سيرة ذاتية

إبراهيم أبو عواد القيسي، مفكر، وشاعر،وكاتب صحفي من الأردن. ولد في عَمَّان 1982، لعائلة من شيوخ بني قيس/قَيس عَيلان(أكبر قبيلة عربية في العالم).حاصل على البكالوريوس في برمجة الحاسوب من جامعة الزيتونة الأردنية (2004).له اهتمامات واسعة في دراسات الكتب الدينية (القرآن الكريم، التوراة، الإنجيل )، والفكر الإسلامي، والفلسفة،وعلم الاجتماع،والسياسة ،والنقد الأدبي،والشعر،والرواية، والعلوم الطبيعية . متفرغ للبحث والتأليف.يكتب في أبرز الصحف والمجلات في الوطن العربي وأوروبا.له آلاف المقالات والدراسات، وعشرات الكتب المطبوعة،من أبرزها: [1]حقيقة القرآن [2] أركان الإسلام [3] أركان الإيمان [4] النبي محمد[5]دراسات منهجية في القرآن والسنة[6] العلاقات المالية والقضائية والسياسية والاقتصادية في القرآن [7] دراسات منهجية في القرآن والتوراة والإنجيل [8] الدعوة الإسلامية [9] منهج الكافرين في القرآن [10] العلوم والفنون في القرآن [11] العمل في القرآن [12] العلاقات الأخلاقية في القرآن [13] الإنسان والعلاقات الاجتماعية [14] بحوث في الفكر الإسلامي [15] التناقض في التوراة والإنجيل [16] صورة اليهود في القرآن والسنة والإنجيل [17] نقض عقائد ابن تيمية المخالفة للقرآن والسنة [18] عقائد العرب في الجاهلية[19]فلسفة المعلقات العشر[20] النظام الاجتماعي في القصيدة(المأزق الاجتماعي للثقافة. كلام في فلسفة الشعر) [21] صرخة الأزمنة ( سِفر الاعتراف ) [22] حياة الأدباء والفلاسفة العالميين [23]مشكلات الحضارة الأمريكية [24]الأعمال الشعرية الكاملة(مجلد واحد)[25] سيناميس (الساكنة في عيوني)[26] خواطر في زمن السراب [27] أشباح الميناء المهجور (رواية)[28]جبل النظيف ( رواية) [ يُمنع ترجمة أيَّة مادة في هذه المدونة أو نقلها بأيَّة وسيلة كانت إلا بعد الحصول على موافقة خطية مُسبقة من المؤلف إبراهيم أبو عواد، تحت طائلة المسؤولية القانونية، ووفق قوانين حماية الملكية الفكرية ] .

14‏/08‏/2011

عطر زوجة المهرج ( 3 _ 6 )

عطر زوجة المهرج ( 3 _ 6 )
للشاعر/ إبراهيم أبو عواد .

جاراتي ينشرنَ جثثَ انكسارهنَّ على حبالي الصوتية ، لذا فجثماني دائماً مبحوح. انتهيتُ قبل أن أبدأ. لو أني أكره حزني لما أوقفتُ سيارة التاكسي أمام محاكم أمن الدولة . لقد انتحرت راقصةُ الباليه ، وانتهى الرقص . وجفَّت دموعُ العذارى على الرخام ، وأطفأ الحارسُ أضواءَ الصالة .

الجماهيرُ تمشي في جنازة السُّلطان بكثافة لكي تطمئن على زواله من طريقها إلى الأبد. وكما تتزلج أميراتُ أوروبا على ثلوج دماء بلادي أتزلج على براميل البارود. إن عمري كله فترة حِدَاد. كلما ركضتُ في أكسجين البرتقالة تساقطتْ أجزاءُ دماغي على خارطة لم يعد لها وجود إلا على بندقيتي. أنا المطربةُ الوحيدة في حفلة شَنقي. لم أرافق طالبات جامعة شيكاغو إلى حفلات الماريجوانا، لكن جسدي تزرعه الأنظمة البوليسيةُ في ذاكرة الأفيون. وأظل_كما أنا_مصلوبةً على أعواد الثقاب.

اكتئابٌ منزوع الأظافر وحزنٌ منزوع الدسم وطينٌ كامل الدسم . إن نعشي يكسر روتينَ حياتي كما كسر انتحارُ أنَّا كارنينا روتينَ مشاعرها . ما أصعب أن تجلس على كرسي في مسرح فارغ إلى الأبد. أنا ورقة محروقة على طاولة قمار الآلهة الأعراب الذين باعوا الأندلسَ ، وباعوا فلسطين بعد أن ضَاجَعوا إماءَ القصر . المواطن الحي في الوطن الميت . ما فائدة المعتقَلات الوطنية إذا كان الشعبُ قد هاجر إلى الخارج ؟ .

أيها الوطن الذي يصير مزرعةً للكلاب البوليسية ، أَطْعِمْني من هذه الزنازين المرمية على سطوح جدائل شَعري المخنوق . زوجان يمارسان الجنسَ كسراً للروتين، لكن الجنسَ هو الروتين . سأُجري للديناصور تنفساً صناعياً لأنقذ قططَ جارتنا الأرملة.

إن الرياضيات مُعادَلتي الرومانسية بعد إعدام العاشق والمعشوق . كلما انتهت حالةُ الطوارئ بدأت حالةُ الطوارئ . مملكةُ أظافري ودهانُ الحواجز الأمنية يحتفل بعيد ميلاد الشيطان . والضحيةُ تقمَّصت وجهَ قاتلها . كلُّ سدود بلادي لا تغسل السمومَ في جسدي البلاستيكي.ما فائدة ربطة العنق الجميلة على جسد مصلوب ؟. ما فائدة أن نقلب نظامَ الحكم إذا كانت الدولةُ قد ماتت ؟ . ما فائدة أن نعزز الوحدة الوطنية إذا كان الوطن قد شُنق ؟ . ما فائدة أن نُصمِّم سجوناً عصرية إذا كان الشعبُ قد تم إعدامه ؟ . ما فائدة أن نتبادل أحاديث الغرام إذا كان الإنسان قد انتحر ؟ . ما فائدة أن نلعب التنس الأرضي إذا كان كوكب الأرض يُحتضر ؟ . ما فائدة أن يحتفل الحزنُ بعيد الاستقلال إذا كانت أظافرُنا منهوبةً منذ نعومة مقاصلنا ؟ . ما فائدة أن تشتريَ حفارةُ القبور قميص نوم شفاف إذا كان أزواجها قد رحلوا ؟ . طموحي أن أعرف لماذا يموتُ الوطنُ بين أصابعنا ؟. فلم يتذكر عيدَ ميلادي سوى ضباط المخابرات ، ولم يعرف طعامي المفضل غير سجاني، لكني أحتفل بذكرى وفاتي مع قطط الشوارع القرمزية ، ويحتفل الياسمينُ بعيد ميلادي في المقابر الجماعية . وراقصاتُ الباليه العوانسُ يدعمنَ الوحدةَ الوطنية .

عندما كنتُ صغيرةً كنتُ أتصدَّق على البغايا ، وحينما كبرتُ عرفتُ أن البغايا أكثر ثراءً من الحكومة . إذا سألتْ عني عشيقةُ هتلر فأخبروها أني في ثلاجة الموتى أحاول اقتحام موسكو . أيها العالَم الأعمى ، انظرْ إلى ما وراء ليلة الدُّخلة . نقضي حياتنا في تصحيح أخطاء آبائنا . قلبي خرج ولم يعد . لم يلمسني رجلٌ لكني أحتاج إجازة أمومة لأشعر بأطفالي الأشجارِ القتيلة . اكتئابي هو المواطنُ الوحيد الذي لا يمكن أن يكون عاطلاً عن العمل .

فكِّروا في ضمَّة الحبيب، وسأغوص في تفاصيل ضمَّة قبري . أنا غريبة في هذا الوطن الغريب ، والعناصرُ الغريبة تدخل جسدي بلا استئذان . أنا غربةُ المعنى غرائبيةُ اللفظ . والقطرانُ في مرافئ شراييني يصير إشارات مرور أمام عيون الفقراءِ وجرذانِ الجيران . وطن مبني على الجماجم ، واقتصادٌ مبني على أفخاذ فتيات الإعلانات .

سلامٌ للرعد يُقلِّم أظافرَ المطر بمنجل بُلعومي . دُقُّوا مساميركم في ألواح صدري ، واصنعوا سفنكم من نشيد انكساري، وارحلوا من كل مرافئ دموعي ومستودعاتِ نحيبي . أنا كتلة أضداد الشظايا القرمزية . لا حكومةٌ تدافع عني ولا فراشاتٌ تهبط على كتفي . حربٌ أهلية بين كريات دمي . أنتظر جنازتي كما تنتظر العوانسُ أقدام الخاطبين . طيرٌ يقرع البابَ في المساء البارد . خاتمُ الخطوبة بعيد عن مدخل المشرحة . وفستقُ البوظة بالفانيلا بعيد عن ثلاجة الموتى .

اكتشفتُ خرائطَ الجنون لكني لم أعرف طريقَ بيتي . كأني أتناول مع الإعصار عَشاءً على ضوء شموع السيانيد . كلُّ الناس يحضرون عُرسي إلا أنا . انعكاسُ حواف مرايا الجمجمة على بلاط الزنزانة النظيف . ألقوا النظرةَ الوداعية على جثمان النوارس . الذكرياتُ خناجر تغتصبني بلا رحمة . مذاقُ دمي المترسب على سطوح رائحة الإسفلت في وهج الظهيرة .

الشيءُ الجميل في الزواج أنكَ تجد امرأة تبكي في أحضانها في ليالي الشتاء أمام موقدة الحزن ، حيث وَقْعُ أحذية رجال البوليس السياسي تبتعد عن باب كوخكَ ، والطيورُ تعزف طعمَ الشجر على حبال المشانق المستورَدة قرب النافذة التي تطل على الدماء المهجورة وأزياءِ السائحات القادمات من الطاعون العاطفي . شكراً أيتها الكوليرا التي تمارس تطهيراً عِرقياً ضد غضاريف عظامي . مخنوقةٌ في مجتمع الآلهة الفاشلين . الأكسجينُ المدهون بالرصاص . اشنقوني بسرعة لكي أتفرغ لحياتي العاطفية في غرف العناية المركزة. أحتاج دعماً لوجستياً أثناء تشريحي في كلية الطب. ما فائدة ممر المشاة في مدينة تحوَّل فيها البشرُ إلى عربات مُصفَّحة ؟ .

يُخزِّن الخوخُ البري في قلب ذبابة عرجاء غواصاتٍ نووية محلية الصنع . بنك الجماجم يفتح أبوابه لهياكل النعامات المستورَدة . ودموع الأنبياء التي يخونها الوهمُ تغسل قلبَ الليل .

وتركب الحافلاتُ في الحافلات لكنَّ سِكَّةَ الحديد مخدوشة بدموع الراهبات . لم أحفظ الاسمَ الرباعي لجارتنا التي يضربها زوجها قبل الجِماع. جمجمتي ساعة الحائط ، والجثثُ تمشي في الأسواق كعقارب الساعة . قرقعةُ نعال الفتيات الحوامل سفاحاً في أزقة دَبْلن ، حيث غباء جيمس جويس يرصف أجسادَ البحَّارة الخاسرين على أرصفة الميناء الدامع . اكتشفتُ تحت أظافري بئرَ نفط. أبراجُ الملح في رئتي يقاس طولُها بخواتم الأسيرات .

ركضتُ في الفراغ . هجم عليَّ العَدَمُ . أفقتُ رأيتُ قضبانَ صدري زنزانةً . بناتي يتكدَّسنَ كبراميل البارود سبايا . ارحموني يا سادة العالَم الجدد ، يا أعظم تجار الرقيق الأبيض. لا تحتقريني أيتها البَغِيُّ الشريفة . في حناجر أشجاري طَعْمُ الصوديوم. وفوق جبهتي تبني النسورُ أعشاشها كما يبني الرملُ الدبلوماسي المفاعلاتِ النووية على جثة البلوتونيوم . أحتسي الماءَ الثقيل لأن دمي أسرع من قُبْلة المجرة على خد الطوفان .

ضائعةٌ مع الضائعين في وطن مسروق حتى النخاع . لن يجرَّ نعشَ الراهبةِ البحرُ وهي تنتحر في زجاج كاتدرائيات الهلع . احتكارُ الجثة المنسية على شاطئ الإبادة ، والصراعُ على لون الكفنِ في وطن يصير كفناً بلا لون . صحراء شاسعة بحجم خنصر عشيق الإمبراطورة . لم ينزع الحطبُ من جنونِ القطط المسعورة غير جوارب الراهباتِ .

ما فائدة أن تكون إمبراطوراً إذا كان الشعبُ ميتاً ؟ . ما فائدة أن تكوني أميرة ، والناسُ يفتِّشون في سلال القمامة عن الطعام ؟ . ما فائدة أن يتزوج الرَّجلُ مَلِكةَ جمال العالَم إذا كان عاجزاً جنسياً ؟ ، ما فائدة أن يتزوج ضابطُ المخابرات الراقصةَ إذا كانت تُبدِّل الأزواجَ كالخواتم في أصابع جنونها ؟ . ما فائدة أن تتنزَّه مع زوجتكَ إذا كانت الشوارعُ فلسفةَ القُمامة ؟ .

هل رأيتَ جثةً تحتفل بعيد ميلادها ؟ . هل رأيتَ جثةً تسير إلى ليلة الدُّخلة ضاحكةً ؟ . أيها الضبابُ الزَّهري ، حتى لو بصقتَ عليَّ فسأمسح العَرَقَ عن جبينكَ ، تصيرُ خدودُ الكرادلة قرابين في هذه الأرض اليباب . مشاعري مُزدَهِرة مثل تجارة المخدَّرات . أنا المواطنة الصالحة للاحتضار في وطن غير صالح . أكتب هذه الأغنية بصوديوم رموشي احتفالاً بالذكرى الألف لوفاتي . هل رأيتَ شعباً ميتاً يقوم بمظاهرة ؟ .

قلبي مضخةُ نفطٍ في حقول النزيف اللازوردي ، حيث شوارع الكآبة تمتص رحيقَ بطلات التنس الأرثوذكسيات . وتتنافس اللاعباتُ الروسيات والصربيات على لمعان المجزرة، ويشنق مزيلُ العَرَق نفسه بخيوط مضرب التنس . التنميةُ الوطنية الشاملة من الماريجوانا إلى الكوكايين .

لكي أرى وجهي أحتاج مجهراً . شوارعُ الخرافة بؤرةُ القذارة ، حيث لافتات الصنم المقدَّس على أعمدة الكهرباء . فلا تنسَ أن بنات إمبراطور الرمد سبايا . لا فرق بين الأميرة ديانا والخادمة السيريلانكية إذا سقط المكياجُ . لأظافري طَعْمُ اليانسون المعلَّبِ . ورأسي حقلُ الشوفان المهجور .

إن الكونتيسة تنتظر الحافلة العمومية في الشارع الموحل. وأبناؤنا يصنعون مجدَ أعدائنا . يبني كبدي المحترقُ مجدَ جواربي . لا يثقُ طلاءُ أظافري بكلب جارتنا . من فرط ما أحببتُ لم أعد قادرةً على الحب . أفرض شروطي على السبايا . لو تعاطى عماد الفايد الكوكايين وتعاطتْ ديانا حبوبَ منع الحمل ، فماذا سأتعاطى أنا ؟ .

يتجمع حليبُ الرصاصة في سدود الأرق . الوطنُ الذي يُقدِّس اللصوصَ الذين يُلقون محاضراتِ الوحدة الوطنية . اسرق البلادَ تكنْ مواطناً صالحاً . ابدأ حياتكَ من حيث انتهى حفارُ القبور . أتجوَّل في أرشيف السبايا واثقةً من ملابس لاعبات التنس . أتشمس في ضوء شموع احتضاري. كل شيء يرتفع ثمنه إلا الإنسان . شعوبٌ مسحوقة تحت أظافر الكلاب البوليسية في الدولة البوليسية حيث المشاعرُ البوليسية والدستورُ البوليسي والحزنُ البوليسي والانتحارُ البوليسي والبوليسُ غير البوليسي .

إن جسدي ذاكرة البوليس السياسي . ومضاداتُ اكتئابي أحكامٌ عُرفية . ومعدتي قوانين الطوارئ . دستورُ حقوق الإنسان تكتبه الكلابُ البوليسية . بشرٌ يتسلقون قمصان النوم لإناث الضفادع صاعدين إلى الخبز . عندما يسيل عرقُ لاعبات التنس على استدارة الكرة الصفراء تصيرُ الملاعبُ الرملية عشباً لأضرحة الأباطرة . صنمٌ يَرِثُ صنماً ، والشعبُ يتحول من ماعز إلى كبش المحرقة .

في شراييني المزدَحمة بالسناجب دستورُ النمل يرعى تعاليمَ الأفيال . أصنع من جلود النعامات دستوراً للأنظمة القمعية ، أيها الحزنُ القامع المقموع في أعصاب شعب ينتحر في ذكريات طوابير الخبز. لا خبزٌ حول دم الضباب ولا صليبٌ سيُخلِّصني من احتضاري . لن يُغطِّيَ ضريحَ العروسِ ثوبُ العُرس ، وسيتفرق الحضورُ في ذكريات النخيل المستعار ، فيا موتاً يقضمنا شيئاً فشيئاً ، إن الدود قد انتصر على خاتم الخطوبة بعد أن فرض شروطَه على ليلة الدُّخلة .