سيرة ذاتية

إبراهيم أبو عواد القيسي، مفكر، وشاعر،وكاتب صحفي من الأردن. ولد في عَمَّان 1982، لعائلة من شيوخ بني قيس/قَيس عَيلان(أكبر قبيلة عربية في العالم).حاصل على البكالوريوس في برمجة الحاسوب من جامعة الزيتونة الأردنية (2004).له اهتمامات واسعة في دراسات الكتب الدينية (القرآن الكريم، التوراة، الإنجيل )، والفكر الإسلامي، والفلسفة،وعلم الاجتماع،والسياسة ،والنقد الأدبي،والشعر،والرواية، والعلوم الطبيعية . متفرغ للبحث والتأليف.يكتب في أبرز الصحف والمجلات في الوطن العربي وأوروبا.له آلاف المقالات والدراسات، وعشرات الكتب المطبوعة،من أبرزها: [1]حقيقة القرآن [2] أركان الإسلام [3] أركان الإيمان [4] النبي محمد[5]دراسات منهجية في القرآن والسنة[6] العلاقات المالية والقضائية والسياسية والاقتصادية في القرآن [7] دراسات منهجية في القرآن والتوراة والإنجيل [8] الدعوة الإسلامية [9] منهج الكافرين في القرآن [10] العلوم والفنون في القرآن [11] العمل في القرآن [12] العلاقات الأخلاقية في القرآن [13] الإنسان والعلاقات الاجتماعية [14] بحوث في الفكر الإسلامي [15] التناقض في التوراة والإنجيل [16] صورة اليهود في القرآن والسنة والإنجيل [17] نقض عقائد ابن تيمية المخالفة للقرآن والسنة [18] عقائد العرب في الجاهلية[19]فلسفة المعلقات العشر[20] النظام الاجتماعي في القصيدة(المأزق الاجتماعي للثقافة. كلام في فلسفة الشعر) [21] صرخة الأزمنة ( سِفر الاعتراف ) [22] حياة الأدباء والفلاسفة العالميين [23]مشكلات الحضارة الأمريكية [24]الأعمال الشعرية الكاملة(مجلد واحد)[25] سيناميس (الساكنة في عيوني)[26] خواطر في زمن السراب [27] أشباح الميناء المهجور (رواية)[28]جبل النظيف ( رواية) [ يُمنع ترجمة أيَّة مادة في هذه المدونة أو نقلها بأيَّة وسيلة كانت إلا بعد الحصول على موافقة خطية مُسبقة من المؤلف إبراهيم أبو عواد، تحت طائلة المسؤولية القانونية، ووفق قوانين حماية الملكية الفكرية ] .

01‏/08‏/2011

سبايا على السجاد الأحمر ( 4 _ 6 )

سبايا على السجاد الأحمر ( 4 _ 6 )
للشاعر/ إبراهيم أبو عواد .

على عَرَق الراقصات تطفو توابيت أسماك القِرش . ها هو السرطان يقضم أثداءَ الراقصة . قََدَري أن يظل بريدي الإلكتروني فارغاً مثل صحراء الربع الخالي من الكولسترول . إسطبلٌ ملكي في علبة سردين إمبراطورية . طبيب عيون أعمى يجري للسيل الأحول عملية جراحية في فخذه . لكن دستور دولة اللصوص والمومسات لا يُطبَّق إلا على اللصوص الصغار. هكذا يصيرُ احتضاري صحاري البرق . إن دموعَ الغابات هي الصُّلبان الجديدة لهذه القرابين الممسوخة على أخشاب المذبح، ونزيفَ المواقد هو الكهنوت الجديد لكل الراهبات اللواتي يُتَحَرَّش بهن جنسياً في آبار الأديرة الكريستالية . لا أحدٌ يتذكر تاريخَ شنقي غير دببة الباندا .

سأؤجل موعد انتحاري لكي أجد أحداً يبكي عليَّ . وإذا منحوني جائزة نوبل للديناميت بعد مصرعي ، فامنحوا جائزة نوبل للسلام لمصاصي دماء البشر . بجعةٌ تعوَّدتْ على الخيانات فصار الإخلاص يضايقها. إنني سجينةُ كُلِّ ذكريات اللواتي لا تاريخ لهن غير خرائط الهرمونات الأنثوية . يتفشى في قلبي وخز الدبابيس العشبية ، وكل المستشفيات ملأى بالذين يقدرون على الدفع . إذا جاء المطر في موسم الحصاد ولم يرن جرس مقبرتنا ، فهل سنعلم بقدوم المطر ؟ . أرجوكِ يا سيلين ديون ، لا تنسي موعد الحفلة على مسرح عظامي المفتَّتة.

أركض في سوائل نخاع عظم الرَّجل لعلي أصطدم بكيانه الأنثوي الموازي لمقصلته . أنا المجروحة دائماً لأني لم أجرح خدود الفاصولياء في حديقة الدَّير . نصفُ الضوء هو الظلام ، كما أن كيان نصف الأنثى هو رَجل . المعطف الثلجي، والشاي البارد بعد اعتذار الضيوف المشنوقين في الشوارع الخلفية عن الحضور . الكرسي المتحرك الذي يحمل اسمي في أعماق البِحار . قلبُ العشبة الذي يدق على الرغم من انقطاع كل الشرايين . موقف سيارات الأجرة في خيوط لحافي .

إن أظافري الحديدية مثل وسادتي البلاستيكية كلاهما تمنعان هواء الحطب من الخروج إلى أدغال الجثث عبر النوافذ . يتنفس مسرحُ الدمى مُستخدِماً ملح الطوفان. لكن إبهامي يتنفس من قلبه الزجاجي المفتوح على مفاوضات أوحال الطريق . كوبٌ من الشاي يشربه اليانسون المعدني .

إذا كان قبري مجهولَ الهوية ، فكيف ستقف أمامه راقصات الفلامنغو ، ويقرأنَ وردةَ الإعدام على أرشيفِ جنوني ؟ . كلُّ غابات الأمازون تتوكأ على عكازة المستنقع ، وكلُّ الشعوب المعدَّلة وراثياً تحتفل برأس السنة في عيد تصفيتي جسدياً . نعامةٌ تَدْرس الفيزياءَ النووية ، وزوجُها البِطْرِيقُ يَدْرس الكيمياءَ الحيوية ، لا بد أن شاهد قبري هو المختبَر ، وجنونَ الأرصفة هي جائزة نوبل .

ارفع معنوياتي يا اكتئابي وأنا تحت المقصلة لتشجع الزوجاتِ الخائنات على قراءة كتب الطبخ. شبابٌ يتعلمون نظرياتِ الخيانة الزوجية من آبائهم . لديكَ ساعة حائط ، ولكن لا يوجد حائط. ها أنا اكتشفتُ جسدَ الرَّجل فلسفياً فكرهتُ أن أكتشفه فيزيائياً .

سأبقى المتَّهمة الرئيسية في جريمة قتل ساعة الحائط . سأعيدُ تكريرَ صدماتي العاطفية لأحصل على النفط الخام مثل أنوثتي الخام. لا أستطيع أن أعيش بدون قرف حكومتي . أنتِ تافهةٌ ، لكن زوجكِ أكثر تفاهةً منكِ لأنه قَبِلَكِ زوجةً . أمهاتٌ مشغولاتٌ بالتحضير لبيع بناتهن في البورصة . يتصل بي حفار القبور هاتفياً ، احفرْ قبري وانتظرْني عنده فأنا قادمة . قد أتأخر لأني أستخدم المواصلات العامة ، ولم أبع صكوك الغفران لأشتري سيارة مرسيدس . هي امرأةٌ تَصلب رضيعها على صدرها الصحراوي .

إذا اضطررتَ إلى التعامل مع المومسات فلا تفترض حسن النية ، وإذا اضطررتَ إلى التعامل مع الحكومة فلا تفترض حسن النية. وإذا اضطررتَ إلى التعامل مع نفسكَ فلا تفترض حسن النية.

سلاماً أيتها الأرض التي صارت ترفض أن نُدفَن فيها. جسدُ النعنع يضيق على زعتر قبورنا . لم يعد يتسع لقبورنا غير حفر الصدمات العاطفية . يا أيها الكافيار الذي يحرك بوصلةَ ضميره حسب الرصيد البنكي القادم من حكومةٍ تسرق الشعبَ ، كم دفعوا لكَ لتصير قاتلاً مأجوراً تُراوِد الإجاصةَ عن قلبها النازف ؟ .

وأنا في أحضان أمي أشعر بالغربة والمنفى . كُلُّ أظافري مرايا المنفى ، وأنا كافتيريا على طريق صحراوي لا تعرفه الشاحنات أبداً . شيء مؤسف أن يظل حبل الغسيل بلا غسيل . يجب أن تُشْنق أولاً ثم تَعترض على شرائعِ محاكم التفتيش.

مَوْزٌ على شكل برتقال . إذا أردتُم أن تخونوني فأخبروني قبل ذلك لأتمكن من شراء تذكرة قطار المنفى. قطتي تطبق نظرياتِ مكافحة الإرهاب على ضفدع جارنا. إن الرَّمدَ بغيٌّ ساقطة في برميل نفط يحترق على نار هادئة . تُذكِّرني الوجوه بالوجوه، وأظل في الطرقات المنفية بلا وجه . لا أنفي سيارة مرسيدس لعشيقة هتلر، ولا تاريخي جغرافية يهوذا الإسخريوطي .

في ضجري الرصاصي تتمزق صفائحُ دَمْعي الكِلْسي . لستُ مارلين مونرو لتصنعوا من جِلدي طاولة يجلس حَوْلها رجالُ المخابرات . يا احتضارَ الرماد ، أنتظرُ صياحَ الديك ، لكن حياتي بلا فجر ولا ديك .

الحبُّ هو ذاكرة القنبلة الفراغية، والكراهيةُ صاروخٌ عابرٌ لأعضاء الجهاز العصبي . لا أستطيع منع الدلافين من السباحة في بنكرياسي الممزَّق عشقاً . يرمون قلبي في منفضة السجائر لأني لم أحرقهم بدخاني، ويلعبون بمشاعري لأني لم أعرض أعضائي في السوق السوداء . هذه أنا ، لأني بريئة صرتُ مهزلة العالَم الحر كالدمى . كأنني حاصلةٌ على جائزة نوبل في قلي الفلافل النحاسية .

نحن في مرحلة ما بعد احتضار الأنثى في سوق النخاسة ومنتجعاتِ الرقيق الأبيض . إذا أَحرقوا جثتي ، فهل سَيُشَرِّحون الرمادَ ؟ . إذا كنتِ تلمسين عنفوانَ أنوثتكِ الممتزج برائحة فَرْش سيارتكِ المرسيدس، فاذكري الطفلات اليتيمات اللواتي يمسحن أحذيةَ رجال المافيا في أزقة صِقِلِّية ونابولي .

مستوى الرومانسية عند حفار القبور أعلى من منسوب المكياج على وجه الغريبة. اصطدامُ عيون المغتصَبة بمغتصِبها ، وارتطامُ عيون السجين بجلاده . وفي مطعم مخصص لإنفلونزا الطيور لقاءٌ عاطفي بين السكين وقطعة الجبن . أعرف يا ملكةَ الغبار أنكِ تُعلِّقين في صدركِ برميلَ نفط .

إذا كانت حياتُكَ لا تتحقق إلا باللعب بعواطفي ، فالعبْ بها ثم أكملْ سيناريو الضحك على ابنة الجيران . موعدُ انتحارات الجرذان على شاشات السينما . إذا كان البابُ مضيئاً فليطفئ سعالي لمعانَ النوافذ . الخبزُ الرقيق الذي يغلي فوق الماء البارد . هذا حُلمي دماء الشوارع ، ولا أقدر أن أميز غرفة الإعدام بالغاز من شهر العسل .

يا أيتها المرأة الموزَّعة على الموانئ ، حيث تحرشات الحمَّالين والقراصنة . يا سيدةَ سماعة هاتف المنفى التي تكره زوجَها لأنه يخونها مع الخادمة ، كوني أنتِ شريعةَ طلاق الحقول من القمح . كَم شاحنةُ مكياجٍ تستخدم ابنةُ القرصان لتبدوَ أصغر من السلحفاة العجوز ؟ . قد تحتاج المومسُ إلى عالم رياضيات ليحسب عدد الرجال الذين ضاجعوها . لقد تعلمتُ الرياضيات من إحصاء الجثث في معارك الخيال .

أتعاطى مضاداتِ الاكتئاب منذ عدة قرون مع أنني لم أُولَد بعد . رضيعٌ أضاع خارطةَ صدر أُمه لكنه وجد خارطةَ لجوئه السياسي . أكتب فلسفة مفاتيح قفصي الصدري لكيلا أتعاطى الماريجوانا . يا أيتها السلعة المباعة في أسواق نكاح المتعة ، الآن صارت رَحِمُكِ بحراً من مني الرجال المسافرين . فلا تقلقي ، استعملي حبوب منع الحمل ، لكي تخونوا الحسين للمرة المليون .

شيء مؤسف أن لا تجد امرأةً تبكي عليكَ بعد شنقكَ . تزوجتُ كل الغابات عدا الفرح . عندما تعجز الأسماكُ عن فهم نظرياتي في قلي الدموع في المقلاة ، فسوف أَشْرَحها لحيطان غرفتي لكي يفهمها عَلَمُ بلادي . تَخَيَّلْ إشارةَ مرور باللون الأزرق تتجمع حولها الطفلات وهنَّ يبعنَ العلكة .

إذا استغنيتَ عن أنوثة طبيعة الأشياء تساوتْ عندكَ ذكورةُ الأضداد . خجلُ المومسات المبتدئات يقوم بعمليات تطهير عِرْقي في جواربي . هناك شاب قضى حياته باحثاً عن فتاة أحلامه، وحينما وجدها اكتشف أنها متزوجة من سجَّانه ، فصار يبحث عن حفار قبور لأحلامه .

لا تنس أن تعمل دليلاً سياحياً في مقابر عائلتي بعد أن تقتلني . يا من قتلتُم الحسين وبكيتم عليه ، أنتم تصلبون نساءكم على أجساد سماسرة نكاح المتعة . فاتركوا لولاية الفقيه سرقة أجساد النساء المكسورات . يركضن في نخاع الماريجوانا مثلما يركض أهل الكوفة في خيانة آل البيت . أنا نهاية الحسم العسكري في سراديب محاكم التفتيش ، فالمقصلة نهائية وأكيدة ، وأمي ليست نهائية وأكيدة . تستنشقون الأكسجين ، وأستنشق النارَ لتحرق خلايايَ فيصيرَ دماغي حطباً في الموقدة التي تجلس أمامها مع زوجتكَ. كأن جارنا ضابط المخابرات هو الأمل الأخير في حياة العوانس .

قلبي لا يستطيع الذهاب إلى رئتي إلا بتصريح أمني . لا قيمة للحب إن لم يكن قاتِلاً ، يخلع القلبَيْن ويرميهما في دروب المطر . كأني حارس مرمى معتزِل ما زال يتذكر الأهداف الكثيرة في مرماه . في طرقات شراييني ملايين الحواجز الأمنية فاكسرها يا انكساري لكي نحتفل بعيد انكسارنا أمام ريح السموم . هي زنزانتي تَستعمل فراشةَ أسنان خالتها . كأن أحطابَ الفيضان تشتري صكوكَ الغُفران من الباعة المتجولين. أشتري حزنَ المسافات من ماسحات الأحذية في أزقة هافانا .

قضيتُ حياتي جالسةً على مقعد منسي في محطة قطارات منسية لا يزورني غير السيول ولا يصافحني غير لصوص البضائع . يتجسسون على المكالمات الهاتفة السرية بين كريات دمي . لا تنس أن تلملم أشلاءَ القمر الواقعة في سلال القمامة . إنني أموتُ بالتقسيط غير المريح ، ولا أملك أجرة التاكسي الذي يوصلني إلى بنك الجماجم. فلا تقلقوا يا أعرابَ الخديعة، إن جثث الجواري في قصوركم سترفع سعرَ برميل النفط .

يا أيها الجسد الوردي الذي ينخره الرصاص ويظل يبتسم . إن المغتصِب يعاني أكثر من الفتاة التي اغتصبها . كلُّ الفئران النحيلة التي تحمل دمَ القمر على ظهورها وتعبر الحواجزَ الأمنية . وفي لعابي ترسو حاملاتُ النفط والجزرُ الغريقة والمدافنُ الزجاجية . تنفقين الراتب الشهري على المكياج لتكوني أجمل من أنثى الشمبانزي ، وأنفق كل ما ورثتُه عن الجنون على زخرفة مقصلتي أمام الضيوف .

نوارسُ مجرَّدة من الجنسية تحط على وجه زوجي التخيُّلي حين تلقَّى نبأ تصفيتي جسدياً . هل يقدر الرضيع أن يختار لون ملابسه الداخلية ؟ . زوجة خائنة ملَّت من ممارسة الجنس مع زوجها ، وصارت تبحث عن قصة حب مع جثة قتيلٍ يركض في الغسق . المجال الوحيد الذي لا توجد فيه بيروقراطية هو حفلات المشانق .

يا تشارلز ، فلتخن ديانا بعيداً عن أعين أطفالكَ . خنجرُ الغدر هو الرَّجل الوحيد في حياة جنونكِ . وحفلةُ الإعدام هي المرأة الوحيدة في حياة هوسكَ . أحلم بقطار كهربائي يصدر دخاناً يلوِّث رئتي لأشعر مع الشِّعاب المرجانية المخنوقة جراء تسرب النفط من سقف حلقي . فتاةٌ شقراء كالقهوة المخدوعة تنتظر في محطة القطارات المهجورة خطيبَها الذي اختفى في عربات القش الكحلي .

يا أيها الانتظارُ الناري، لا تنتظر ثلوجي عند منحدرات هوسي ومرتفعاتِ انهياري ، وانتظرْ يومياتِ دموعي في ذاكرة الغيم الذي ينام على سطوح القطارات المنطلقة من اللاأين إلى اللاأين. فإن كنتِ عشيقةَ الأموات ، فساعدي الفراشاتِ في دفع أجرة حفار القبور، وأرشدي النوارس إلى أضرحة المطر الكريستالي . لكن العوانس يسبحنَ في علب المكياج كالأدغال .

يا رفاقي في الكفاح المسلَّح وتعاطي الأفيون وتجارة الرقيق الأبيض وغسيل الأموال !. يا إخوة الماريجوانا ، لماذا نتقاتل على زجاجة الكنياك ؟. مثل الراقصة، الكل يحبها ويستمتع بجسدها ، ولا أحد يقبل أن يتزوجها. هل سيموت المهرِّج من الجوع بعد تقاعده ؟ . لا تعشقْ لاعبةَ السيرك لأن حياتها ترحال دائم . يا كل المخبِرِين المختبئين في علبة مكياجي المهجورة. اعذرني أيها الجنون، فلا أستطيع أن أُقدِّم لكَ في عيد ميلادكَ غير عكازتي الأثرية . أنا الأخت غير الشقيقة للهستيريا .

وَحْدَها المقاصل التي تحقق نمواً اقتصادياً سريعاً على هذا الكوكب . ما فائدةُ الصليب والكاردينالُ المصلوب يتحرش جنسياً بالراهبات المصلوبات ؟ .

كلما أحببتُكَ ابتعدتُ عنكَ . لم أتصور وجود فأر يلقي على النمر تعاليم الشجاعة . يحصل على الدكتوراة من هارفاد ثم يذهب ليتعلم في روضة الأطفال. اقتلوني يا إخواني لأوقن أنكم إخواني. لا أريد أن أزيد حياتكم قرفاً بسبب عُقدي النفسية . نسيتُ بابَ دمي مفتوحاً للغرباء . أنا كل شيء إلا أنا . فخذوا فتحَ القُسطنطينية وأعطوني ضياعَ الأندلس .

العاهرةُ المثقَّفة ، وطريقي التي لا تتسع لأي رجل حتى أبي . إن الذَّكر الوحيد الذي أحبني بإخلاص هو نَعْشي . في ليلة عُرسي التي لا تأتي سأُجهِّز كعكةَ المقاصل وعصيرَ اليورانيوم الطازج . كُلُّ ما حَوْلي مكياج وجرذان. صار طموحي أن أجد وجهي. يعتقدون أنني خارج العالم لأن عالمهم هو أحضان نسائهم. في أجفاني شوقُ الجنود _ الذين يُقاتِلون منذ ملايين السنين _ إلى دفء صدور نسائهم . لا تمارسوا الجنسَ مع الجثث أيها الغزاة المثقفون، لأن الروح هي الحامل والجسد هو المحمول. امرأة يتخذها زوجُها جواربَ شتائيةً على مقاس قدميه ، وتُنظِّر في حقوق المرأة .

كلُّ المحارِبِين يعودون إلى بيوتهم بعد المعركة ، وأتخذ من الجثث المنتشرة بيتاً لي ، فلا مكانٌ يضمني على الخارطة مثل البشر أو الحيوانات . أحترم جسدَ المرأة لدرجة أنني لم أعد أطيق النظر إلى جسدي ، صار لونُ الجِلد يَصْعقني ويلغي أنوثةَ جنوني .

أتدرب على هوس المجزرة ثلاث مرات في اليوم لكي أتأقلم مع لمعان دمي المتبخر على شفرات المقصلة . وعندما أموت لن ينشر نعيي في الجريدة التي لا تصدر أبداً غير الدلافين الصحراوية . بريدي الإلكتروني سيظل فارغاً ، وصندوق بريدي صار طاولة بلياردو للجرذان الشاعرية بعد مقتل ساعي البريد. إن احتضاري ما زال يُقاتِل . والغربُ بنكُ الزوجات الخائنات . أدخلتُ كل نعوش الياسمين في قفصي الصدري ، وأغلقتُ عليهم بمفتاح النحيب . ومدافنُ البجع الطريد على أزرار قميصي. لم أخطب غير حزني، ولم أتزوج غير انكساري . لا مذاق رومانسي للانتخابات بدون تزوير، لذلك أنا أحب بلدي الرومانسي اللذيذ .