وُلد الشاعر السويدي توماس ترانسترومر (
1931_ 2015) في ستوكهولم ، وقد ربَّته والدته وهو ابنها الوحيد بعد أن هجرهما
والده . وأتم فيها الثانوية ، وتخرَّج من جامعة
ستوكهولم باختصاص عِلم
النفس في عام 1956، وعمل باختصاصه في
سِجن للأحداث ، ثُمَّ مع أشخاص حصلت لديهم إصابات وخيمة في مكان العمل ، ومع
مُدمنين على المخدِّرات ، وقبل أن يصاب بسكتة كان
اختصاصيًّا معروفًا في عِلم النفس .
يُعتبَر واحدًا مِن أكبر شعراء السويد في
القرن العشرين ، ومِمَّن يُشكِّلون وجه الثقافة السويدية في العالَم . وقد حصل على جائزة نوبل
للآداب عام 2011، " لأنه من خلال صُوره المركَّزة والشفافة ، يُتيح لنا نظرة
جديدة إلى الواقع " . وهو الفائز رقم 108بالجائزة ، وأول سويدي يفوز بها مُنذ
1974.وقال أمين أكاديمية نوبل:((إن أعمال
توماس تُعيد قراءة الذاكرة والتاريخ والموت بشكل أعمق )). وقال إن اسمه كان
مطروحًا في كُل عام منذ 1993.
ترانسترومر عازف بيانو ماهر . بعد أن أصيب بسكتة في بداية
تسعينيات القرن العشرين ترافقت بفالج في
الجهة اليمنى من الجسم ( شلل نِصفي) وحبسة كلامية، تعلم الكتابة بيده اليسرى وصار
يعزف الموسيقى باليد اليسرى، وقد ألَّف بعض هذه الموسيقى مؤلفون معاصرون له
خصيصًا. بدأ كتابة الشعر وهو في الثالثة عشرة . وعندما كان في الثالثة والعشرين
مِن عُمره كطالب في قِسم عِلم النفس بالجامعة ، أصدر أول مجموعة شعرية له
بعنوان" سبع عشرة قصيدة " ( 1954) ، نشرتها دار بونييه التي تُعَدُّ مِن
أهم دُور النشر في شمال أوروبا . وقد وَصفت دار بونييه شِعر ترانسترومر بأنه :
" تحليل عميق للغز الهوية الفردية في مواجهتها متاهة التعدد في العالَم
" . وله حاليًّا أكثر مِن عشرة كتب شِعرية ونثرية . ونثره يُشبه الشِّعر .
وقبل أن ينشر شِعره اشْتُهِر كمترجم لِشِعر السرياليين الفرنسيين
.
في عام 1966 ، حصل على جائزة بيلمان التي
أعقبتها مجموعة أخرى من الجوائز ، مِن بينها جائزة بونر للشعر وجائزة بترارك
الألمانية وجائزة الأكاديمية السويدية . وفي عام 1997 أطلقت مدينة فيستراس
العُمَّالية التي أقام فيها الشاعر ثلاثة عقود قبل عودته للعاصمة ستوكهولم في
التسعينيات جائزة خاصَّة أطلقت عليها اسم جائزة ترانسترومر .وبعد نشره لعشرة
دواوين شِعرية أُصيب الشاعر بسكتة دماغية عام 1990 ، أثَّرت في قدرته على الكلام .
وبعد انقطاع دام لستة أعوام ، أصدر ديوان
" حُزن الجندول " الذي باع ثلاثين ألف نسخة في الطبعة السويدية ، وهو
توزيع مُذهل بالنسبة لديوان شِعري . وبعد ذلك النجاح لَم يَنشر ترانسترومر أيَّ
شيء لمدة ثمانية أعوام ، قبل عودته لكتابة الشِّعر في عام 2004 وإصداره لمجموعة
شِعرية بأسلوب الهايكو الياباني ، تناول فيها جوانب من الطبيعة ودَورة الفصول .
مِن أبرز مجموعاته الشِّعرية: سبع عشرة قصيدة ( 1954) . الجنة نصف المكتملة ( 1962). نوافذ وأحجار ( 1966) . رؤية ليلية ( 1970) . للأحياء والأموات ( 1989) .