سيرة ذاتية

إبراهيم أبو عواد القيسي، مفكر، وشاعر،وكاتب صحفي من الأردن. ولد في عَمَّان 1982، لعائلة من شيوخ بني قيس/قَيس عَيلان(أكبر قبيلة عربية في العالم).حاصل على البكالوريوس في برمجة الحاسوب من جامعة الزيتونة الأردنية (2004).له اهتمامات واسعة في دراسات الكتب الدينية (القرآن الكريم، التوراة، الإنجيل )، والفكر الإسلامي، والفلسفة،وعلم الاجتماع،والسياسة ،والنقد الأدبي،والشعر،والرواية، والعلوم الطبيعية . متفرغ للبحث والتأليف.يكتب في أبرز الصحف والمجلات في الوطن العربي وأوروبا.له آلاف المقالات والدراسات، وعشرات الكتب المطبوعة،من أبرزها: [1]حقيقة القرآن [2] أركان الإسلام [3] أركان الإيمان [4] النبي محمد[5]دراسات منهجية في القرآن والسنة[6] العلاقات المالية والقضائية والسياسية والاقتصادية في القرآن [7] دراسات منهجية في القرآن والتوراة والإنجيل [8] الدعوة الإسلامية [9] منهج الكافرين في القرآن [10] العلوم والفنون في القرآن [11] العمل في القرآن [12] العلاقات الأخلاقية في القرآن [13] الإنسان والعلاقات الاجتماعية [14] بحوث في الفكر الإسلامي [15] التناقض في التوراة والإنجيل [16] صورة اليهود في القرآن والسنة والإنجيل [17] نقض عقائد ابن تيمية المخالفة للقرآن والسنة [18] عقائد العرب في الجاهلية[19]فلسفة المعلقات العشر[20] النظام الاجتماعي في القصيدة(المأزق الاجتماعي للثقافة. كلام في فلسفة الشعر) [21] صرخة الأزمنة ( سِفر الاعتراف ) [22] حياة الأدباء والفلاسفة العالميين [23]مشكلات الحضارة الأمريكية [24]الأعمال الشعرية الكاملة(مجلد واحد)[25] سيناميس (الساكنة في عيوني)[26] خواطر في زمن السراب [27] أشباح الميناء المهجور (رواية)[28]جبل النظيف ( رواية) [ يُمنع ترجمة أيَّة مادة في هذه المدونة أو نقلها بأيَّة وسيلة كانت إلا بعد الحصول على موافقة خطية مُسبقة من المؤلف إبراهيم أبو عواد، تحت طائلة المسؤولية القانونية، ووفق قوانين حماية الملكية الفكرية ] .

24‏/07‏/2011

يوميات زوجة ضابط المخابرات

يوميات زوجة ضابط المخابرات
للشاعر/ إبراهيم أبو عواد .

سأعيدُ هندسةَ الحزن لأرى أعضائي من جديد خارج سِفر الرؤيا. معدتي مقبرة الحريم، لأن البشر الذين لا يعرفون سوى ممارسة الجنس يتكدَّسون على سطح كُوخي المحروق . إنني ضريحٌ سائر بسرعة الضوء نحو انطفاء الضوء .

أُنصِّب جمجمتي ملكةً على الزجاج الملوَّن . أنتخبُ انتحاري ، وينتخبني الصدى . ما فائدة أن تتعطر القتيلةُ أمام سماسرة صكوك الغفران ؟ . رجالٌ كالجرذان الخشبية لا يحلمون إلا بأغشية البكارة للنساء المتبرِّجات . أنطفئ مثلما ينطفئ لاعب كرة القدم تدريجياً . صوتُ نبضات قلبي يزعجني ويُؤرِّقني .

من الماريجوانا حتى الإجهاض مروراً بالشمبانيا ، هذا هو تاريخ القتيلات الجالسات على شرفات مسامات جِلدي الملوَّث . الكابوسُ أن تمنحكَ امرأةٌ ما قلبَها ثم تكتشفُ بينكَ وبين نفسكَ أنك وغد ، أو أن تمنح امرأةً ما قلبكَ ثم تكتشف أنها من المافيا . مُدمنٌ عَظْمي على الانقلابات . حزينةٌ أنا حد التماهي مع المطر . خجولةٌ أنا حد التماهي مع الجنون . أحببتُكَ من كل قلبي ، ولم ألعب بعواطفكَ .

إن كل حواسي هاجرتْ باتجاه عينيكَ . ولكنني كلما أحببتكَ أكثر ازددتُ تعاطياً لمضادات الاكتئاب . كلما تذكرتُ وجهكَ تذكرتُ موعدي عند الطبيب النفسي . يُحوِّلني الزنبقُ إلى وهم خشبي . سجائرُ مبتلة . أمهاتٌ يشرحنَ لبناتهن اللواتي تم بيعهن تفاصيلَ ليلة الدخلة ، وكيف تكون المرأة حذاءً لزوجها السمسار الجسدي الذي اشتراها بالتقسيط الممل نعلاً للنخاس لحفار القبور للمقامِر لرجل المافيا الأنيق لمن يدفع أكثر .

هل تستطيع الراقصةُ نسيانَ أسلوبها في الرقص ؟ . هل تستطيع الفتاة المراهقةُ نسيانَ وجه مغتصِبها ؟ . هل يستطيع السجينُ نسيانَ وجه سجانه ؟ . هل يستطيع حفارُ القبور نسيانَ وجه الميت ؟ . هل تستطيع حكومةُ الزهايمر التي تسرق كل الكائنات نسيانَ وجوه الشعب المتسوِّل ؟ .

هل تستطيع الساقطةُ نسيانَ وجه زوجها الذي تخونه في عيد زواجهما ؟ . هل تستطيع الخادمةُ نسيانَ وجه سَيِّدها الذي لعب بعواطفها لأنها فقيرة ثم تزوج ابنةَ عمه المليونيرة ؟ . هل يستطيع بيل كلينتون نسيانَ وجه مونيكا ؟ . هل يستطيع الصليبُ نسيانَ الجسد المعلَّق عليه ؟ . هل تستطيع الموؤدةُ نسيان وجه أبيها الذي دفنها ؟ . هل يستطيع قلبي نسيانَ وجه الشَّاعر الذي أحببتُه ؟ . هل يستطيع بلاطُ صالة الرقص نسيانَ أقدام ماري أنطوانيت ؟ .

ما الفرقُ بين بنات الإمبراطور وعاملات النظافة في أزقة التيفوئيد ؟. يا جارتي ذات الأحاسيس غير الشفافة، لماذا تنشرين الغسيل وأنت ترتدين قميص النوم الشفاف؟.

رئيسة الجمهورية ترفع تنورتها شيئاً فشيئاً . طموحي أن أُفرِّق بين مقابر القياصرة ومقابر اللصوص . طموحي أن أكتشف الكبتَ الجنسي في أجساد مراهقات سان بطرسبرغ. اضربْ زوجتكَ ثم ضاجعها ليتحقق العدل والمساواة في دولة القانون والمؤسسات . لو أن ممثلات هوليود ينفقن على الفقيرات عشر ميزانية ملابسهن الداخلية، لما ارتفع تمثالُ الحرية على أصابع الأطفال المذهولين زَبَداً . ما المادة الأولى في دستور دولة اللصوص ؟ .

يا سَيِّدنا المسيح ، أأنت قلت للكرادلة أن يتحرشوا جنسياً بالراهبات في الأديرة المتوحشة ؟ . أيتها السيدة العذراء ، أأنت قلت لماريا شارابوفا أن ترتديَ تنورة فوق الركبتين وتضع الصليب بين ثدييها المكشوفين ؟ . وَحْدي أركض في برميل الجنون كأظافر بنات أورشليم وهن ينتظرن آباءهن العائدين من قتل الأنبياء .

لا اسمي ظلال البنفسج ولا رئتي مزرعة خشخاش للجنود المصابين بالاكتئاب جراء الهزيمة . أنتَ موتي لأن جثةَ هذا المدى مُضرَّجةٌ بالأوسمة الملكية . إن الأنثى هي دَمويةُ كُلِّ المحيطات . دمُ الولادة الأولى ودمُ الحيض ودمُ الولادات ودمُ الدموع ودمُ حرارة أجساد النساء المغتصَبات . هل بغايا هافانا سائراتٌ على خطى تشي غيفارا ؟ .

لو أني ألعب القمار مع أميرات أوروبا في جزر الكناري لصرتُ من سيدات المجتمع المخملي . لو أني أنتقل من فراش رجل إلى أحضان رجل آخر لصرتُ جديرةً باللقاءات الصحفية . لو أني أبيع لحمي على فضائيات الفيديو كليب لصرتُ متصدرة المجالس في السهرات الاجتماعية . لو أني بعتُ فلسطين لأشتريَ خاتمَ سوليتير لصرتُ محاضرةً في جامعة أكسفورد.لو أني أشتم الإسلامَ ليلاً نهاراً لصرتُ جديرةً بجائزة نوبل للآداب . لو أني أتجسس على الشعب المظلوم لصرتُ مستحقةً لوسام جمهوري. لو أني خنتُ جارتي المشلولة لصرتُ زميلة كاترين زيتا جونز في حفل جوائز الأوسكار. لو أني بعتُ أحزان الراهبات واشتريتُ سيارة مرسيدس لصرتُ فارسةً في صالات الرقص .

بين أصابعي ترقص إسطبلاتُ الإمبراطور ، وجبهتي صارت أدغالَ بكتيريا. كم مرةً يجب أن أموت لأشعر أنني على قيد الحياة ؟ . جارتي تفكِّر في خيانة زوجها . شيء مؤسف أن يكون هناك رجل وامرأة لا يجمعهما سوى الفِراش . الرومانسيةُ أن تجلس مع زوجتكَ في ليلة شاتية أمام الموقدة وتخططا لقلب نظام الحكم في قلب القطة الجالسة معكما. إذا ضللتَ طريقك سوف تجدني.

لكن جارتي الأرمنية ستنتخب كَلْبَتَها التي تهدد باعتزال الحياة السياسية . وأرعى الغنمَ في سفوح هذه البلاد التي تشنقني لأني أنثى . لا ظلالُ رَجُلٍ على جسدي اليابس ولا دهشةُ الدجاج الذي يسوقه الغيمُ إلى الذبح .

مثلما ينهمرُ عَرَقي في حفر المجاري. إنني حارسة ذكريات كل العشاق الفاشلين. مشنوقةٌ أنا مَرَّتَيْن ، مرة عندما أحببتُكَ ومرةً حينما افترقنا . قرفتُ من قصص الحب الفاشلة والنساءِ الدُّمى والرجالِ المرتزقة كما قرفتْ هند بنت النعمان من الحجَّاج . أنا عروس بدون ليلة الدخلة . تتسلحين بدفتر الشيكات وأتسلح باكتئابي . أمي الخيالية وزوجي الافتراضي وحدهما اللذات يريان دموعي .

يا راهبات الفرنسيسكان ، اقرأنَ سِفْرَ الرؤيا على أرشيف العُميان . نباتاتُ الملل ، وحبلُ الغسيل الطويل ، والمعبدُ المهجور ، والديرُ المحاصَر بالسيول . اكتئابُ الراقصات غير المحترِفات بعد رقصة فاشلة . مَن المهرِّجُ سعيد الحظ الذي أَحْبَبْتِه يا مراهقةً مصلوبةً على أزقة سان بطرسبرغ ، وأهلك سيبيعونكِ له بالدولار ؟ . قرودُ حكومة القش يمارسون دورهم في تعزيز الوحدة الوطنية .

إن دستور دولة الهذيان مصممٌ لكي يسرق الأغنياء الفقراء في وضح النهار . سأقضي شهرَ العسل في حلقات البطيخ. قضيتُ حياتي باحثةً عن الحب، وحينما وجدتُه دفنتُه بيدي . أنا أي شيء إلا أنا . الوطن الآخر والشعب الآخر والحلم الآخر. مُذْ عرفتُكَ عرفتُ معنى النحيب . كلما نظرتُ إلى طفلة الصدى رأيتُها خلف مرايا نهايات الخريف شيخوخةً ترتدي أقنعةَ الموتى ، وتسير على عكازتين نحو الانطفاء الحاسم . يا قلبي انْسَ وجوههم ، اعتبرهم قد ماتوا لترتاح من عدوى الذكريات . أظل على مقاعد صالة الانتظار في المطار جالسةً بلا جواز سفر، حيث لا أحد ينتظرني ولا أنتظر أحداً .