سيرة ذاتية

إبراهيم أبو عواد القيسي، مفكر، وشاعر،وكاتب صحفي من الأردن. ولد في عَمَّان 1982، لعائلة من شيوخ بني قيس/قَيس عَيلان(أكبر قبيلة عربية في العالم).حاصل على البكالوريوس في برمجة الحاسوب من جامعة الزيتونة الأردنية (2004).له اهتمامات واسعة في دراسات الكتب الدينية (القرآن الكريم، التوراة، الإنجيل )، والفكر الإسلامي، والفلسفة،وعلم الاجتماع،والسياسة ،والنقد الأدبي،والشعر،والرواية، والعلوم الطبيعية . متفرغ للبحث والتأليف.يكتب في أبرز الصحف والمجلات في الوطن العربي وأوروبا.له آلاف المقالات والدراسات، وعشرات الكتب المطبوعة،من أبرزها: [1]حقيقة القرآن [2] أركان الإسلام [3] أركان الإيمان [4] النبي محمد[5]دراسات منهجية في القرآن والسنة[6] العلاقات المالية والقضائية والسياسية والاقتصادية في القرآن [7] دراسات منهجية في القرآن والتوراة والإنجيل [8] الدعوة الإسلامية [9] منهج الكافرين في القرآن [10] العلوم والفنون في القرآن [11] العمل في القرآن [12] العلاقات الأخلاقية في القرآن [13] القصص والتاريخ في القرآن [14]الإنسان والأسرة والمجتمع في القرآن [15] بحوث في الفكر الإسلامي [16] التناقض في التوراة والإنجيل [17] صورة اليهود في القرآن والسنة والإنجيل [18] نقض عقائد ابن تيمية المخالفة للقرآن والسنة [19] عقائد العرب في الجاهلية[20]فلسفة المعلقات العشر[21] النظام الاجتماعي في القصيدة(المأزق الاجتماعي للثقافة. كلام في فلسفة الشعر) [22] صرخة الأزمنة ( سِفر الاعتراف ) [23] حياة الأدباء والفلاسفة العالميين [24]مشكلات الحضارة الأمريكية [25]الأعمال الشعرية الكاملة(مجلد واحد)[26] سيناميس (الساكنة في عيوني)[27] خواطر في زمن السراب [28] أشباح الميناء المهجور (رواية)[29]جبل النظيف ( رواية) [ يُمنع ترجمة أيَّة مادة في هذه المدونة أو نقلها بأيَّة وسيلة كانت إلا بعد الحصول على موافقة خطية مُسبقة من المؤلف إبراهيم أبو عواد، تحت طائلة المسؤولية القانونية، ووفق قوانين حماية الملكية الفكرية ] .

30‏/03‏/2024

فهرس كتاب نقض عقائد ابن تيمية المخالفة للقرآن والسنة

 

فهرس كتاب نقض عقائد ابن تيمية المخالفة للقرآن والسنة

تأليف / إبراهيم أبو عواد

دار الأيام للنشر والتوزيع ، عمان _ الأردن

الطبعة الأولى 2024 ، عدد الصفحات 734

.....................................

مقدمة......................................................................................5

تمهيد ......................................................................................7

أوَّلًا : العقيدة الإسلامية [9]

1 _ تعريفها ومصادرها وعناصرها............................................................9

2_ حُجِّية حديث الآحَاد في العقيدة.......................................................13

3_ قواعد رَدِّ حديث الآحَاد الصحيح......................................................30

4 _ كلامُ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ...................................................................31

5 _ المُحْكَم والمُتَشَابِه ( الأسماء والصِّفَات ).............................................53

6_ تَنزيه اللَّهِ عن المكانِ والزمانِ.........................................................184

7_ الآياتُ التي يَستدل بها المُجَسِّمَةُ على العُلُوِّ الحِسِّي للَّهِ تعالى.........................217

8 _ إثباتُ أنَّ عُلُوَّ اللَّهِ مَعْنَوِيٌّ لا حِسِّي..................................................228

9_ عِلْمُ الكلامِ.........................................................................236

ثانيًا : مُشكلات المَذهَب الحَنْبلي [260]

1 _ فِتْنَة خَلْقِ القُرْآن...................................................................260

2_ ضَعْفُ الإمامِ أحمد بن حَنْبَل في الفِقْهِ................................................268

3 _ نَشْرُ عَقائدِ التَّجسيمِ والتَّشبيهِ.......................................................273

4_ تَعَصُّبُ الحَنابلةِ وَشِدَّتُهُم وَقَسْوَةُ قُلُوبِهم.............................................288

5_ إرهابُ الحَنابلةِ وَقَتْلُ الإمامِ الطَّبَري..................................................292

6_ كَذِبُ الحَنابلةِ على الإمام أحمد بن حَنْبَل............................................296

7_ سَرِقَةُ القاضي أبي يَعْلَى الحَنْبلي لكتاب الأحكام السُّلْطَانِيَّة للإمام المَاوَرْدِي الشافعيِّ...299

ثالثًا : عقائد ابن تَيْمِيَّة الباطلة [305]

1_ تكذيب القُرآن الكريم...............................................................305

2 _ تكذيب الأحاديث الصحيحة........................................................305

3_ قِدَمُ العَالَمِ بالنَّوْعِ وَحَوادَثُ لا أوَّلَ لَهَا................................................314

4_ حُلُول الحوادث بذات اللَّه تعالى.....................................................332

5_ إثبات الجِسْمِيَّة للَّه تعالى............................................................338

6 _ استقرارُ اللَّهِ على العَرْشِ وتَجويزُ استقرارِ اللَّهِ عَلى بَعُوضَة.............................351

7_ إثباتُ الجِهَةِ للَّهِ تَعَالى...............................................................355

8 _ قُعُودُ اللَّهِ عَلى العَرْشِ...............................................................361

9 _ حَرَكَةُ اللَّهِ تَعَالى....................................................................364

10_ الحَدُّ لِذَاتِ اللَّهِ تَعَالى.............................................................374

11_ مَعِيَّةُ اللَّهِ تعالى....................................................................388

12_ فَنَاءُ النارِ.........................................................................390

13 _ المُشَبِّهَةُ طائفةٌ غَيْرُ مَذمومةٍ.......................................................393

14_ إنكارُ المَجَازِ......................................................................395

15 _كَرَاهِيَةُ آلِ البَيْتِ والطَّعْنُ في الصَّحَابة..............................................398

16_ رَفْضُ التَّوَسُّلِ بالنَّبِيِّ صلى اللَّه عليه وسلم ..........................................410

17 _ عَدَمُ تَحْرِيفِ التَّوْرَاةِ والإنجيلِ.....................................................426

18_ تَقْسِيمُ التَّوْحِيدِ ( التَّثليث في التَّوحيدِ والعَقيدةِ )....................................432

19_ التَّطَابُقُ بَيْنَ عَقائدِ الكَرَّامِيَّةِ وعَقائدِ ابنِ تَيْمِيَّة........................................435

رابعًا : أقوال العُلماء في ابن تَيْمِيَّة [437]

1_ الإمام الحافظ أمير المؤمنين في الحديث ابن حَجَر العَسْقَلاني........................437

2_ الإمام الحافظ الذهبي...............................................................439

3_ الإمام التَّقِي الحِصْنِي................................................................444

4_ الإمام ابن حَجَر الهَيْتَمِي.............................................................448

5_ الإمام التَّقِي السُّبْكِي.................................................................449

6_ الإمام التاج السُّبْكِي.................................................................450

7_ الإمام الحافظ وَلِيُّ الدِّينِ العِرَاقي.....................................................450

8 _ العَلَّامة المُلَّا علي القاري...........................................................450

9_ العَلَّامة العَلاء البُخاري...............................................................451

10_ العَلَّامة مُحَمَّد بخيت المُطيعي ( مُفتي الدِّيار المِصرية سابقًا )........................451

11_ العَلَّامة محمود خَطَّاب السُّبْكِي....................................................451

12_ العَلَّامة يُوسُف الدِّجوي ( عُضْو جماعة كبار العُلماء بالأزهر سابقًا )..................452

مُلْحَق : سَلَفِي وَهَّابي تَكْفيري يَكشِف ضَلالاتِ ابن تيميَّة..................................455

خامسًا : عقائد ابن القَيِّم الباطلة [472]

1_  إقعادُ اللَّهِ للنبيِّ صلى اللَّه عليه وسلم مَعَهُ على العَرْش.................................472

2_ إثباتُ جَنْبَيْن للَّهِ تعالى...............................................................475

3_ إثباتُ سَاقَيْن للَّهِ تعالى..............................................................478

4_ إثباتُ العَيْنِ صِفَة حقيقية للَّهِ تعالى...................................................481

5_ فَنَاء النار...........................................................................482

6_ إنكارُ المَجَاز........................................................................485

7_ الكَذِبُ في الحَدِيث ونِسْبَةُ الجُلوسِ والقُعُودِ والطَّوَافِ للَّهِ تعالى.......................486

8_ قَوْلُ الإمام الحافظ ابن حَجَر العَسْقَلاني فيه..........................................487

9_ قَوْل الإمام الحافظ الذهبي فيه.......................................................488

10_ قَول الإمام التَّقِي الحِصْنِي فيه......................................................488

11_ مُقْتَطَفَات مِن كِتاب السَّيْف الصَّقيل في الرَّد على ابنِ زَفِيل..........................488

سادسًا  : مُشكلات السَّلَفِيَّة الوَهَّابِيَّة مُجَسِّمَة الحَنَابلة خَوَارج العَصْر [492]

1 _ نَقْد بِدْعَة السَّلَفِيَّة..................................................................492

2_ لا يُوجَد مَذهَب للسَّلَف.............................................................520

3_ اختلافُ السَّلَفِ في العَقيدةِ والفِقْهِ...................................................523

4_ كَيْفَ تُصْبحُ سَلَفِيًّا عَصْرِيًّا ؟..........................................................542

5_ هَلْ وَرَدَت السَّلَفِيَّةُ في القُرْآنِ والسُّنَّةِ ؟...............................................544

6_ خُرَافَة حَصْر فَهْم الإسلام بالسَّلَفِ الصالح...........................................547

7_ ادِّعَاءُ السَّلَفِيَّةِ الوَهَّابيةِ أنَّهَا الفِرْقَةُ النَّاجِيَةُ وبُطْلانُ حَدِيثِ الافتراقِ.....................558

8 _ إمكانيَّةُ تَفَوُّق بَعْضِ المُتَأخِّرين على بَعْضِ الصَّحَابَة...................................561

9 _ حُجِّيَّةُ مَذهَبِ الصَّحَابي.............................................................565

10_ مُسَاوَاةُ الحَدِيثِ الضَّعِيفِ بالمَوْضُوع................................................567

11_ مَسْألةُ البِدْعَة......................................................................570

12_ الاحتفالُ بِالمَوْلِدِ النَّبَوِيِّ الشَّرِيفِ...................................................582

13 _ كَذِبُ السَّلَفِيَّة الوَهَّابِيَّة على الأئمةِ الأربعةِ أبي حَنِيفة ومالك والشافعي وأحمد.......587

14 _ عِبادَةُ ابنِ تَيْمِيَّة وتَقْدِيسُ كَلامِهِ والاعتقادُ بِعِصْمَتِه..................................592

15_ نَشْر عَقائدِ التَّجسيمِ والتَّشبيهِ......................................................598

16 _ أوْجُهُ التَّشَابُهِ بَيْن السَّلَفِيَّةِ الوَهَّابِيَّةِ النَّوَاصِبِ والشِّيعَةِ الرَّوَافِضِ......................599

17_ أوْجُهُ التَّشَابُهِ بَيْنَ السَّلَفِيَّةِ الوَهَّابِيَّةِ وَالخَوَارجِ.........................................601

18_ أوْجُهُ التَّشَابُهِ بَيْنَ السَّلَفِيَّةِ الوَهَّابِيَّةِ والعَقيدةِ اليَهُودِيَّةِ.................................607

19_ تَحْريمُ الاشتغالِ بالفَلْسَفَةِ والمَنْطِقِ وَعِلْمِ الكَلامِ.....................................610

20 _ الرَّد على الألباني.................................................................613

21_ الرَّد على ابن عُثَيْمِين..............................................................631

22_ بَيَانُ جَهْلِ ابنِ باز وابنِ عُثَيْمِين....................................................635

23_ مَقَالات مُختارة مَن مَوْقِع عَرَبي 21................................................637

أ _ " السلفية " فَخْرٌ وانتماء ، أَمْ دَجَلٌ وادِّعَاء ، للأستاذ / وَنيس المَبروك..................637

ب _ السلفيةُ الهادئة والسِّياسة الدِّينية في العَالَمِ العربي ، للأستاذ / حَسَن أبو هَنِيَّة.........640

ج _ الأساطيرُ المُؤسِّسة للخِطاب السَّلَفِي المُعَاصِر في مِصْر ، للأستاذ/ مُصطفى مُحْيي....645

د _ إعلانُ فَشَلِ المَشروعِ السَّلَفِي الوَهَّابي ، للأُستاذ / رمضان إبراهيم أبو أحمد............647

ه _ كَلِمَة أخيرة........................................................................651

سابعًا : نَقْد كِتَاب التَّوْحِيد لـِ مُحَمَّد بن عبد الوَهَّاب [653]

1_ مَسألةُ التَّبَرُّكِ بالشَّجَرِ أو الحَجَرِ ونَحْوِهِمَا............................................653

2_ الاستعاذةُ بِغَيْرِ اللَّهِ تَعَالى............................................................671

3_ التَّوَسُّلُ بالأنبياءِ والصَّالِحِين..........................................................671

4_ الاسْتِغَاثَةُ بالأنبياءِ والصَّالِحِين........................................................690

5_ إثباتُ حَيَاةِ الأنبياءِ والأولياءِ..........................................................695

6_ تَفْنِيدُ شُبُهَاتِ المُعَارِضِين للتَّوَسُّلِ والاستغاثةِ..........................................706

7_ مُلاحَظَاتٌ مُتَعَلِّقَةٌ بالتَّوَسُّلِ والاستغاثةِ.................................................710

8 _ عَدَمُ تَعظيمِ النَّبِيِّ مُحَمَّد صلى اللَّه عليه وسلم........................................713

9_ نَشْرُ عَقائدِ التَّجسيمِ والتَّشبيهِ........................................................719

10_ خَاتِمَة.............................................................................727

فِهْرِس...................................................................................729

صَدَرَ للمُؤلِّف...........................................................................734