سيرة ذاتية

إبراهيم أبو عواد القيسي، مفكر، وشاعر،وكاتب صحفي من الأردن. ولد في عَمَّان 1982، لعائلة من شيوخ بني قيس/قَيس عَيلان(أكبر قبيلة عربية في العالم).حاصل على البكالوريوس في برمجة الحاسوب من جامعة الزيتونة الأردنية (2004).له اهتمامات واسعة في دراسات الكتب الدينية (القرآن الكريم، التوراة، الإنجيل )، والفكر الإسلامي، والفلسفة،وعلم الاجتماع،والسياسة ،والنقد الأدبي،والشعر،والرواية، والعلوم الطبيعية . متفرغ للبحث والتأليف.يكتب في أبرز الصحف والمجلات في الوطن العربي وأوروبا.له آلاف المقالات والدراسات، وعشرات الكتب المطبوعة،من أبرزها: [1]حقيقة القرآن [2] أركان الإسلام [3] أركان الإيمان [4] النبي محمد[5]دراسات منهجية في القرآن والسنة[6] العلاقات المالية والقضائية والسياسية والاقتصادية في القرآن [7] دراسات منهجية في القرآن والتوراة والإنجيل [8] الدعوة الإسلامية [9] منهج الكافرين في القرآن [10] العلوم والفنون في القرآن [11] العمل في القرآن [12] العلاقات الأخلاقية في القرآن [13] الإنسان والعلاقات الاجتماعية [14] بحوث في الفكر الإسلامي [15] التناقض في التوراة والإنجيل [16] صورة اليهود في القرآن والسنة والإنجيل [17] نقض عقائد ابن تيمية المخالفة للقرآن والسنة [18] عقائد العرب في الجاهلية[19]فلسفة المعلقات العشر[20] النظام الاجتماعي في القصيدة(المأزق الاجتماعي للثقافة. كلام في فلسفة الشعر) [21] صرخة الأزمنة ( سِفر الاعتراف ) [22] حياة الأدباء والفلاسفة العالميين [23]مشكلات الحضارة الأمريكية [24]الأعمال الشعرية الكاملة(مجلد واحد)[25] سيناميس (الساكنة في عيوني)[26] خواطر في زمن السراب [27] أشباح الميناء المهجور (رواية)[28]جبل النظيف ( رواية) [ يُمنع ترجمة أيَّة مادة في هذه المدونة أو نقلها بأيَّة وسيلة كانت إلا بعد الحصول على موافقة خطية مُسبقة من المؤلف إبراهيم أبو عواد، تحت طائلة المسؤولية القانونية، ووفق قوانين حماية الملكية الفكرية ] .

30‏/06‏/2019

طبيعة الحلم الإنساني في المجتمع المادي

طبيعة الحُلم الإنساني في المجتمع المادي

للكاتب/ إبراهيم أبو عواد

صحيفة المثقف ، 30/6/2019

............

     يبدأ الحُلم الإنساني مِن حيث انتهى المعنى اللغوي للوجود . وهذه المُعادلة تكشف الترابط المصيري بين الحُلم وماهية الوجود ، وتُبيِّن العلاقة الحتمية بين مسار الإنسان ومصيره . والإنسانُ في رحلة بحثه عن ذاته ، سيكتشف أن الحُلم هو الوجه الحقيقي للحياة ، وما عداه عبارة عن أقنعة زائلة وكوابيس وهمية . وفي هذه الرحلة المُدهشة ، سوفَ تتساقط الأقنعةُ ، وتزول الأعراض المُؤقَّتة ، ليظل الجوهر الحقيقي ، والمعدن النفيس ، الذي لا يَطرأ عليه الصدأ ولا الصدى . ويجب على الإنسان أن يكون صوتًا لا صدى ، ويبتعد عن المعارك الجانبية في الحياة ، لأن الهامش لا يصنع مجدًا ، ولا يَقُود إلى نصر . والتعويلُ إنما يكون على المركز وإصابة الهدف .
2
     إن الحقيقة كالدواء المُر ، لا بُد من شُربه ، مهما كان مَذاقه ، لأن فيه النفع والفائدة . ومهما كانت الحقيقة صعبة وجارحة وصادمة ، لا بُد من تقبُّلها واعتناقها ، لأنها هي الواقع الملموس ، المُؤثِّر على حياة الإنسان . والخيارُ الآخر هو الوهم القاتل ، ومهما كان لذيذًا وناعمًا ، فعاقبته وخيمة ، ونتيجته مُدمِّرة . والإنسانُ قد يَخدع الآخرين ، وهذه مُصيبة . لكن المصيبة الأكبر أن يَخدع نَفْسَه .
3
     عندما يُهاجر الإنسانُ من مادية اللغة إلى رُوح اللغة ، سيُدرِك أن الألفاظ والمعاني لَيست وسيلة لتوصيل الأفكار فَحَسْب ، بل هي أيضًا منظومة رمزية ، وطاقة معرفية ، وبُنية مشاعرية ، وهذه هي الأضلاع الثلاثة في مثلت الوجود الإنساني . وهذا الوجودُ ليس محصورًا في الزمان والمكان ، وإنما هو عابر للتاريخ والجُغرافيا . وإذا بنى الإنسانُ حياته في قلب اللغة ، امتلكَ معنى الخلود ، لأن الكلام باقٍ ، بسبب مصدره الروحي ، أمَّا الجسد فمصيره إلى التراب والتَّحَلُّل والذوبان في عناصر الأرض . وكُل شيء يَعود إلى أصْله ومصدره ، كما يعود الطفلُ إلى حِضن أُمِّه .

4
     إذا لم يمتلك الإنسانُ صوته الخاص ، سيصبح صدى للآخرين ، وعندئذ سيكتب تاريخَ الآخرين لا تاريخه الشخصي . وهذا يعني أنه قضى حياته خادمًا لا سَيِّدًا ، ونَسِيَ أن يعيش حياته في ضجيج مصالح الآخرين ، ولم يَقْدِر على اكتشاف وجهه في زحمة الأقنعة ، ولم يستطع إيجاد بصمته الخاصة في ظِل الصراعات على احتكار المجتمع والسيطرة عليه . والمجتمعُ الإنساني تحوَّلَ إلى غابة، مِمَّا كرَّس مبدأ الصدام ، وعزَّز مفهوم الصراع . وبالتالي ، ظهر نَوعان من الصراع: الصراع في الإنسان ، والصراع على الإنسان . وهذا يعني أن الإنسان يخوض حربًا معنوية على جبهتين : الجبهة الداخلية ، حيث يتصارع مع أهوائه ورغباته وأحلامه وأفكاره وهواجسه، ويُحاول التغلُّب عليها ، وتطويعها ، وتحويلها من خيالات هُلامية إلى أحداث واقعية . والجبهة الخارجية ، حيث يتصارع مع العقل الجمعي المُسيَّس الذي يُحاول السيطرة على الإنسان ، والهيمنة على حياته جُملةً وتفصيلًا ، والتحكُّم بمساره ومصيره ، من أجل تحويل الإنسان إلى شيء استهلاكي وعنصر ضِمن القطيع ، الذي يُساق إلى الذبح _ وقت الحاجة _ بلا اعتراض ولا شكوى .