سيرة ذاتية

إبراهيم أبو عواد القيسي، مفكر، وشاعر،وكاتب صحفي من الأردن. ولد في عَمَّان 1982، لعائلة من شيوخ بني قيس/قَيس عَيلان(أكبر قبيلة عربية في العالم).حاصل على البكالوريوس في برمجة الحاسوب من جامعة الزيتونة الأردنية (2004).له اهتمامات واسعة في دراسات الكتب الدينية (القرآن الكريم، التوراة، الإنجيل )، والفكر الإسلامي، والفلسفة،وعلم الاجتماع،والسياسة ،والنقد الأدبي،والشعر،والرواية، والعلوم الطبيعية . متفرغ للبحث والتأليف.يكتب في أبرز الصحف والمجلات في الوطن العربي وأوروبا.له آلاف المقالات والدراسات، وعشرات الكتب المطبوعة،من أبرزها: [1]حقيقة القرآن [2] أركان الإسلام [3] أركان الإيمان [4] النبي محمد[5]دراسات منهجية في القرآن والسنة[6] العلاقات المالية والقضائية والسياسية والاقتصادية في القرآن [7] دراسات منهجية في القرآن والتوراة والإنجيل [8] الدعوة الإسلامية [9] منهج الكافرين في القرآن [10] العلوم والفنون في القرآن [11] العمل في القرآن [12] العلاقات الأخلاقية في القرآن [13] الإنسان والعلاقات الاجتماعية [14] بحوث في الفكر الإسلامي [15] التناقض في التوراة والإنجيل [16] صورة اليهود في القرآن والسنة والإنجيل [17] نقض عقائد ابن تيمية المخالفة للقرآن والسنة [18] عقائد العرب في الجاهلية[19]فلسفة المعلقات العشر[20] النظام الاجتماعي في القصيدة(المأزق الاجتماعي للثقافة. كلام في فلسفة الشعر) [21] صرخة الأزمنة ( سِفر الاعتراف ) [22] حياة الأدباء والفلاسفة العالميين [23]مشكلات الحضارة الأمريكية [24]الأعمال الشعرية الكاملة(مجلد واحد)[25] سيناميس (الساكنة في عيوني)[26] خواطر في زمن السراب [27] أشباح الميناء المهجور (رواية)[28]جبل النظيف ( رواية) [ يُمنع ترجمة أيَّة مادة في هذه المدونة أو نقلها بأيَّة وسيلة كانت إلا بعد الحصول على موافقة خطية مُسبقة من المؤلف إبراهيم أبو عواد، تحت طائلة المسؤولية القانونية، ووفق قوانين حماية الملكية الفكرية ] .

01‏/09‏/2021

فرانسوا رابليه والإبداع اللغوي

 

فرانسوا رابليه والإبداع اللغوي

للكاتب/ إبراهيم أبو عواد

...................

     وُلد الكاتب الفرنسي فرانسوا رابليه ( 1494 _ 1553 ) في شينونيه ، وتُوُفِّيَ في باريس . كانت عائلته غنية . التحقَ بسلك الرهبان الفرنسيسكان في عام 1520 . وحصل على إجازة في الطب عام 1530 من جامعة مونبلييه . ومارسَ الطب ، وقام بتدريسه خلال الفترة ( 1532 _ 1546 ) . قام رابليه في عام 1532 بنشر كتابه " بانتا غرويل " . وهو استمرار لعمل شعبي شهير، صدر دون اسم مُؤلِّف تحت عنوان " قصة العملاق غارغانتوا " . وبينما حافظ رابليه على الإيقاع الشعبي للعمل، فقد أضاف الكثير من المواد التي تعكس مستوى فكريًّا رفيعًا، وأظهر مواهب فَذَّة، باعتباره كاتبًا ساخرًا ومؤلفًا . وقد أدانت السوربون _ وهي الكلية اللاهوتية بجامعة باريس _ كتاب " بانتا غرويل " بتهمة البذاءة .

     وفي عام1534، قام رابليه بنشر " غارغانتوا"، أي صياغته الخاصة للأحداث التي سبقت " بانتا غرويل ". وقد أدانت السوربون كذلك هذا الكتاب ، الذي يظهر فيه الراهب الأب جان المولع بالإزعاج . وفي عام 1546، أصدرَ رابليه الكتاب الثالث الذي أدانته السوربون لِمَا احتواه من هرطقة.ونشر الكتاب الرابع في جُزأين ( 1548و1552). وربما كان رابليه قد ألَّف أجزاء من الكتاب الخامس ، وقد ظهر هذا العمل بعد وفاته .

     في عام 1532 ، نشر رابليه كتاب " رسائل ماناردي الطبية " ، الذي ضَمَّ خبرته وتجاربه المكتسبة في الطب والحياة ، ثم نشر " وصية كرسبيدوس " ، وهي وصية قيل إنها مُزوَّرة ببراعة ، وهي تحمل إعجاب رابليه بالعصور القديمة وميراث الإمبراطورية الرومانية .

     ابتكر رابليه بإبداعه اللغوي العديد من الكلمات، ظَل بعضها في صُلب اللغة الفرنسية . وبسبب حيويته وتفاؤله وأسلوب سَرْده البهيج ، وقدرته على الاستغراق في المرح والأفكار، صار من أعظم الكُتَّاب الفرنسيين، وأقربهم إلى القلوب .

     جمع رابليه بين ممارسة الطب ودراساته الأدبية ، ثم عمل مساعد تحرير لأحد الطَّبَّاعين ، ونشر عِدَّة نصوص يونانية ، وترجم حِكَم أبقراط إلى اللاتينية. ثُمَّ توجَّه إلى تيار الدراسات الإنسانية الذي كان يومها في عنفوان تدفقه في ليون .

     في عام 1549 ، حصل رابليه على وظيفة قِسِّيس لأبرشية مودون الواقعة إلى الجنوب الغربي من العاصمة. ويبدو أنه وكَّل إلى أتباعه أداء واجبات وظيفته الدينية واكتفى بالانتفاع بإيرادها.

     لقد اعتزَّت فرنسا برابليه أشد الاعتزاز . وحين تصلَّبت عادات المجتمع الفرنسي في القرن السابع عشر ، وطغت الأشكال الكلاسيكية، فقد رابليه بعض مكانته في ذاكرة الأُمَّة .

     وحين تغيَّرت اللغة الفرنسية استعصى فهم رابليه على القُرَّاء الفرنسيين في القرن التاسع عشر، ولعله اليوم أكثر شعبية في البلاد الناطقة بالإنجليزية منه في فرنسا .

     يُعتبَر رابليه أحد أعظم الكُتَّاب على مستوى العالم،وكذلك أحد مُؤسِّسي أسلوب الكتابة الأوروبي الحديث.

     تُوُفِّيَ رابليه في باريس . ويقال إنه كتب وصيته قبل موته، وجاء فيها: (( أنا لا أملك شيئًا، عليَّ قَدْر كبير من الديون ، والباقي أُعطيه للفقراء )) .

     لقد كُرِّمَ رابليه أعظم تكريم . وسُمِّيت باسمه جامعة في مدينة تور في فرنسا . وسُمِّيَ كُوَيكب ( 5666 رابليه ) باسمه تكريمًا له .

     والجديرُ بالذِّكر أن الروائي الفرنسي لوكليزيو ، عندما فاز بجائزة نوبل للآداب عام 2008 ، قال : (( إن فرانسوا رابليه هو أعظم كاتب للغة الفرنسية على الإطلاق )) .

     وهذا يدل على المكانة الرفيعة لهذا الكاتب، ودوره المركزي في تاريخ الأدب الفرنسي خاصةً، والأدب العالمي عامةً .