سيرة ذاتية

إبراهيم أبو عواد القيسي، مفكر، وشاعر،وكاتب صحفي من الأردن. ولد في عَمَّان 1982، لعائلة من شيوخ بني قيس/قَيس عَيلان(أكبر قبيلة عربية في العالم).حاصل على البكالوريوس في برمجة الحاسوب من جامعة الزيتونة الأردنية (2004).له اهتمامات واسعة في دراسات الكتب الدينية (القرآن الكريم، التوراة، الإنجيل )، والفكر الإسلامي، والفلسفة،وعلم الاجتماع،والسياسة ،والنقد الأدبي،والشعر،والرواية، والعلوم الطبيعية . متفرغ للبحث والتأليف.يكتب في أبرز الصحف والمجلات في الوطن العربي وأوروبا.له آلاف المقالات والدراسات، وعشرات الكتب المطبوعة،من أبرزها: [1]حقيقة القرآن [2] أركان الإسلام [3] أركان الإيمان [4] النبي محمد[5]دراسات منهجية في القرآن والسنة[6] العلاقات المالية والقضائية والسياسية والاقتصادية في القرآن [7] دراسات منهجية في القرآن والتوراة والإنجيل [8] الدعوة الإسلامية [9] منهج الكافرين في القرآن [10] العلوم والفنون في القرآن [11] العمل في القرآن [12] العلاقات الأخلاقية في القرآن [13] الإنسان والعلاقات الاجتماعية [14] بحوث في الفكر الإسلامي [15] التناقض في التوراة والإنجيل [16] صورة اليهود في القرآن والسنة والإنجيل [17] نقض عقائد ابن تيمية المخالفة للقرآن والسنة [18] عقائد العرب في الجاهلية[19]فلسفة المعلقات العشر[20] النظام الاجتماعي في القصيدة(المأزق الاجتماعي للثقافة. كلام في فلسفة الشعر) [21] صرخة الأزمنة ( سِفر الاعتراف ) [22] حياة الأدباء والفلاسفة العالميين [23]مشكلات الحضارة الأمريكية [24]الأعمال الشعرية الكاملة(مجلد واحد)[25] سيناميس (الساكنة في عيوني)[26] خواطر في زمن السراب [27] أشباح الميناء المهجور (رواية)[28]جبل النظيف ( رواية) [ يُمنع ترجمة أيَّة مادة في هذه المدونة أو نقلها بأيَّة وسيلة كانت إلا بعد الحصول على موافقة خطية مُسبقة من المؤلف إبراهيم أبو عواد، تحت طائلة المسؤولية القانونية، ووفق قوانين حماية الملكية الفكرية ] .

31‏/07‏/2011

سبايا على السجاد الأحمر ( 3 _ 6 )

سبايا على السجاد الأحمر ( 3 _ 6 )
للشاعر/ إبراهيم أبو عواد .

أنا تافهة لأني أعطيتُ قلبي لشاطئ خائن مثلكَ . مثلما تُسَلِّم المرأةُ الفاشلة نفسَها لعشيقها أُسلِّم نفسي لمشانق الورد وأعوادِ الكبريت الطازج . إنني فلسفة العار ، وفيلسوفة الخديعة . أحمرُ شفاه للكلاب البوليسية . كل شيء في لحمي يقود إلى اللاشيء في لحدي .

يا طوبَ المدخنة ، وَحْدي أُهَرْوِلُ على سطوح أسنان التمساح حافية كالزوبعة . أنا أكرهكَ يا اسمي وأعشق عبقريتكَ . يا من تحبين أن تظلي ممسحة لحذاء زوجك العاجز مشاعرياً القوي جنسياً . ستملأ الفيضاناتُ فراغي العاطفي بالقش المعدَّل وراثياً ، وسأملأ العدمَ بوقود أحزاني خارج نطاق أسعار الحكومة . تحت إبطي أسماك قِرش تكتب كلماتِ أغنية عاطفية. عيناي بطيختان تتقطع عليهما كل سكاكين النزيف . يا أيها الجسدُ العربي في الأحضان الأجنبية . ما مدارات المكياج على وجوه بنات موسكو الأرستقراطيات ؟. أجبني أيها العدم . تَكَلَّم يا رمل الشفق . يا حامل لواء الفحولة المشلولة في منافي أجساد النساء الخشنة ، ارسمْ خريطةً ترشد الشفقَ إلى جثث الفتيات المغتصَبات في سلال القمامة . يا من تُوزِّعين حليبكِ على زيجات المتعة ، إن أعواد المشانق هي زواج مُتعتي . منسوبُ الكلور السام في عَرَقي يتناقص مثلما تتناقص تنورةُ لاعبة التنس الأرضي .

يا أيها المجرمون الذين يُحاكِمون المجرمين . أنتم تبنون على الوهم، وتؤسسون للفراغ . إن القرد في عين أمه غزال ، ولا قردٌ ولا غزال . إنني أُمِّي ، لأن أُمي ليست سوى صورة أبي الوهمية خلف السراب . يا من تبيع العلكة على الإشارات الضوئية، لا تحلم بكاميليا الفايد ، واحلم بزهرة الكاميليا .

رُبَّ امرئ حتفه فيما تمنَّاه . كم امرأة ركضتْ وراء رَجُل ، ولم تعلم أنه سيكون سجانها وجلادها وحفار قبرها ؟ . وكم رجلٍ لهث وراء امرأة ، ولم يعلم أنها زهرة مسمومة ستقتله لا محالة في ليلة تقاعد رجال الطوارئ ؟ .

يا هذه الجدران الأسمنتية العالية ، حيث نقاط التفتيش ، وكلاب الحراسة ، كم أنثى تبكي وراءكِ ؟. واحديةُ وجودي في انهيار سدودي ، حيث باع آبائي أوطانَ الحلم لكي تزداد الأرامل الشابات بكاءً . أنا مثل الثقوب السوداء عند حافة الكون ، أمتص ضوءَ السنابل ، ولا ينبعث مني ضوء ، وكلُّ رَجُلٍ يدخل في مداراتي يُحْرَق حتى التلاشي . زواجي يهدد الأمن القومي لذباب أجفاني .

لن تبكيَ عليَّ أنهارُ الذاكرة ، ولستُ أدري هل تشعر القرودُ في غابات حزني بألمي أم لا. آخيتُ بين حطامي وأنقاضي . عشيقَ انكساري ، جهِّز مرايا صحراء سيبيريا لتجمع شظاياي . سأستخدم كلَّ ذكائي لاكتشاف غبائي . أنا القربانُ الفضي ذاكرةُ القش أحزانُ الخريف الهش المستقبلُ الماضي ذبابةُ الدماء أسمنتُ الأبنية المتساقطة كأعلام القبائل الموالية للشيطان، فادخلْ يا أرشيف الطين إلى مذبح الجسد مذبحةِ الروح . تعرضتُ للخيانة أكثر من تعرض الأميرة ديانا لها .

إذا حوصرتَ بين الملكة فكتوريا وماري أنطوانيت ، فلتختر صلاةَ العشاء . وأنا سأبني قلعتي المهجورة على بقايا عظام الكوليرا. يا كل مكياج عرائس الكنائس ، أين هي ماما الفاتيكان ليتحرر الغرب من مجتمع تقديس الذكورة ووأد الأنوثة ؟ . هناك مليون رجل يهربون من نسائهم إليَّ ، وأنا أهرب مني إلى اللاأين، فلا الآخرون يعثرون عليَّ ولا أنا أعثر على نفسي ولا المكان يعثر عليَّ. أنادي عليكِ يا نهايتي في ليالي السعال ، وقشعريرة المدى غير المنظور . تحملين كلَّ تفاصيل الدم الوحشي في عروقكِ المصلوبة، تحلمين أن تنجبي ولي العهد، وأنا أحلم أنا أنجب حبلَ المشنقة ، أو حبال الغسيل على سطوح الأرامل. (( ارحموا عزيزَ قوم ذَل ، وعالِماً ضاع بين جهال )) . بلادي طفلةٌ جميلة عمياء زوَّجوها لعجوز ثري .

أنا متُّ عاطفياً قبل عدة قرون، وهذه فرصتكَ الأخيرة يا احتضاري لكي تحييني ، فأرجوكَ لا تخذلْني مثلما خذلوني . أفكُّ شيفرةَ فلسفة الطوفان ليسهل على اعتقالات النهر تحليلُ قطرات المطر على مساحات شاهد قبري المجهول . أسيرُ إلى ظِل البلوط بلا ظِل ، لأني أُشكِّك في نزاهة الحطب.

إنها أحزان المرعى تعض كلابَ القرميد. الآن يا أعشاب المسلخ أعلن أمامكِ استقالتي من أفراح التراب . حليبُ البحيرة السام . سآخذ إجازةً طويلة لقضاء فترة انتحاري في أحد منتجعات التطهير العِرقي . زيجاتٌ أم صفقات ؟. يا امرأة تضحك في حفلة إعدامها، وتسمي صَكَّ بيعها عقدَ زواج ، وانتحارَها عُرساً للحمَام ، باعوكِ لمن دفع أكثر ، وما زلتِ تبتسمين واثقة من عتبات مذبحكِ . لا داعي أن تذهبي إلى سويسرا للتزلج وأكل الشوكولاتة ، لأن دمي في أزقة الطاعون صالة تزلج ، وكبدي الملقى على الأرصفة القذرة شوكولاتة محلية الصنع . تصوَّر انقطاع الكهرباء في صالة الرقص ، ما حجم الاكتئاب الذي ستعاني منه بنات الإقطاعيين ؟. جثثٌ مجهولة الهوية، لكن جثتي معروفة لجميع السناجب . فيا صديقتي الفقمة التي تبني في بلعومي مفاعلاً نووياً للأغراض العسكرية ، احفظي ذكرى العابرات في احمرار إشارات المرور .

أمريكا تسبب لنا الاكتئاب ، وتصنع لنا مضادات الاكتئاب . لماذا أشعر أن في شراييني دماءَ الغزاة ؟. لماذا أحس أن أوتاري الصوتية أجنبية ؟. لماذا أتخيل وجهي جيشاً من المرتزقة ؟ . إن عمودي الفقري هو الاستثناء وليس القاعدة ، وحنجرتي هي القاعدة وليست الاستثناء، وحواجبي هي صدام حضارات واثق من صدامه . لم يعلم العشاقُ الخائنون ما الذي ينتظرهم لما وزَّعوا الضحكات على براميل النفط في أزقة الميناء المدمَّر جراء القصف .

يكفيني نِصْفُ حبكَ لكي أحتل عالم خيالات أحصنة الفحم ، فكيف إذا حصلتُ على حبكَ كاملاً ؟! . سوف تحتل إسطبلَ الخيانات الزوجية أجفانُ الماعز ، ولن يتذكرنا سوى جباة الضرائب الذين يمتصون لحمَ البراري .

لا بابا الفاتيكان أبي ولا الأم تيريزا أمي . سأذهب إلى ميلانو للتفتيش عن حب جديد أو مجزرة جديدة . لا فرق بين الأضداد إذا كان رأسُكَ مقصلةً مستوردَة ، وجسدُكَ يستحوذ على ثلج ساخن يختزل المرأةَ في بؤرة الجنس . كأن امتزاج الويسكي بالنبيذ المغشوش دستورُ البعوض .

يا من تسجنون المطرَ وتمنحون اللصوص الأوسمةَ . كلُّ مراكب العشاق تتكسر على صخرتي، وفي زحمة الفراغ وجدوى العدم فقدتُ صخرتي . هي ناقلات النفط تصطدم بوشاحي . أنا خرافةٌ لكنني لستُ خرافة الهولوكوست .

كأن التراب الفضي يبحث عن الحب تارة، ويبحث عن الكراهية تارة أخرى . لاعب كرة قدم مغمور يحب فتاة لا تاريخ لها غير أظافر عائلتها على طبقة أوحال المرفأ. يهودية في جامعة كامبردج ترمي زجاجة الويسكي الفارغة في صحراء رموشها ، هل تشعرين بحركة الرمل في الزجاج على ارتعاشة جسد الحائض ؟ . أباطرة يضاجعون عشيقاتهم ضاحكين ، وشعوب تُحتضر وتفتش عن الطعام تحت أحذية رجال البوليس السري . النعنع البري صار برمائياً بعد تلوث البراري بالبقع النفطية . مثلما يشتري عماد الفايد الجواري بأموال أبيه ، ويفتح بنكاً للجنس حيث تتكدس النساء كالنعال في متجر هارودز .

إن الأسمنت في حيطان الذاكرة أقوى من مكياج الأقنعة. أتحدى أي مذيعة أن تظهر بدون مكياج ، وإن كانت جميلة فسأهديها كل سيارات المرسيدس في ضريحي ، وسأحرق مؤلفاتي ، وسأذهب إلى رعي الأغنام في قيعان البراكين . ديمقراطيةُ رعيان الغنم ، وديمقراطيةُ قَتَلة الحسين ، وديمقراطيةُ البدو الرُّحَّل .

البطةُ العرجاء وليلةُ الدخلة الخالية من الداخلين والكلابُ المندهشة أمام زنازين التعذيب والمحاكمُ العسكرية التي تقتل ضوءَ الشموع في أعياد الإسطبل . تلكَ امرأةٌ تنتحر في الشفق ، فلتنظرْ إلى وجهها الخائن في المرايا المنكسرة. أنا رومانسية ولكن لا تقتلوني كما قتلتُم عماد الفايد. ما أصعب أن تكون مسجوناً ومنفياً في صحراء سيبيريا ، وتتلقى خبر زواج خطيبتكَ من ضابط المخابرات الذين كان يُحقِّق معكَ .

لا تعترف بحبكَ لامرأة متزوجة ، اعترفْ بحبكَ لدببة الباندا في أحضان الريح العاتية . ولا داعي أن تفتحي قفصكِ الصدري للأغراب يا دودة القز التي تُقدِّم الحريرَ وتظل عاريةً . هو العُري ذاكرةُ القرود وتاريخُ الضفادع وجغرافيةُ الأشباح العظمية . إنه تاريخ النساء المقرفات كومة من الغباء والأرصدةِ البنكية وصالاتِ الرقص وسياراتِ المرسيدس التي تُستعمَل لوأد الأنوثة . اخرجْ من ذاتية وجود العَدَس خارج مطبخ الأرملة التي لم تملك أجرةَ المستنقع، وعِشْ في مركزية استدارة الفلافل ، فربما تنمو في أمعائك السنابل . فلا تسألني لماذا يبصق الزبدُ على نفسه . إن العائش في حُفر المجاري سيُحارِب الشمسَ .

قُبْلةُ الذئب المسمومة. عندما كنتُ أصغر من حبل الغسيل داهمني إحساس غريب بأني كل الناس سوايَ ، وعندما صرتُ حبل الغسيل على سطوح المنافي عَلَّق الناسُ غربتهم عليَّ، وفي كلا الحالتين لم أجدني . إنني صديقتان التقيتا على قارعة الطريق وافترقتا منذ البداية لأن زوج كل واحدة أحب صديقة زوجته .

جَمَلٌ أحول يتشمس قرب بئر نفط يشرب حوله الغزاةُ أنخاب التيفوئيد . عروسٌ ترقص في مأتمها المغلَّف بقطع الشوكولاتة الفاخرة ، وتسمي احتضارها عُرساً للقنافذ . في وقت فراغ المشنوقين يلعبون كرة القدم في شرايين الكوليرا. كلما مشيتُ سقطتْ على الأرصفة أوردتي . ما أصعب أن يفهم الطفلُ خيانةَ أمه لأبيه . أشعر بفراغ عاطفي وفراغ سياسي وفراغ مفرَّغ من الفراغ . إن حذائي نظامٌ جمهوري انقلبتُ عليه ، وأسقطتُ دستور جواربي ، كأن كريات دمي أسرةٌ حاكمة فَقدتْ عرشَها تحت ظلال البارود . إخوتي بنات آوى ، لقد وأدت جاهليةُ الرمل بناتِ أفكاري ، وضاع الوطنُ لأن راقصات الباليه كتبنَ دستورَ الوحدة الوطنية .

كم مرةً ينبغي أن يُقتَل عماد الفايد لكي تتمكن ابنةُ القيصر من وضع المكياج على تجاعيد وجهها الذاوي ؟ . في تلك المزرعة تتدرب لاعبة التنس الأرضي الصربية على أكل لحوم الأطفال ، أرجوك لا تتذكري آلاف المسلمات المغتصَبات في البوسنة لئلا يتعكر مزاجكِ وأنتِ تستعملين مزيل العَرَق . يا أيتها العدالة التي تفرج عن المغتصِب وتعاقب الفتاة المغتصَبة ، سيظل بلعومي وكراً للزواحف .

كم من خادمة أجمل من سيدتها ! . سأبيع بقرتي الوحيدة ، وأرهن شرياني الأبهر عند الريح لكي أحصل عليكَ ثم أرميكَ. أكتبُ قصيدةَ رثاء في حمار البحيرة الذي يحمل على ظهره أدغالَ البكاء. أيتها المهاجرة على سطوح الدمع من قميص النوم الأزرق إلى الفستان الأحمر ، أنا المهاجرة الأبدية من أكفاني البيضاء إلى نعشي الرمادي . أميرة وحيدة لا تجد من يراقصها في قاعة الإعدام ذات التدفئة المركزية. فرنسية لم تقدر على نسيان عشيقها النازي حتى أثناء احتلال باريس. نساء قبيلة الضفادع سائرات في جنازتي يقرأن كتب الطبخ. إنها المعركة الكَوْنية الأفقية العمودية الحاسمة النهائية الفضائية الشاملة الشعبية الرسمية العُرفية بين روضة أطفال في غَزَّة وبين جامعة هارفارد ، بين الزعتر والكافيار ، بين لحم الضأن ولحم الخنزير ، بين اللبن والشمبانيا ، بين راهبات الفرنسيسكان وأميرات موناكو ، بين الشركسيات وبنات القياصرة .

حرامٌ أن يذوب عنفوانُ الأنوثة في سراديب الأديرة المنفية . ابتعدْ عني لأتعلم البكاء عليكَ . أعلم أيها الزلزال أن زوجتكَ الشابة ماتت بسرطان الثدي ، وأنك تحتفظ بملابسها ، وتشمُّها كل مساء قبل أن تدخل في طقوس النحيب . وحيداً كالمطر عارياً كالريح حزيناً كوشاح أمي واثقاً كالإعصار غامضاً كالضباب متمرداً كزيت الزيتون مخلصاً كالعاشق الميت . كأن عذاب الحب أجمل من الحب .

كل حياتي مثل اعتزال راقصة باليه أوكرانية أعاق الحيضُ رقصتها ، أو احتضار لاعبة جمباز روسية يتحرش مدربها بها جنسياً. ذلك الصليب على صدر الإيطالية الشابة التي تسير على شواطئ الإسكندرية لا بد أن ينطفئ ، سينطفئ يا صغيرتي لا محالة .

كلُّ جيوش الفرنجة لا تقدر على خلع حذائي المطاطي ، لأني ببساطة حافيةٌ أبدية . هذا هو الماعز الأحول الذي يتدرب على قيادة الطائرات الحربية . أجرى الحطبُ عملية جراحية في جسد النار اللازوردي، وأجرت الحمى عمليةَ قلب مفتوح . أُحرِّر أنثى الرماد من حليبها المسموم . أنا المصلوبة الأبدية . أنا الراحلة المنبوذة الشريدة الطريدة المهرولة إلى اللاشيء في وقت اللاشيء وفي مكان اللاشيء. أنا الثقوب السوداء عند حافة الكون حيث الضوء يصير اللاضوء، لأن كوكب الأرض ضريح بلا شاهد ، أو جثةٌ مجهولة الهوية . نتحرك في الفراغ ونؤسس للهستيريا بلا ماضٍ ولا حاضرٍ ولا مستقبل .

والأميراتُ يدرسنَ في المسابح المختلَطة علمَ الاجتماع السياسي بينما الشعب يشحذ في الطرقات، ويبحث عن ماء المجاري للشرب. أتحرك في أفلاك غراب أبيض بلا مستقبل ، وتاريخي صار زمناً افتراضياً وهمياً ، هكذا أظل أدور حول أشجار المستحيل في الحدائق الافتراضية .

لا تخذل امرأةً مخذولة . لا تترك امرأةً تحبكَ يشويها المطرُ الصاعق. اجعلها تشعر أن هناك رجالاً محترمين ما زالوا يعيشون بيننا . إن بيتي المهدوم يرقص تحت مخدتي ، وأظل كالسيف الباحث عن غمد، لأن الموتى الراكضين في الشارع يحسون بدفء مياه المجاري . عظامي نقالةٌ للبحر المريض. أركض إلى وهمي لأن نافذتي تقفز من شدة الألم . وعطري قلبُه يؤلمه فأضحى بلا قلب مثلي . في رئتي جَمَلٌ مشلول . فيا كل الأسماك العائشة في صحارينا ، اقذفي فينا الحطبَ المشتعِل لأنسى من نَسِيَنا .

إذا أحببتُ رجلاً هربتُ من عالمه ، وإذا أحبني رجلٌ هربتُ من عالمه، أنا الهاربة من الحب نحو اللاهدف ، حيث القطارات تضل طريقها ، وسائقو سيارات الأجرة لا يميزون بين اللون الأحمر في إشارة المرور، ولون دمي الأحمر . كل الأضداد ذاكرة للنساء المخدَّرات عند الكوافير ، والمتسولاتُ يرددنَ الأناشيد الوطنية في طرقات الحصار . ذهب أَهْلي إلى العُرس ، وتركوني أنصب أعواد المشانق للقطط الضالة . وَحْدَكَ أيها العشبُ المعاق من تحتفل بيوم ميلادي الذي نسيته في زحمة قرون احتضاري . وَحْدَكِ يا جرذان القبو التي تضيء الشموع في كعكة عيد جثماني . إنسان مجهول الهوية، ووطن مجهول الهوية، وقبر مجهول الهوية، وجثة مجهولة الهوية .

في حنجرتي تلعب الطحالبُ النرد لأن الشمبانزي هو شاهد العيان الوحيد على جريمة قتلي في غابة الديناميت. غيومٌ مدفونة تحت التراب ، والقطة اليتيمة في أحضان الأميرة اليتيمة . إنني ملجأ الأيتام الذي قصفه النازيون . إذا كان رملُ البحر خليفة عماد الفايد ، فهل ستكون أشباحي خليفة ديانا ؟ .