سيرة ذاتية

إبراهيم أبو عواد القيسي، مفكر، وشاعر،وكاتب صحفي من الأردن. ولد في عَمَّان 1982، لعائلة من شيوخ بني قيس/قَيس عَيلان(أكبر قبيلة عربية في العالم).حاصل على البكالوريوس في برمجة الحاسوب من جامعة الزيتونة الأردنية (2004).له اهتمامات واسعة في دراسات الكتب الدينية (القرآن الكريم، التوراة، الإنجيل )، والفكر الإسلامي، والفلسفة،وعلم الاجتماع،والسياسة ،والنقد الأدبي،والشعر،والرواية، والعلوم الطبيعية . متفرغ للبحث والتأليف.يكتب في أبرز الصحف والمجلات في الوطن العربي وأوروبا.له آلاف المقالات والدراسات، وعشرات الكتب المطبوعة،من أبرزها: [1]حقيقة القرآن [2] أركان الإسلام [3] أركان الإيمان [4] النبي محمد[5]دراسات منهجية في القرآن والسنة[6] العلاقات المالية والقضائية والسياسية والاقتصادية في القرآن [7] دراسات منهجية في القرآن والتوراة والإنجيل [8] الدعوة الإسلامية [9] منهج الكافرين في القرآن [10] العلوم والفنون في القرآن [11] العمل في القرآن [12] العلاقات الأخلاقية في القرآن [13] القصص والتاريخ في القرآن [14]الإنسان والأسرة والمجتمع في القرآن [15] بحوث في الفكر الإسلامي [16] التناقض في التوراة والإنجيل [17] صورة اليهود في القرآن والسنة والإنجيل [18] نقض عقائد ابن تيمية المخالفة للقرآن والسنة [19] عقائد العرب في الجاهلية[20]فلسفة المعلقات العشر[21] النظام الاجتماعي في القصيدة(المأزق الاجتماعي للثقافة. كلام في فلسفة الشعر) [22] صرخة الأزمنة ( سِفر الاعتراف ) [23] حياة الأدباء والفلاسفة العالميين [24]مشكلات الحضارة الأمريكية [25]الأعمال الشعرية الكاملة(مجلد واحد)[26] سيناميس (الساكنة في عيوني)[27] خواطر في زمن السراب [28] أشباح الميناء المهجور (رواية)[29]جبل النظيف ( رواية) [ يُمنع ترجمة أيَّة مادة في هذه المدونة أو نقلها بأيَّة وسيلة كانت إلا بعد الحصول على موافقة خطية مُسبقة من المؤلف إبراهيم أبو عواد، تحت طائلة المسؤولية القانونية، ووفق قوانين حماية الملكية الفكرية ] .

07‏/02‏/2020

فهرس كتاب / حياة الأدباء والفلاسفة العالميين

فهرس كتاب/ حياة الأدباء والفلاسفة العالميين

للمفكر/ إبراهيم أبو عواد

دار الأيام للنشر والتوزيع ، عَمّان 

عدد الصفحات 832

.............
مقدمة......................................................................................5
أ
إدغار آلان بو وحياة التشرُّد [7] إدغار رايس بوروس وشخصية طرزان[9]إدغار موران ونظرية التعقيد[11]آدم سميث وعِلم الاقتصاد السياسي[13] إدموند سبنسر ومَلِكة الجن [15] إدموند هوسِّرل ومتاهة الظاهراتية[17] إدوارد سعيد وكتاب الاستشراق[19] أرتور شوبنهاور وكراهية النساء[21]آرثر دويل وشخصية شِرلوك هولمز[24]آرثر رامبو والضياع الشامل[26] آرثر ميلر والميول اليسارية[28]أرسطو وتأسيس عِلم المنطق[30]إرنست بلوخ ومبدأ الأمل [32] إرنست همنغواي وسلالة الانتحار[34]إرنستو ساباتو وخطورة العِلم [36] أرنولد توينبي ومسألة الحضارات [38]إريك أكسل كارلفلت وعُقدة الأب[40] إريك فروم وقضية الاغتراب [42] إساك سنجر وحياة اليهود[44]إسحاق عظيموف وزعامة الخيال العلمي[46] أسخيلوس والمأساة الإغريقية[48] أغاثا كريستي وزعامة الرواية البوليسية [50] أفلاطون وأسلوب المحاوَرَات[52] أفلوطين وزعامة الأفلاطونية الحديثة [54] ألان باديو وتأييد الربيع العربي [56] ألبرت شفايتزر وتقديس الحياة[58] ألبرتو مورافيا ومشاعر الجنس[60] ألبير كامو وفلسفة العبث[62] ألدوس هكسلي وتجربة المخدِّرات[64] ألفريد تنيسون والشِّعر الغنائي [66] ألفريد دي موسيه وصدمة الخيانة[68]ألفريد نورث وايتهيد والمنطق الرمزي[70]إلفريدي يلينيك والإباحية الفاضحة[72] ألفونس دو لامارتين والأحاسيس الجيَّاشة [74] ألكسندر بوب والمعاناة الصحية [76] ألكسندر بوشكين وطبقة النبلاء[78]ألكسندر سولجنيتسين وأرخبيل غولاغ[80]إلياس كانيتي وعِشق مراكش[82]أليس مونرو والتعقيدات البشرية[84]أمبرتو إيكو واسم الوردة[86]إميل دوركايم واستقلالية عِلم الاجتماع[88]إميل زولا ومنهج الطبيعية[90]إميل سيوران وفلسفة اليأس[92] إميلي برونتي ومرتفعات ويذرنغ [94] إميلي ديكنسون والانقطاع عن العالَم [96] آنا أخماتوفا ومُناهضة السلطات الشيوعية[98]أناتول فرانس ورفض الأحزاب[100]آن برونتي وموت الحبيب[102]أندريه بريتون وتأسيس السريالية [104] أندريه جيد والاستغلال الجنسي[106] أندريه غلوكسمان ودعم المقاومين الإسلاميين[108]أندريه مالرو والاعتماد على الذات [110] أنطون تشيخوف وزعامة القصة القصيرة [112] أنطونيو غرامشي ودفاتر السجن [114] أوجينيو مونتالي والجيل المتألِّم[116]أوديسو إليتيس واليونان القديمة[118] أورهان باموق والمحرَّمات السياسية[120] أوسفالد شبنغلر وانحدار الغرب [122] أوسكار وايلد والحياة المنهارة [124] أوغست كونت وتأسيس المذهب الوضعي [126] أوغسطينوس وكتاب الاعترافات[128]أوفيد والشِّعر الشهواني [130]  أوكتافيو باث ومتاهة العُزلة [132] أونوريه دي بلزاك وغزارة الإنتاج [134] إيتالو كالفينو والخيال التاريخي [136]إيفان بونين والتأثر بالقُرآن[138]إيفند يونسون وطبقة العُمَّال[140]إيفو أندريتش ومُعاداة الإسلام[142] إيمانويل كانت ونقد العقل الخالص[144] إيمانويل ليفيناس وتفسير التوراة[146] إيمري كيرتيش وصناعة الهولوكوست [148]
ب
بابلو نيرودا والذكريات الضائعة[150] باتريك موديانو والهوية الضائعة [152] باتريك وايت ورفض الجوائز[154]بار لاغركفيست ورواية الإنجيل[156] باروخ سبينوزا ومنهج الأخلاق الهندسي [158] باول تسيلان وكابوس معسكرات الاعتقال [160] باولو كويلو ورواية الخيميائي [162] برام ستوكر ورواية دراكولا[164]برتراند راسل والقضية الفلسطينية[166] برتولت بريخت ومُشاركة الْمُشاهِد في المسرحية[168] برنارد لويس والأرشيف العثماني [170] برنار هنري ليفي ودعم الثورات العربية [172]بندتو كروتشه وفلسفة الجمال[174] بوذا واكتشاف سبب الألم [176]بوريس باسترناك وإلهام العشيقات[178] بول أوستر واختراع العُزلة [180] بول إيلوار والتحرر من التقاليد الشعرية [182] بول ريكور والنَّزعة الفلسفية الإنسانية[184] بول فاليري ونشوء الوعي [186]بول فون هايس وخيانة أستاذه[188] بول فيرلين والشعراء الملعونون [190]بيثنتي أليكساندري والمراحل الشعرية[192] بيرسي شيلي والدعوة إلى الإلحاد [194] بيرل باك ورفض التنصير[196]بيورنستيرن بيورنسون وكواليس المسرح[198]بيير أبيلار والحب المأساوي[200]بيير بورديو وأنماط السيطرة الاجتماعية[202]
ت
تالكوت بارسونز ونظرية الفِعل الاجتماعي [204] تزفيتان تودوروف والفكر النقدي الإنساني[206] تشارلز بوكوفسكي والانتماء إلى المكان [208] تشارلز ديكنز والطفولة البائسة [210]تشيسلاف ميلوش ومساعدة اليهود[212]توما الأكويني والتمسك بمنطق أرِسْطو[214] توماس بين ونقد المسيحية [216] توماس ترانسترومر والشَّلَل النصفي [218]توماس ريد والإدراك الفِطري [220] توماس ستيرنز إليوت والأرض الخراب[222] توماس كارلايل وعبادة الأبطال [224] توماس مان وقسوة النازية[226] توماس مور والإعدام بالمِقصلة [228] توماس هاردي ودراسة التناقضات الاجتماعية [230] توماس هوبز والعَقْد الاجتماعي [232] توني موريسون ومأساة السُّود [234] تيد هيوز ورمزية الغراب[236] تيودور أدورنو والمشاكل الثقافية [238] تيودور مُومسِن وإغراء التاريخ[240]
ج
جاك بريفير والسهل الْمُمْتَنِع [242] جاك دِريدا ونظرية التفكيكية [244] جاك لاكان والقراءة التفسيرية لفرويد[246]جاك لُندُن والصراع الطبقي[248]جان بول سارتر ومأزق الوجودية [250] جان بياجيه وتطوُّر تفكير الطفل[252]جان جاك روسو وتربية النَّشء[254]جان جينيه والتخلي عن الجريمة [256]جان دو لافونتين والقصص الخرافية [258]جان راسين والتراجيديا الكلاسيكية [260] جان فرانسوا ليوتار وما بعد الحداثة [262] جان ماري غوستاف لوكليزيو والعُزلة الاختيارية [264] جاو شينغجيان وجبل الروح[266] ج. ك. رولينغ وإمبراطورية هاري بوتر [268] جوتلوب فريجه وتأسيس علم الدلالات [270] جورج إليوت والعلاقة غير الشرعية[272] جورج أمادو والفُكاهة الهجائية[274] جورج أورويل والنقد السياسي [276] جورج بايرون والمغامرات الطائشة [278] جورج برنارد شو ومتاهة التناقضات[280] جورج بيركلي وإنكار وجود المادة [282] جورج سانتيانا وأنواع الوجود [284] جورج سيميل والتفاعلات الاجتماعية [286] جورج صاند وكثرة الفضائح [288] جورج لوكاش والبنيوية التوليدية[290]جورج مور والنَّزعة الحدسية[292]جورج هربرت ميد وعدم نشر الكتب [294] جورج هيغل وفلسفة التاريخ [296] جوزويه كاردوتشي وتمجيد الشيطان[298] جوزيبي أونغاريتي والاعترافات الشعرية [300]جوزيف روديارد كبلينغ وتأييد الاستعمار[302] جوزيف كونراد وقلب الظلام [304] جوزيه ساراماغو ومُعاداة الفاتيكان [306] جوستاف فلوبير ومدام بوفاري [308] جول فيرن والتنبؤات العلمية [310] جوليا كريستيفا والتجسس على المثقفين [312] جوناثان سويفت والأمراض العقلية [314] جون تولكين وسيِّد الخواتم [316] جون درايدن والهِجاء القاسي [318] جون دون وتأسيس الشعر الميتافيزيقي [320] جون ديوي وفلسفة التربية والتعليم [322] جون راسكن ونشر الحس الفني [324] جون رولز ونظرية العدالة [326] جون ستيوارت ميل وحرية الفرد [328] جون شتاينبك والطبقة الكادحة[330]جون غلزورثي وقيود المجتمع[332] جون كالفن والطغيان باسم الدين [334] جون كيتس والرومانسية الضائعة [336] جون لوك ورُوح التسامح [338] جون لو كاريه والجاسوسية في الحرب الباردة [340] جون ماكسويل كويتزي ولعنة الاستعمار [342] جون ميلتون والفِرْدَوْس المفقود [344] جيرمي بِنثام ومبدأ النفعية [346] جيروم ديفيد سالينغر والحارس في حقل الشوفان [348] جيفري تشوسر وحكايات كانتربري [350] جيل دولوز وتاريخ الفلسفة [352]جيمس جويس ورواية عوليس [354] جيمس فينيمور كوبر والحياة الهندية في أمريكا [356] جين أوستن وطبقة مُلاك الأراضي [358] جيورجيوس سفريس والانقلاب العسكري [360]
ح
حنة أرندت والأنظمة الشمولية [ 362]
خ
خاثينتو بينافينتي والشذوذ الجنسي[364]خوان رامون خيمينيث والأمراض النفسية[366]خوان رولفو وتأسيس الواقعية السحرية [368] خورخي بورخيس وكراهية الجِمَاع [370] خوسيه إتشيغاراي وهجرة العلوم[372] خوليو كورتاثار ورواية الحجلة [374]
د
داريو فو والمسرح الساخر [376] دانتي أليغييري والكوميديا الإلهية [378] دوريس ليسينغ والتمرد الأنثوي[380] ديريك والكوت واتهامات التحرش الجنسي [382] ديفيد هربرت لورانس والكتابات الجريئة [384] ديفيد هيوم والإلحاد الفلسفي [386]
ر
رابندرانات طاغور وصدمة الأحزان[388] رالف والدو إمرسون وفلسفة التعالي [390] راينر ريلكه وزمن العُزلة [392] رفائيل ألبرتي والجمع بين الرسم والشِّعر [394] روبرت ساوذي وانطفاء الشهرة [396] روبرت ستيفنسون وجزيرة الكنز [398] روبرت فروست وسِحر الطبيعة [400] روجيه غارودي وفضح السياسة الصهيونية [402] روجيه مارتن دوغار ورفض العنف[404]رودلف أُوكن ونقد الاشتراكية[406] رودلف كارناب والبناء المنطقي [408] رولان بارت وعِلم العلامات [410]رومان رولان ورفض الحروب[412] رومان ياكوبسون وعِلم الصوتيات [414] ريمون آرون وتعريف علم الاجتماع [416] رينيه ديكارت وزعامة الفلسفة الحديثة [418] رينيه شار وصَعقة الشِّعر [420]
ز
زيجمونت باومان والحداثة والهولوكوست[422]
س
سالفاتوري كوازيمودو ومقاومة الفاشية[424]سان جون بيرس والغربة الأبدية[426] سان سيمون والاشتراكية المسيحية[428]ستندال والتحليل النفسي الواقعي [430] ستيفن كينغ وزعامة أدب الرعب[432] ستيفان زفايغ والعِناق الأخير [434]ستيفان مالارميه والكتابة للنخبة [436] ستيفن سبندر والحرية الفردية [438] سقراط وأسباب قبوله للإعدام [440] سكوت فيتزجيرالد والحياة الباذخة [442] سلمى لاغرلوف وروحانية القدس[444] سلمان رشدي وفتوى إهدار الدم [446] سنكلير لويس وإدمان الكحول[448] سورين كيركغارد والمعركة ضد الكنيسة [450] سوفوكليس والتجديد المسرحي [452] سول بيلو والتأثيرات الدينية[454]سولي برودوم ومحاربة الرومانسية[456]سومرست موم وعلاقته بالمخابرات [458] سيرغي يسينين وبلاد الأوباش [460]سيغريد أوندست والخيانة الزوجية[462] سيغموند فرويد وتأسيس عِلم التحليل النفسي [464] سيلفيا بلاث والاكتئاب الحاد [466] سيمون دي بوفوار والوجودية النسوية [468] سينيكا الأصغر والفلسفة الرواقية [470]
ش
شارل بودلير وأزهار الشر [472] شارل ساندرز بيرس وتأسيس الفلسفة البراغماتية [474] شارلوت برونتي وتحرير المرأة أدبيًّا [476] شموئيل يُوسُف عجنون ودعم الصهيونية[478] شيموس هيني وانقسامات بلاده [480]
ص
صمويل بيكيت ومسرح العبث[482] صمويل جونسون وتاريخ النقد الأدبي [484] صمويل كولردج والبَحَّار العجوز [486] صمويل هنتنغتون وصِدام الحضارات [488]
ع
عِزرا باوند وتأييد الفاشية [490]
غ
غابرييل غارسيا ماركيز والواقعية السِّحرية[492]غابرييلا ميسترال وانتحار الحب[494] غاستون باشلار وفلسفة العلوم [496] غراتسيا ديليدا والتحليل النفسي[498] غراهام غرين وكراهية أمريكا[500]غرهارت هاوبتمان وقلق المصير[502]غوتفريد ليبنتز والتمهيد للفلسفة التحليلية [504] غونتر غراس واتهامات مُعاداة السامية[506]
ف
فرانز فانون واستخدام العنف الثوري [508] فرانز كافكا ورحلة الكوابيس[510]فرانس إيميل سيلانبا وحتمية القَدَر[513] فرانسوا رابليه والإبداع اللغوي [515] فرانسواز ساغان والحياة الفوضوية [517]فرانسوا مورياك والكتابة الأخلاقية[519] فرانسيس بيكون وانحطاط الفلسفة [521]فرانسيس فوكوياما ونهاية التاريخ[523]فرانشيسكو بتراركا ودراسة الكلاسيكيات [525] فِرجيل وملحمة الإنياذة[527]فرجينيا وولف ورسالة الانتحار[529]فردريك ميسترال وإحياء اللغة[534]فرديناند دي سوسير وتأسيس علم اللغة الحديث[536]فرناندو بيسوا والأسماء المستعارة [538] فرنر فون هايدنستام وفرح الحياة[540] فريدريش شيلر ورُوح التاريخ[542]فريدريش هولدرلين وعالَم الجنون[544]فريدريك إنجلز ومُساعدة ماركس [546] فريدريك جيمسون وتحليل الاتجاهات الثقافية [548]فريدريك شلايرماخر وفلسفة الهرمنيوطيقا [550] فريدريك شيلنغ وجدل اللاأنا [552] فريدريك نيتشه وفلسفة السوبرمان [554] فكتور هوغو وذاكرة البؤساء [556] فلاديمير ماياكوفسكي وخَيبة الأمل [558] فلاديمير نابوكوف ورواية لوليتا [560] فِلهِلم دلتاي وفلسفة الحياة[562]فواديسواف ريمونت وحياة الريف[564]فولتير وأسلوب النقد[566]فيديادر نيبول والعنصرية الدينية[568] فيديريكو غارثيا لوركا والإعدام رَمْيًا بالرصاص[570] فيسوافا شيمبورسكا ولعنة الشيوعية [572]فيليب روث والرواية اليهودية الأمريكية[574] فيليب لاركن وكراهية الشهرة [576] فيودور دوستويفسكي والعذاب الإنساني [578]
ق
قسطنطين كفافيس وعدم نشر الأشعار[580]
ك
كارل بارت ولاهوت الجدل [582] كارل بوبر وفلسفة المنهج العِلمي [584] كارل شبيتلر وتعدُّد الآلهة[586]كارل شميت وتأييد الدكتاتورية[588]كارل غيلوروب وعُقدة النقص [590]كارل ماركس وانهيار الرأسمالية[592]كارل مانهايم وتأسيس علم اجتماع المعرفة [594] كارل ماي والمغامرات الخيالية [596] كارلو جولدوني والملهاة الإيطالية الحديثة [598] كارلوس فوينتس وتحطيم المقدَّسات [600] كارل ياسبرز والاتصال الوجودي الإنساني [602] كارل يونغ وتأسيس علم النفسي التحليلي [604]  كازوو إيشيغورو والنهايات المفتوحة [606] كاميلو خوسيه ثيلا والسرقة الأدبية[608] كلود سيمون والرواية الجديدة[610] كلود ليفي شتراوس والمنهج البُنيوي [612] كليف ستيبلز لويس والاهتمام بالأساطير [614] كنزابورو أوي ومُناهضة الأسلحة النووية [616] كنوت هامسون ودعم النازية[618] كولن ولسون والدَّجَل الفِكري [620] كونفوشيوس والقيم الأخلاقية الشخصية [622]
ل
لوبي دي فيغا وارتجال الأشعار [624] لودفيغ فيتغنشتاين ومنطق اللغة [626] لودفيغ فيورباخ والدفاع عن المادية [628] لورن دالمبير وكتابة الموسوعة [630] لوي ألتوسير والشرح الجديد للماركسية [632] لويجي بيرانديلو وفلسفة التشاؤم[634] لويس أراغون وعيون إلزا [636] لويس فرديناند سيلين ولغة الشارع [638] لويس كارول والكتابة للأطفال[640] ليو تولستوي وتعظيم النبيِّ محمد [642] ليو شتراوس وإلهام المحافظين الجدد [644] ليون تروتسكي والثورة الدائمة [646]
م
ماثيو أرنولد والتأرجح بين الشِّعر والدِّين [648] مارتن بوبر والتصوف اليهودي [650] مارتن لوثر وتأسيس المذهب البروتستانتي [652] مارتن هايدغر ومأزق الوجود[654]مارسيل بروست والزمن المفقود [656] مارسيل موس وظاهرة الهِبَة [658]مارغريت ميتشل و "ذهب مع الريح" [660] مارك توين والسخرية اللاذعة [662] ماري شيلي ورواية فرانكنشتاين [664]ماريو فارغاس يوسا والليبرالية اليمينية[666]ماكس شيلر وفكرة السلام الأبدي [668] ماكس فيبر والأخلاق البروتستانتية [670] ماكس هوركهايمر والدور النقدي للنظرية [672] مرسيا إلياد وتاريخ الأديان [674]مكسيم رودنسون ودعم الحق الفلسطيني [676] مكسيم غوركي ورواية الأم [678] موريس شليك وتأسيس الوضعية المنطقية [680] موريس ماترلينك وغربة الروح[682] موليير والكوميديا المسرحية [684] مونتسكيو وروح القوانين [686] مو يان ومُداهَنة السُّلطة [688] ميخائيل باختين وما وراء اللغة [690] ميخائيل شولوخوف والواقعية الاشتراكية[692] ميخائيل ليرمنتوف و " بطل زماننا " [694] ميشيل دي مونتين وفن كتابة المقالات [696] ميشيل فوكو وعَدوى الإيدز [698] ميغيل أنخل أستورياس والاستبداد السياسي[700]ميغيل إيرنانديث وترنيمة البصل [702] ميغيل دي ثيربانتس ورواية دون كيخوطي [704]
ن
نادين غورديمير والتفرقة العنصرية[706] نجيب محفوظ وزعامة الرواية العربية [708] نعوم تشومسكي والنَّحو التَّوليدي [710] نورمان مالكوم وتطبيق منهج فيتغنشتاين [712] نورمان ميلر والعداء للصهيونية [714] نوفاليس وموت الحبيبة [716] نيقولاي بيرديائيف وعيوب الفلسفة المادية [718] نيقولاي غوغول واللوثة الدينية [720] نيكوس كازانتزاكيس وانتقاد الأديان [722] نيكولا ميكافيلي وكتاب الأمير [724] نيلي زاكس وذاكرة الهولوكوست[726]
هـ
هاروكي موراكامي والسَّوداوية المفرِطة [728] هارولد بنتر وكوميديا التهديد [730] هاري مارتنسون وعشق الطبيعة[732]هالدور لاكسنس ورفض الرهبنة[734] هانز غادامير وكتاب الحقيقة والمنهج[736]هاينريش بول وأدب الأنقاض[738] هاينريش هاينه والمنفى الاختياري [740] هِربرت جورج ويلز وكثرة التنبؤات [742] هِربرت سبنسر وفكرة التطور [744] هِربرت ماركوز واحتجاجات الطلاب[746] هِرَقْليطُس وتقديس النار [748] هرمان ملفيل وملحمة موبي ديك [750]هرمان هِسِّه وذاكرة التمرد[752] هسيود والملاحم الشعرية [755]هنري برغسون وفلسفة الروح[757] هنري جيمس وزعامة الرواية الأمريكية [759] هنريك إبسن وزعامة المسرح الحديث [761] هنريك بونتوبيدان ومقاومة الطبقية[763]هنريك سينكيفيتش وملحمة الماضي[765] هوراس وحُب العاهرات [767] هوميروس وفن الملحمة الشعرية  [769] هيباتيا والنهاية المأساوية [771] هيرتا مولر والاستبداد الشيوعي[773] هيلاري بوتنام والفِعلانية المحدَثة [775]
و
والت ويتمان وأوراق العشب [777] والتر سكوت وتأسيس الرواية التاريخية [779] وليام بتلر ييتس وذاكرة الأشباح[781] وليام بليك وكراهية الجنس[783] وليام جيمس والواحدية المحايِدة [785]وليام شكسبير والشهرة الأسطورية [787] وليام فوكنر وذاكرة الاغتصاب[789]وليام هازلت وفن المقال [791] وليام وردزورث وتجديد الشعر [793]وولي سوينكا ومهاجمة الفساد[795] ويستن هيو أودن ورُوح الشك [797] ويل ديورانت وقصة الحضارة [799]
ي
ياروسلاف سيفرت والحزب الشيوعي[801]ياسوناري كاواباتا وغموض الانتحار[803]يانيس ريتسوس ومعاناة السجن [805]يوجين أونيل وقاع المجتمع[807] يوجين يونسكو والإيقاعات المسرحية المتسارعة [809] يورغن هابرماس ونظرية فعل التواصل [811] يُوسُف برودسكي ومُعارَضة الاستبداد[813] يوكيو ميشيما ومجد اليابان الضائع [815] يوهانس فلهلم ينسن وسقوط الملِك[817]يوهان غوته وتقديس الإسلام[819] يوهان فيخته والمثالية الألمانية [821]
فِهْرِس...................................................................................823
صدر للمؤلف...........................................................................832