سيرة ذاتية

إبراهيم أبو عواد القيسي، مفكر، وشاعر،وكاتب صحفي من الأردن. ولد في عَمَّان 1982، لعائلة من شيوخ بني قيس/قَيس عَيلان(أكبر قبيلة عربية في العالم).حاصل على البكالوريوس في برمجة الحاسوب من جامعة الزيتونة الأردنية (2004).له اهتمامات واسعة في دراسات الكتب الدينية (القرآن الكريم، التوراة، الإنجيل )، والفكر الإسلامي، والفلسفة،وعلم الاجتماع،والسياسة ،والنقد الأدبي،والشعر،والرواية، والعلوم الطبيعية . متفرغ للبحث والتأليف.يكتب في أبرز الصحف والمجلات في الوطن العربي وأوروبا.له آلاف المقالات والدراسات، وعشرات الكتب المطبوعة،من أبرزها: [1]حقيقة القرآن [2] أركان الإسلام [3] أركان الإيمان [4] النبي محمد[5]دراسات منهجية في القرآن والسنة[6] العلاقات المالية والقضائية والسياسية والاقتصادية في القرآن [7] دراسات منهجية في القرآن والتوراة والإنجيل [8] الدعوة الإسلامية [9] منهج الكافرين في القرآن [10] العلوم والفنون في القرآن [11] العمل في القرآن [12] العلاقات الأخلاقية في القرآن [13] القصص والتاريخ في القرآن [14]الإنسان والأسرة والمجتمع في القرآن [15] بحوث في الفكر الإسلامي [16] التناقض في التوراة والإنجيل [17] صورة اليهود في القرآن والسنة والإنجيل [18] نقض عقائد ابن تيمية المخالفة للقرآن والسنة [19] عقائد العرب في الجاهلية[20]فلسفة المعلقات العشر[21] النظام الاجتماعي في القصيدة(المأزق الاجتماعي للثقافة. كلام في فلسفة الشعر) [22] صرخة الأزمنة ( سِفر الاعتراف ) [23] حياة الأدباء والفلاسفة العالميين [24]مشكلات الحضارة الأمريكية [25]الأعمال الشعرية الكاملة(مجلد واحد)[26] سيناميس (الساكنة في عيوني)[27] خواطر في زمن السراب [28] أشباح الميناء المهجور (رواية)[29]جبل النظيف ( رواية) [ يُمنع ترجمة أيَّة مادة في هذه المدونة أو نقلها بأيَّة وسيلة كانت إلا بعد الحصول على موافقة خطية مُسبقة من المؤلف إبراهيم أبو عواد، تحت طائلة المسؤولية القانونية، ووفق قوانين حماية الملكية الفكرية ] .

19‏/05‏/2011

يوم تزوج الخليفة الذي لم نبايعه

قصيدة/ يوم تزوج الخليفة الذي لم نبايعه

للشاعر/ إبراهيم أبو عواد .

جرادةٌ مَزَّقت حاشيةُ الثلج أجنحتَها بعد أن وجدوا مذكراتها بين جثتين تسدان ثقوبَ الصولجان . إجبارُ أحزان الطرقات تحت تهديد السِّلاح على التصفيق للموكب العابر حشراتٍ . سنبلةٌ صادروا مؤلفاتِها كما صادروا رسائل السُّجناء السياسيين .

في بلادِ القياصرة العبيد يصير الشَّعبُ منظمةً سِرِّيةً محظورةً ! . يدخلُ الرَّمادُ في نعوش القبائل الموالية للشَّيْطان . ترقياتٌ لذئاب الوادي إلى رتبة مجرمي حرب . حفلٌ لتوزيع المسدسات على شيوخ الميليشيات لحراسة الأعداء .

يا أيتها الغزلانُ التي يكسر قُرونَها مواكبُ الآلهةِ المرتزقةِ . يا أيتها الغزلان التي تحمل أحلامَها على رموشها ، وتمشي أمام الينابيع لإيصال البِحار إلى صغارها . إِنْ تَعِبْتِ من المشي فنامي على زندي كي تستعيدي ذكرياتكِ في الأدغال . للقلبِ الطريدِ دربُ تحريرٍ عابر على أفئدة السنونو في جبهة القتال الأزرق . تتدفق مياهُ البئر على ريش نَسْر سَحَبَ منه العسسُ جنسيته لأنه رفض تقديم التهاني للخليفة .

إِنْ أَغْلَقوا الحدودَ أمامكم فارحلوا إلى صدري لتقيموا فيه . وإِن وصفوكم بأنكم خارجون على شريعة الديناميت ، فاشكروهم على مَوْتهم وارْحَلوا .

جُرِحَ عُقابٌ وسال بعضُ دمه في مياه نبع متدفق وسط الغابة . العسكرُ الملتفُّون حول خط الاستواءِ وأعوانهم من فئران الحقول يُطوِّقون كُوخَ حُلْمي . مِصْباحيَ الزيتيُّ في سقف الكوخ . أُحَضِّر مأدبةَ غداء للكستناء المنفية . وأنا أَسِيرُ جُنونِ الرَّمْل رهينُ الشَّفق الهش. بَطَّةٌ تشرب الشاي في ذاكرة حصان جامح ، وتُغادِر حُلْمَها المتشعب داخلةً في هواجسها ، وتذهب لتنظِّف الأغصانَ من كَهَنةِ البوليس السياسي .