الإشكالية الفكرية التي يقع فيها الإنسانُ أثناء
مساره الحياتي، تتجلَّى في بَحثه عن تاريخ الأمم والشعوب ، ونِسيان تاريخه الشخصي
الذي يعيش في أعماقه الداخلية. وهذه العملية ناتجة عن عدم تقدير الإنسان لنَفْسه،
فهو يعتقد أنَّه مُجرَّد عُنصر هامشي في المجتمع الإنساني ، ورَقْم عابر في الحضارة
الكَونية ، وهذه القناعة الوهمية التي تجذَّرت في أفكار الإنسان ومشاعره ناتجة عن
ضغط النظام الاستهلاكي المادي ، الذي جَعل الإنسانَ مَحصورًا في دائرة الوعي
السلبي ، ومُحَاصَرًا بالسلوكيات الاجتماعية التي تكرَّست كمُسلَّمات بفِعل
العادات والتقاليد ، ولَيس بفِعل الحُجَّة والمنطق . وهذا أدَّى إلى دَوَرَان
الإنسان حول نَفْسه دُون أن يُفكِّر في اكتشافِ نَفْسه ، وإخضاعِ أفكاره لقواعد
المنهج العِلمي الذي يقوم على قُوَّة الأدلة وشرعية البراهين . والدَّوَرَان في
هذه الحَلْقة المُفرَغة يُفَرِّغ الإنسانَ من طاقته الروحية ، ويُفقِده الثقةَ
بالنَّفْس ، ويُجرِّده من امتداده المصيري في الوجود والمجتمع واللغة .
2
إذا أرادَ
الإنسانُ فَهْمَ العَالَم، ينبغي أن ينطلق مِن نَفْسه (نقطة البداية)، وذلك
بالتَّنقيب في أعماقه الداخلية عن تاريخه المنسيِّ المدفون تَحت حُطامِ الذكريات ،
وأنقاضِ المشاعر ، وأحلامِ الطفولة المَقتولة في مهدها . والعَودةُ إلى الذات هي
الانطلاقة الحقيقية نَحْوَ العَالَم . وإذا اقتنعَ الإنسانُ أنَّه عَامِل في مَنجم
ذِكرياته ، سيعثر على الكُنوز التي لا تُقدَّر بثمن ، لأنها تتعلَّق بحياته التي
لن تتكرَّر ، وتاريخه المُشتمل على أفراحه وأحزانه ، وهذه الكُنوزُ هي شرعيةُ
السَّلام الداخلي في كِيان الإنسان ، ومشروعيةُ المُصالحة بين الأشواق الروحية
والنزعات المادية . وكما أن الذهب يُسْتَخْرَج مِن التراب ، كذلك الحُلْم الإنساني
يُسْتَخْرَج مِن الألم . وكما أن البحر هو مقبرة حُطام السُّفُن الغارقة ، كذلك الذاكرة
هي مقبرة أحلام الإنسان الضائعة . وعلى الإنسان أن يتشبَّه بالمطر الذي يُحْيي
الأرضَ المَيتة ، ويَقوم بإحياء الأشياء التي ماتت فيه ، واكتشاف الأحلام التي
ضاعت في أعماقه .
3
تاريخُ
الإنسان لا يقلُّ تعقيدًا عن تاريخ الحضارة . وهذه الحقيقةُ تفرض على الإنسان _ في
رحلة بَحثه عن تاريخه الشخصي _ أن يتحرَّك وفق مُستويات معرفية متعددة ، ويُسيطر
على روافد فكرية مُتنوِّعة ، وهذا يستلزم بالضرورة مُحاولة التَّوفيق بين الأضداد
الناشئة عن الأهواء والمصالح ، وصَهر التناقضات الفردية والجماعية في بَوتقة
إنسانية مُتجانسة . وطريقُ الإنسان إلى نَفْسه لَيس مفروشًا بالوُرود ، بسبب
التقلبات في مِزاجه وأفكاره ومشاعره ، والتغيراتِ في بيئته ومُجتمعه . وهذا التَّحَدِّي
الحاسم يَدفع الإنسانَ إلى رُكوب المَوجة المُوصلة إلى الشاطئ ، بَدَلًا مِن
الاصطدام بها والغَرَق . وبذلك تتحوَّل المِحْنة إلى مِنْحة ، والنِّقمة إلى نِعمة
. ورُبَّانُ السفينة يَعلَم أن تَحَدِّي البحر معركة خاسرة ، لذلك لا يَصطدم به ،
وإنَّما يَستغل قُوَّةَ البحر من أجل إيصال سفينته إلى بَر الأمان .
4
إذا استطاعَ الإنسانُ اكتشافَ إنسانيته في الوجود والمجتمع واللغة ، فَسَوْفَ يُسيطر على المشاعر الداخلية التي تتأجَّج في أعماقه ، ويتحكَّم بالعناصر الخارجية التي تُحيط به وتضغط عليه ، لأن الوجود يُحدِّد دَورَ الأفكار في حركة التاريخ داخل كِيان الإنسان وداخل كِيان الحضارة ، والمجتمع يُكرِّس العلاقة العقلانية بين قوانين التاريخ والأشكال الثقافية ، واللغة تربط بين وسائل التواصل والدلالات الرمزية . واكتشافُ القِيَم المعنوية والمادية في هذه المفاهيم المتشابكة ، والإمساك بكل الخُيُوط المعرفية وغَزْلها على شكل منظومة اجتماعية واعية ، يُمثِّل المِحَكَّ الحقيقي لعلاقة الإنسان مع إنسانيته .