سيرة ذاتية

إبراهيم أبو عواد القيسي، مفكر، وشاعر،وكاتب صحفي من الأردن. ولد في عَمَّان 1982، لعائلة من شيوخ بني قيس/قَيس عَيلان(أكبر قبيلة عربية في العالم).حاصل على البكالوريوس في برمجة الحاسوب من جامعة الزيتونة الأردنية (2004).له اهتمامات واسعة في دراسات الكتب الدينية (القرآن الكريم، التوراة، الإنجيل )، والفكر الإسلامي، والفلسفة،وعلم الاجتماع،والسياسة ،والنقد الأدبي،والشعر،والرواية، والعلوم الطبيعية . متفرغ للبحث والتأليف.يكتب في أبرز الصحف والمجلات في الوطن العربي وأوروبا.له آلاف المقالات والدراسات، وعشرات الكتب المطبوعة،من أبرزها: [1]حقيقة القرآن [2] أركان الإسلام [3] أركان الإيمان [4] النبي محمد[5]دراسات منهجية في القرآن والسنة[6] العلاقات المالية والقضائية والسياسية والاقتصادية في القرآن [7] دراسات منهجية في القرآن والتوراة والإنجيل [8] الدعوة الإسلامية [9] منهج الكافرين في القرآن [10] العلوم والفنون في القرآن [11] العمل في القرآن [12] العلاقات الأخلاقية في القرآن [13] الإنسان والعلاقات الاجتماعية [14] بحوث في الفكر الإسلامي [15] التناقض في التوراة والإنجيل [16] صورة اليهود في القرآن والسنة والإنجيل [17] نقض عقائد ابن تيمية المخالفة للقرآن والسنة [18] عقائد العرب في الجاهلية[19]فلسفة المعلقات العشر[20] النظام الاجتماعي في القصيدة(المأزق الاجتماعي للثقافة. كلام في فلسفة الشعر) [21] صرخة الأزمنة ( سِفر الاعتراف ) [22] حياة الأدباء والفلاسفة العالميين [23]مشكلات الحضارة الأمريكية [24]الأعمال الشعرية الكاملة(مجلد واحد)[25] سيناميس (الساكنة في عيوني)[26] خواطر في زمن السراب [27] أشباح الميناء المهجور (رواية)[28]جبل النظيف ( رواية) [ يُمنع ترجمة أيَّة مادة في هذه المدونة أو نقلها بأيَّة وسيلة كانت إلا بعد الحصول على موافقة خطية مُسبقة من المؤلف إبراهيم أبو عواد، تحت طائلة المسؤولية القانونية، ووفق قوانين حماية الملكية الفكرية ] .

15‏/11‏/2021

ليو شتراوس وإلهام المحافظين الجدد

 

ليو شتراوس وإلهام المحافظين الجدد

للكاتب/ إبراهيم أبو عواد

....................

     وُلد الفيلسوف الأمريكي من أصل ألماني ليو شتراوس ( 1899_ 1973 ) في مدينة كيرفهاين في ألمانيا لأبوين يهوديين مُتَدَيِّنَيْن . هاجر لاحقًا من ألمانيا إلى الولايات المتحدة. وقضى معظم حياته العملية كأستاذ في العلوم السياسية بجامعة شيكاغو، حيث علَّم عِدَّة أجيال من الطلبة، ونشر خمسة عشر كتابًا . يعتبره البعض الملهِم لأيديولوجيا المحافظين الجدد ، التي تسود داخل الحزب الجمهوري الأمريكي . تعمَّقَ شتراوس في فلسفة كانت ، برفقة إرنست كاسيرير ، ودرس أعمال فلاسفة الظواهر مِثل: هوسِّرل وهايدغر. وفي فترة لاحقة، ركَّز شتراوس دراساته على النصوص اليونانية لأفلاطون وأرسطو، مُتَتَبِّعًا آثارهم في الفلسفة الإسلامية واليهودية، وحضَّ على تطبيق أفكارهم في النظرية السياسية المعاصرة .

     عاش شتراوس في عزلة طويلة ، وأمضى وقتًا طويلاً داخل المؤسسات الأكاديمية في أمريكا الشمالية،ورغم ذلك فقد كان يُعلِن بصراحة شديدة كراهيته للديمقراطية الليبرالية على حَد سواء . وقد حاول أتباعه كثيرًا إخفاء هذه الحقيقة ، والحقيقة أن الصورة التي تَمَّ رسمها لشتراوس باعتباره وطنيًّا أمريكيًّا يعشق الحرية هي صورة وهمية ، وبعيدة عن الحقيقة .

     كان شتراوس يميل بقوة نحو السِّرية ، لأنه كان يؤمن بأن الحقيقة قاسية جدًّا بحيث لا يمكن لأي مجتمع أن يتحمَّلها، وأن أنصار الحقيقة سوف يتعرضون للاضطهاد من جانب المجتمع وبخاصة المجتمعات الليبرالية، لأن الديمقراطية الليبرالية أبعد ما تكون عن قول الحقيقة،كما يراها شتراوس.

     ينظر شتراوس إلى الفلسفة السياسية باعتبارها نسقًا مِعياريًّا . وهذه المعيارية تنبع مِن كَوْن الفلسفة تُمثِّل القول العملي لِمَا ينبغي أن يكون عليه الإنسان ، وذلك عندما يُدبِّر شأنه السياسي.

     ويجعل شتراوس مفهوم الفضيلة هو مدار الفلسفة السياسية التقليدية، وما سِواها ليس بفلسفة سياسية معيارية، ما دامت لا تجعل الفضيلة الغاية الطبيعية للإنسان . ويُشخِّص شتراوس الأزمة السياسية للحداثة في أزمتين : الأولى _ اختزال المشكلة السياسية والأخلاقية في المشكلة التقنية. والثانية _ اصطناعية مفهوم الطبيعة لدى الْمُحْدَثِين ، مِمَّا حَوَّل الطبيعة لأداة للسيطرة ، ومُعبَّأة بالفوضى، بدلاً مِن كَوْنها نظامًا ، وذلك كان عن طريق كسر هَيْمنتها على الإنسان بالعلوم الطبيعية التي اخترعها الإنسان نفسه .

     ركَّز شتراوس أبحاثه على الفلسفة السياسية ما قبل الحديثة ، من اليونان ، مرورًا بالفارابي وابن ميمون حتى العصر الحديث . ووصل إلى قناعة مُفادها أن أزمة الحداثة هي أزمة الفلسفة السياسية، لكن الفلسفة السياسية في نظره ليست موضوعًا أكاديميًّا ، لأن معظم فلاسفة السياسة الكبار لَم يكونوا أكاديميين .

     والفلسفة السياسية هي التي تُعطي المعيار لأحكام القيمة تقليديًّا . ولكنها حداثيًّا ، صارت محصورة بالأحكام الواقعية ، مِمَّا جعلها تفقد حِسَّها المعياري . لذلك فإن الأزمة الحديثة في عُمقها " تكمن في واقع كَوْن الإنسان الغربي الحديث لَم يعد يفهم ما يُريد،ولَم يعد يعتقد أن بإمكانه أن يعرف ما هو خير وما هو شر ، وما هو صحيح وما هو خطأ " .

     أي إن أحكام القيمة لَم تعد في مُستطاع الإنسان الغربي ، وأصبح الحكم الواقعي فقط ما يستطيعه . وهذا _ وَفْق منظور شتراوس _ هو في جوهره أزمة الفلسفة السياسية الحديثة، وليس مُجرَّد مشكلة تقنية صغيرة .

     اعتبرَ شتراوس أن منشأ الحداثة ومأزقها وانتهاءها سياسي بالأساس، وليس معرفيًّا حصرًا ، وأن العالَم ما قبل الحديث كان يُواجه إشكالاً في الغرب يتعلق بالمأزق اللاهوتي السياسي ، وكيفية إدراة المجتمع وتحقيق سياسات أكثر ارتباطًا بتحقيق الرفاه والتقدم .

     وفي قراءته للحداثة ، يُقسِّم شتراوس موجات الحداثة إلى ثلاث موجات : الأولى _ ميكافيلي  ( الأب المتخفي ) وهوبز ( الوريث البطل ) . الثانية _ روسو وكانت . الثالثة _ نيتشه .