سيرة ذاتية

إبراهيم أبو عواد القيسي، مفكر، وشاعر،وكاتب صحفي من الأردن. ولد في عَمَّان 1982، لعائلة من شيوخ بني قيس/قَيس عَيلان(أكبر قبيلة عربية في العالم).حاصل على البكالوريوس في برمجة الحاسوب من جامعة الزيتونة الأردنية (2004).له اهتمامات واسعة في دراسات الكتب الدينية (القرآن الكريم، التوراة، الإنجيل )، والفكر الإسلامي، والفلسفة،وعلم الاجتماع،والسياسة ،والنقد الأدبي،والشعر،والرواية، والعلوم الطبيعية . متفرغ للبحث والتأليف.يكتب في أبرز الصحف والمجلات في الوطن العربي وأوروبا.له آلاف المقالات والدراسات، وعشرات الكتب المطبوعة،من أبرزها: [1]حقيقة القرآن [2] أركان الإسلام [3] أركان الإيمان [4] النبي محمد[5]دراسات منهجية في القرآن والسنة[6] العلاقات المالية والقضائية والسياسية والاقتصادية في القرآن [7] دراسات منهجية في القرآن والتوراة والإنجيل [8] الدعوة الإسلامية [9] منهج الكافرين في القرآن [10] العلوم والفنون في القرآن [11] العمل في القرآن [12] العلاقات الأخلاقية في القرآن [13] القصص والتاريخ في القرآن [14]الإنسان والأسرة والمجتمع في القرآن [15] بحوث في الفكر الإسلامي [16] التناقض في التوراة والإنجيل [17] صورة اليهود في القرآن والسنة والإنجيل [18] نقض عقائد ابن تيمية المخالفة للقرآن والسنة [19] عقائد العرب في الجاهلية[20]فلسفة المعلقات العشر[21] النظام الاجتماعي في القصيدة(المأزق الاجتماعي للثقافة. كلام في فلسفة الشعر) [22] صرخة الأزمنة ( سِفر الاعتراف ) [23] حياة الأدباء والفلاسفة العالميين [24]مشكلات الحضارة الأمريكية [25]الأعمال الشعرية الكاملة(مجلد واحد)[26] سيناميس (الساكنة في عيوني)[27] خواطر في زمن السراب [28] أشباح الميناء المهجور (رواية)[29]جبل النظيف ( رواية) [ يُمنع ترجمة أيَّة مادة في هذه المدونة أو نقلها بأيَّة وسيلة كانت إلا بعد الحصول على موافقة خطية مُسبقة من المؤلف إبراهيم أبو عواد، تحت طائلة المسؤولية القانونية، ووفق قوانين حماية الملكية الفكرية ] .

22‏/05‏/2011

قصيدة/ الطريق إلى الطريق

قصيدة/ الطريق إلى الطريق

للشاعر/ إبراهيم أبو عواد .

في صباحِ الأربعاء التي تَسبق إعداماتي ، تُلَوِّثُ أجراسُ صالات الرقص ذَرَّاتِ الأكسجين . يُصاب الرُّكام بالقرفِ من خرافات الأعشاب الخائنة . وتُصاب الزوجاتُ الخائناتُ بالغثيان من الحفلات الموسيقية . والفتيانُ يُردِّدون ما تقوله عِصابةُ الأوحال فرحين بالتعرف على فتيات جديدات كمسامير المقاعد . تَرى كومةً من الموتى ينشدون في المعبدِ نَخْبَ ضياعهم . تتجمع الفتياتُ العاريات اللواتي يَصْلُبْنَ الحزنَ على صُدورهنَّ المصلوبة أمام عيون تجار الرَّقيق الأبيض . وفي الجانب الآخر من الكفن الجوال يفتتحون المزاد العلني لبيع "صكوك الغفران". هناكَ أسعارٌ تناسب جميعَ الخفافيش ، وهناكَ قِسْمٌ للعائلات الغارقة في الخطايا ! .

هنا أو هناك . روما إلى الهلاك . سقط كُرْسِيُّ الجليد على ذَوَبان المستنقعات في القلوب الضَّحلة . كلابٌ بوليسيةٌ تقودُ كلاباً بوليسية . يحمل الشيطانُ على كتفيه قطيعاً من المسدَّسات لتسويقها بين الرماد . والمقاعدُ الخشبية عليها مقاعد خشبية أخرى تدعى زبائن الحرب .

حضارةُ الإبادة هي كُشْكُ سجائر مصنوع من خشب الإبادة الفاخر ! . تهريبُ ما هو أخطر من الأفيون في خاصرة السُّيول . احتمالٌ قوي أن يَغتصبَ الظلُّ الخشبيُّ لَوْنَ صَمْتِنا . صَمْتٌ رماديٌّ أَعني موزةً مُحترقةً بالثَّرى . دَخَلَتْ في الدهاليز إناثُ الطين هُنَّ آنساتُ العمى اللواتي تنخرُ أَيامَهنَّ الإعلاناتُ الكاذبة . والبرقوقُ مُخرجٌ سينمائيٌّ للأفلامِ الخياليةِ . إمبراطوريةُ السُّل على هامشِ يومياتِ المساجين . يُسعفُ نَابُ العاصفةِ المجروحين . من أرضنا نبتوا سُمَّاً صارخاً في تضاريسِ العُواءِ .