تُجسِّد الأبجديةُ الخيالية قوةَ الواقع في أقصى تمرده وتدفقه وانفعاله، لذا فمن الطبيعي أن تكون اللغة كائناً حياً يواصل النمو، وفكرةً محسوسة في تفاصيل الهوية الثقافية للفرد الجمعي . وما يدفعنا إلى رؤية أبعاد الهوية الإنسانية داخل هوية اللغة الشعرية هو الاستعداد البشري الفطري لتوليد شعور قائم على النظر من زوايا متعددة للتجربة اللغوية العاطفية. فالشِّعرُ لم يأتِ للتسلية أو ملء وقت الفراغ . إنه توهجُ الفكر الجمعي للمجتمعات ، ومرجعيةُ الإحساس المعرفي الثائر المتمرد الصادم ، ليس من أجل الصدمة ، وإنما من أجل إيقاظ الناس من العدم ، وزرعهم في نخاع المجتمع القادر على النفي والإثبات ، والنقد ، والنقض . فلا يمكن للمجتمع أن يمتلك حريته إلا إذا انتقل الأفراد من عالم الوهم إلى عالم الحقيقة ، ومن منهجية رد الفعل إلى منهجية الفعل.
وإذا تكرست منهجية الفعل الإبداعي في أوصال المجتمع ، فإن نظاماً ثقافياً سينشأ بعيداً عن التنميط، ونسخِ تجارب الآخرين، وهذا الأمر بالغ الأهمية. إذ إن ترديد المقولات الجاهزة ، وتثبيت الأوهام المتوارثة كمسلَّمات ، والرضا بالأفكار المعلَّبة التي اعتاد عليها الناس ، من شأنه أن يصنع مجتمعاً يرتدي قناع الثقافة ، ويقتل الأدبَ باسم الأدب ، ويلغي وجودَ القصيدة باسم القصيدة .
إن المجتمع الحقيقي هو الذي يجرؤ على طرح الأسئلة والبحث عن إجابات حاسمة لا تلفيقية . فهذا المجتمع الحي والحر ليس عنده ما يخفيه أو يخجل منه . ومن خلال هذا المنظور يتحول المجتمع الإنساني الثقافي إلى أبجدية جديدة لها حروفها الخاصة ودلالاتها المتحركة في مدارات مفتوحة على الإبداع حيثما وُجد. وهذا الأمر يُحتِّم علينا ترسيخ ثقافة الحفريات في لغتنا الخصوصية لنحصل على أبجدية خاصة بكل فرد منا من أجل تكوين لغة ثقافية للمجتمع نابعة من حرية التفكير الذي يقود إلى حراك اجتماعي حقيقي تكون فيه الثقافةُ العمودَ الفقري ، والقصيدةُ هي مركز الشرارة الأبجدية التي تطمح إلى إنقاذ المجتمع لا ابتزازه ، لأن الشِّعر ليس صفقة تجارية أو ورقة ضغط .
وهكذا ، فإن الحياة الثقافية المتشكِّلة وفق أبعاد متمردة على القوالب الجامدة للقصيدة سوف تزدهر كلما شَيَّدْنا العملياتِ السيكولوجية التي تقود فعلَ الكتابة نحو ابتكار نظم اجتماعية عَصِيَّة على التدجين ، وتأسيس حقائق وجدانية تتعامل مع جغرافيا القصيدة ، تلك الجغرافيا المؤرَّخة بتواريخ الرفض الذي ينقل الجماعة البشرية من طَوْر الكبت إلى طَوْر الانطلاق الواعي .