصير الشاملة.

وكما أن اغتيال ولي عهد النمسا قد أغرق أوروبا في الحرب العالمية الأولى ( 1914م _ 1918م ) ، ولم يتوقع أحد أن اغتيال شخص سيقود إلى حرب شاملة حصدت الملايين ، فإن اغتيال بن لادن له تبعات كبيرة لا يمكن لأحد أن يدرك مداها الزمني وبُعدها الجغرافي ، وها هي آثارها ماثلة للعيان في أماكن عديدة على وجه الأرض .