سيرة ذاتية

إبراهيم أبو عواد القيسي، مفكر، وشاعر،وكاتب صحفي من الأردن. ولد في عَمَّان 1982، لعائلة من شيوخ بني قيس/قَيس عَيلان(أكبر قبيلة عربية في العالم).حاصل على البكالوريوس في برمجة الحاسوب من جامعة الزيتونة الأردنية (2004).له اهتمامات واسعة في دراسات الكتب الدينية (القرآن الكريم، التوراة، الإنجيل )، والفكر الإسلامي، والفلسفة،وعلم الاجتماع،والسياسة ،والنقد الأدبي،والشعر،والرواية، والعلوم الطبيعية . متفرغ للبحث والتأليف.يكتب في أبرز الصحف والمجلات في الوطن العربي وأوروبا.له آلاف المقالات والدراسات، وعشرات الكتب المطبوعة،من أبرزها: [1]حقيقة القرآن [2] أركان الإسلام [3] أركان الإيمان [4] النبي محمد[5]دراسات منهجية في القرآن والسنة[6] العلاقات المالية والقضائية والسياسية والاقتصادية في القرآن [7] دراسات منهجية في القرآن والتوراة والإنجيل [8] الدعوة الإسلامية [9] منهج الكافرين في القرآن [10] العلوم والفنون في القرآن [11] العمل في القرآن [12] العلاقات الأخلاقية في القرآن [13] الإنسان والعلاقات الاجتماعية [14] بحوث في الفكر الإسلامي [15] التناقض في التوراة والإنجيل [16] صورة اليهود في القرآن والسنة والإنجيل [17] نقض عقائد ابن تيمية المخالفة للقرآن والسنة [18] عقائد العرب في الجاهلية[19]فلسفة المعلقات العشر[20] النظام الاجتماعي في القصيدة(المأزق الاجتماعي للثقافة. كلام في فلسفة الشعر) [21] صرخة الأزمنة ( سِفر الاعتراف ) [22] حياة الأدباء والفلاسفة العالميين [23]مشكلات الحضارة الأمريكية [24]الأعمال الشعرية الكاملة(مجلد واحد)[25] سيناميس (الساكنة في عيوني)[26] خواطر في زمن السراب [27] أشباح الميناء المهجور (رواية)[28]جبل النظيف ( رواية) [ يُمنع ترجمة أيَّة مادة في هذه المدونة أو نقلها بأيَّة وسيلة كانت إلا بعد الحصول على موافقة خطية مُسبقة من المؤلف إبراهيم أبو عواد، تحت طائلة المسؤولية القانونية، ووفق قوانين حماية الملكية الفكرية ] .

19‏/01‏/2022

هرمان ملفيل وملحمة موبي ديك

 

هرمان ملفيل وملحمة موبي ديك

للكاتب/ إبراهيم أبو عواد

.....................


     وُلد الروائي الأمريكي هِرمان مِلفيل (1819 _ 1891) في مدينة نيويورك.عاش أولى سنين حياته في جو عائلي مضطرب.في عام 1832 بعد وفاة والده، اضطره جفاء والدته وسُوء معاملتها إلى الابتعاد عن المنزل ، والسكن في مزرعة يملكها أحد أقربائه ، وفيها عاش أسعد سنين حياته .

     شَبَّ الفتى ، وتنقَّل في مهن كثيرة ، ولكن حب البحر كان في يجري في عروقه ، فانضمَّ عام 1841 إلى طاقم " الأكوشنت " الْمُقلِعة نحو البِحار الجنوبية حيث استوحى أعظم رواياته .

     في تلك الرحلة عومل ملفيل معاملة وحشية ، فاغتنم فرصة رُسُوِّ السفينة في ميناء ماركيساس وهرب منها بصحبة رفيق له، ليسقط أسيرًا لدى قبيلة من أكلة لحوم البشر لمدة أربعة أشهر. هرب بعدها بواسطة سفينة أسترالية لصيد الحيتان .

     في عام 1843 ، خدم ملفيل في البحرية الأمريكية ، وحين سُرِّحَ من الخدمة في العام التالي ، قصد منزل شقيقه في لانسبرغ وعاش معه .

     وفي عام 1847 تزوَّج ملفيل مِن إليزابيث شاو ورُزق منها بصبيين ماتا في الطفولة ثم بفتاتين. بعد ذلك ، انتقل ملفيل إلى إنجلترا وعاش في مزرعة أروهد في بيتسفيلد، وهناك كتب رائعته الشهيرة "موبي ديك  ولكن الحظ السيء لازمه بعد ذلك فتعرَّض لانتكاسات اقتصادية ، ومُنِيَ بخسارة كبيرة حين احترق مستودع الكتب الذي يملكه ، واحترقت جميع محتوياته .

     يُعَدُّ ملفيل من الكُتَّاب الذين يصعب وصفهم وإعطاء نمط قصصي مُعيَّن لهم،فأدبه ينتقل من الرومانسية إلى الفلسفة إلى السيرة ، حيث يجول ملفيل في أعماق نفسه ويصف فلسفته في الحياة . تمتاز أعمال ملفيل بمستواها الأدبي الرفيع، حيث تمتزج فيها الحقيقة والخيال والمغامرة والرمزية البارعة. كتب ملفيل عن تجاربه بطريقة جذابة جعلته أحد أكثر الكُتَّاب شعبية في زمانه. وقد أضفى على مغامراته خيالًا خصبًا وشكلًا فلسفيًّا ، إلى جانب مهارة فائقة في استعمال اللغة الإنجليزية .

     تُعتبَر روايته" موبي ديك " ( 1851 ) أشهر أعماله على الإطلاق ، وهي التي صنعت شُهرته العالمية . وتدور حول صراع تراجيدي بين حوت وإنسان ، وتتخذ من هذا الصراع الحضاري وسيلة لتأمل الوضع البشري وعلاقته بالوجود ، وتحوُّله إلى كيان رمزي مُعقَّد ، وتتحدث عن كيفية العَيش _ مُطْلَق العَيش _ ، وعن المشروع الأمريكي الذي وجد في عمل ملفيل شكلاً من أشكال التعبير عن نفسه في منتصف القرن التاسع عشر ، أي حين كانت أمريكا تكتشف ذاتها كقوة كَونية وإمبراطورية إمبريالية . فكانت رواية " موبي ديك " وروايات ملفيل الأخرى بمثابة نُبوءة لِمَا ستصير إليه هذه القوة الكامنة . تحتل " موبي ديك " مكانةً مرموقة بين كلاسيكيات الأدب العالمي، بالإضافة إلى كَونها الملحمة الكبرى المكتوبة حول الصراع والتحدي بين حوت وإنسان . ويقول الأمريكيون عنها : (( إنها ملحمتنا الأمريكية الوحيدة )) . غير أن الرواية لاقت من الإهمال بعد صدورها ما جعل نفس كاتبها تمتلئ باليأس والإحساس بالعجز، ليقضيَ بقية حياته مُوَظَّفًا في سلك الجمارك الأمريكية، ويموت مُهْمَلاً مجهولاً في العَقد الأخير من القرن التاسع عشر .

     وخلال زهاء ستين عامًا من صدور " موبي ديك " للمرة الأولى، لَم يُلتفت إليها ، ولَم يُنظر إليها بصفتها روايةً عظيمةً سوى عام 1907 . أي بعد مرور 16 عامًا على رحيل مؤلفها، عندما تم إدراجها ضمن سلسلة " إيفري مان لايبراري " الشهيرة التي تنشر الكلاسيكيات الكبرى .

     ولَم يهتم النُّقاد بالرواية إلا في العشرينيات من القرن العشرين ، حين بدأ الباحثون والنُّقاد وأساتذة الجامعات يكتبون عن هذا العمل الروائي المدهِش الذي طوَّر شكل الكتابة الروائية في منتصف القرن التاسع عشر ، وجعل الرواية الأمريكية تحتل مكانةً مرموقةً في تاريخ الرواية العالمية.

     تُرجِمت الرواية إلى عشرات اللغات . وفي مجال السينما، قُدِّمت العديد من الأفلام المقتبسة عن الرواية ، أبرزها الفيلم السينمائي الذي أخرجه جون هيوستن عام 1956 بالعنوان نفسه . وحصل الفيلم على عِدَّة جوائز. وفي عام 2015 ، أُعيد تقديم الرواية برؤية سينمائية جديدة تحت عنوان " في قلب البحر ".

     مِن أبرز أعماله : خيمة الهندي ( 1847 ). أومو ( 1847). السترة البيضاء ( 1850). موبي ديك "الحوت الأبيض " ( 1851 ) . قصص من بياز ( 1856 ) .