وُلِد الفيلسوف
الألماني فريدريك شيلنغ ( 1775_ 1854 ) في ليونبرغ في إقليم فورتمبرغ، لأب قِسِّيس، وتعلَّمَ
ليكون قِسِّيسًا، فدرس اللاهوت في المدرسة الأكليركية في " توبنغن ".
وكان زميلاه في الدراسة هيغل وهولدرلين ، وجمع بينهم حبهم للثورة الفرنسية
وللفلسفة، وخاصة فلسفة إسبينوزا ، وكانت ، وفيخته .
حصل على الدكتوراة في عام 1795، وعُيِّن
أستاذًا للفلسفة في جامعة " يينا " عام 1798 ، وصار زميلاً وصديقًا
لفيخته ( مَثَله الأعلى في الفكر والفلسفة )، واشترك مع هيغل في إصدار مجلة فلسفية
. وتأثر بمثالية فيخته الذاتية ، وبمثالية كانت .
في عام 1803، غادرَ جامعة " يينا"،
لِيُدرِّس في جامعة فورتسبورغ (التي تَمَّ افتتاحها حديثًا). وفي عام 1809 ، ماتت
زوجته مُلهمة حياته كارولين، فكأنها أخذت معها نصف حيويته. وتزوَّجَ مرة أخرى (
1812) . وراحَ يكتب بشكل متقطع ، ولكنه لَم ينشر شيئًا بعد عام 1809 ، فقد أصبحَ
هيغل في هذه الفترة
هو سَيِّد الفلسفة بلا مُنازع ، ولا أحد يَجرؤ على تَحَدِّيه .
لَم يَشعر شيلنغ بالراحة لفترة طويلة ، بسبب
احتكار هيغل لكل ألقاب الفلسفة وأمجادها . ورغم أن شيلنغ عاش بعد موت هيغل ثلاثة
وعشرين عامًا ، إلا أن تلاميذ هيغل ظلوا بَعد مَوته يقسمون بينهم تراث أستاذهم ( الديالكتيكية ) بين الشيوعية ورد الفعل .
وفي عام 1841 ، وجَّه الملك فريدريك وليم
الرابع الدعوة لشيلنغ
لشغل كرسي الفلسفة في جامعة
برلين، وكان الملك يأمل أن يستطيع شيلنغ المحافظ وقف الاتجاه الراديكالي. لكن
شيلنغ لَم يستطع جذب تلاميذه ، واندفعت الأحداث في طريقها للثورة ، فكان لا بد من
التَّخلي عن الفلسفة . ومعَ هذا ، فقد صاغَ وردزورث أفكار شيلنغ الحيَّة عن وَحدة
الوجود في أشعار فخمة ، وعزا إليه كولردج أهم انتصارات ثورة كانت في
الفلسفة . وبعد موت شيلنغ بنصف قرن ، قال هنري برغسون ( باعث المذهب الحيوي مِن
جديد ) : (( إن شيلنغ واحد من أعظم الفلاسفة في كل العصور )) . ولو كان هيغل قد
سمع هذا الكلام لاعترض عليه .
تنقسم فلسفة شيلنغ إلى مرحلتين ، ومِن
المؤرخين مَن يقسمها إلى أربع مراحل، وكل مرحلة تتعارض مع سابقتها، لدرجة أن شيلنغ
يبدو متناقضًا مع نفْسه، لكنها في الواقع تترابط منطقيًّا، وإن بدا أنها تفتقد إلى
التناسق والتكامل .
كان في المرحلة الأولى واقعًا تحت تأثير
مثالية فيخته الذاتية ، وكان يحاول أن تكون له فلسفته، وبدأها بمقالات تناول فيها
فكرة " الأنا " ، وقارنَ بين إسبينوزا وفيخته، وتميَّزت كتاباته بالطابع
الرومانسي والبلاغة وطلاوة الأسلوب، وكشفت عن حُبِّه الكبير للجمال. ثم بدأت
تتكوَّن فلسفته الخاصة ، فكان أهم مؤلفاته في هذه المرحلة " في النفس
العالمية " ، و"رسم أول لمذهب فلسفة الطبيعة " ، و "فكرة
العِلم الطبيعي النظري ".
وفي مرحلة متأخرة من نشاطه الفكري، أظهرَ
اهتمامًا بالفلسفة الدينية،وتحوَّلت فلسفته_كما كان يدعوها_ مِن الفلسفة السلبية
إلى الفلسفة الإيجابية ، فنشرَ كتابه " الفلسفة والدين " ، وأنتجَ في
هذه المرحلة كتابيه " فلسفة الميثولوجيا " ، و "فلسفة الوَحْي
" اللذين نُشِرا بعد وفاته .
كان تفكير فيخته الفلسفي يتمحور حول "جدل مفهوم الأنا "، وقد آمنَ شيلنغ
بهذا المبدأ في مراحل تفكيره الأولى، ثم ما لبث أن تحرَّرَ منه ليصطنع نظرية عامة
يقف فيها جدل " اللاأنا " أو الطبيعة في مواجهة جدل " الأنا "
عند فيخته . فالطبيعة لا تقل أهمية عن " الأنا المطْلق " ، وهي حقيقية
مِثله ، وليست صادرة عنه ، فالتفكير لا يعني إحداث موجود ، وإنما صورة الموجود .
قال شيلنغ : (( إن الطبيعة عقل منظور ،
والعقل طبيعة مُختفية )) . وآمنَ أن جوهر الطبيعة هو المادة، وحقيقة الأنا هي
الرُّوح ، وما المادة سوى رُوح أو فكر في حال الطبيعة، وليست الرُّوح إلا مادة
تنتظم . وبمعنى آخر ، إن الطبيعة جَمعاء ما هي إلا كائن عضوي يضم مراتب ودرجات
مختلفة تبلغ ذِروتها بالإنسان ، وكل درجة تُمثِّل انعكاسًا لقوة واحدة هي النفس أو
الروح العالمية ، المبدأ الذي يُنظِّم الكَون . وما الفلسفة وتاريخها، في نظر
شيلنغ، سوى "رحلة ملحمية للروح "، تبدأ فيها الروح بطريقة جدلية، بشكل
غير واعٍ،وتنتهي في مسيرة تُكوِّن وَعْيَها الذاتي بالاستيلاء، بوعي كامل، على
حقيقتها الجوهرية التي تتمثل في المعرفة الفلسفية للعالَم.
وهنا تبرز معالم مثالية شيلنغ الموضوعية
التي تبدأ بالسؤال:بأي صورة يؤدي تطوُّر الطبيعة الروحانية غير الواعية إلى ظهور
الوعي؟. كيف تنشأ الذاتية من الموضوعية ؟. وتنتهي بالسؤال: كيف تصبح الذاتية
موضوعية؟. والإجابة تُشكِّل جوهر المعرفة الإنسانية ، التي تتَّخذ مِن " الأنا
" وفِعلها الداخلي " الحدس العقلي" نقطة انطلاق للفلسفة .
نظرَ شيلنغ إلى الفن كَمَثَل أعلى ، تتحقق فيه وَحدة هوية الشعور واللاشعور، الفكر والطبيعة، العارف والمعروف . ويُصبح الفن أساسًا للفلسفة الحقة ، وفيه تَختفي تناقضات الوجود ، ويظهر اتحاد ما يَبدو مُنفصلاً في الفكر ، وفي الطبيعة .