سيرة ذاتية

إبراهيم أبو عواد القيسي، مفكر، وشاعر،وكاتب صحفي من الأردن. ولد في عَمَّان 1982، لعائلة من شيوخ بني قيس/قَيس عَيلان(أكبر قبيلة عربية في العالم).حاصل على البكالوريوس في برمجة الحاسوب من جامعة الزيتونة الأردنية (2004).له اهتمامات واسعة في دراسات الكتب الدينية (القرآن الكريم، التوراة، الإنجيل )، والفكر الإسلامي، والفلسفة،وعلم الاجتماع،والسياسة ،والنقد الأدبي،والشعر،والرواية، والعلوم الطبيعية . متفرغ للبحث والتأليف.يكتب في أبرز الصحف والمجلات في الوطن العربي وأوروبا.له آلاف المقالات والدراسات، وعشرات الكتب المطبوعة،من أبرزها: [1]حقيقة القرآن [2] أركان الإسلام [3] أركان الإيمان [4] النبي محمد[5]دراسات منهجية في القرآن والسنة[6] العلاقات المالية والقضائية والسياسية والاقتصادية في القرآن [7] دراسات منهجية في القرآن والتوراة والإنجيل [8] الدعوة الإسلامية [9] منهج الكافرين في القرآن [10] العلوم والفنون في القرآن [11] العمل في القرآن [12] العلاقات الأخلاقية في القرآن [13] الإنسان والعلاقات الاجتماعية [14] بحوث في الفكر الإسلامي [15] التناقض في التوراة والإنجيل [16] صورة اليهود في القرآن والسنة والإنجيل [17] نقض عقائد ابن تيمية المخالفة للقرآن والسنة [18] عقائد العرب في الجاهلية[19]فلسفة المعلقات العشر[20] النظام الاجتماعي في القصيدة(المأزق الاجتماعي للثقافة. كلام في فلسفة الشعر) [21] صرخة الأزمنة ( سِفر الاعتراف ) [22] حياة الأدباء والفلاسفة العالميين [23]مشكلات الحضارة الأمريكية [24]الأعمال الشعرية الكاملة(مجلد واحد)[25] سيناميس (الساكنة في عيوني)[26] خواطر في زمن السراب [27] أشباح الميناء المهجور (رواية)[28]جبل النظيف ( رواية) [ يُمنع ترجمة أيَّة مادة في هذه المدونة أو نقلها بأيَّة وسيلة كانت إلا بعد الحصول على موافقة خطية مُسبقة من المؤلف إبراهيم أبو عواد، تحت طائلة المسؤولية القانونية، ووفق قوانين حماية الملكية الفكرية ] .

15‏/09‏/2012

التحولات المصيرية في عالم الشعر

التحولات المصيرية في عالم الشعر

للمفكر/ إبراهيم أبو عواد 

جريدة العرب اللندنية 14/9/2012


  لا يمكن معرفة الخصائص الاجتماعية للظاهرة الشعرية إلا عن طريق تحليل الدلالات الفلسفية المتجسدة في القصيدة، وتوفيرِ بيئة خصبة لنمو الأفكار المتماهية مع الخطاب اللغوي في نخاع الأبجدية الرمزية . فالتحليلُ العقلاني والبيئة الحاضنة للإبداع هما ركيزتا الثورية الثقافية .
     ونحن حينما نمارس فعلَ الكتابة الشعرية ، لا نغرق في ترف اجتماعي أو هواية لملء وقت الفراغ ، وإنما نزرع عناصر الدلالة الشعرية في بنية المجتمع ليتسنى لنا الحفاظ على هوية المعنى بكافة أبعادها ، وتأسيس علاقة مصيرية بين الأدب والناس تمتاز بالديمومة . وفي هذا السياق سوف تبرز أهمية الأفق الشعري بوصفه حاملاً للطموح البشري ، وذاكرةً خالدة تكافح النسيان والاندثار . الأمر الذي يجعل من الثقافة الشعرية نظاماً اجتماعياً محسوساً وعابراً للحدود النَّفسية والجغرافية .
     وكلما ازداد وهجُ القصيدة في البنى الواقعية ازدادت فاعلية الممارسات الاجتماعية ، لأن العلاقة بين الأبجدية الشعرية والأبجدية البشرية علاقة تكاملية لا انفصام فيها. وهذه العلاقة المحورية لا يمكن أن تستمر بدون وعي ثقافي تسلسلي قادر على التعبير عن أنظمةِ بناء القصيدة باعتبارها معماراً فنياً قائماً بذاته ، وأنظمةِ بناء المجتمع الواقعي بوصفه نظاماً حياتياً ذا امتدادات في تفاصيل الشعور الإنساني . وهذان المساران المتقاطعان ( القصيدة / المجتمع الواقعي ) كفيلان بتحقيق أهداف الحراك الشعري ، وهي : الحشدُ المعنوي المكثَّف ، والوضوحُ الرمزي الواعي ، وتطويرُ مستويات اللغة الحالمة ، وتحويل أبجدية الهمس إلى واقع مسموع .
     وهذه التحولات المصيرية سوف تحمي الفكرَ الشعري من الانزلاق نحو الفلسفات اللغوية المبهمة التي تسلب أفلاكَ القصيدة قوة دورانها وسعة مداها . وفي نفس الوقت سوف تحمي الفكرَ الاجتماعي من العزلة والهشاشة . وبالتالي فإن الجسد القصائدي سيكتسب بعداً تثويرياً حاسماً وصادماً، وينمو في قلب المجتمع الإنساني ، وعندئذ تزول غربةُ اللغة في محيطها الاجتماعي ، وتختفي عزلة المجتمع عن العالَم الشعري .