سيرة ذاتية

إبراهيم أبو عواد القيسي، مفكر، وشاعر،وكاتب صحفي من الأردن. ولد في عَمَّان 1982، لعائلة من شيوخ بني قيس/قَيس عَيلان(أكبر قبيلة عربية في العالم).حاصل على البكالوريوس في برمجة الحاسوب من جامعة الزيتونة الأردنية (2004).له اهتمامات واسعة في دراسات الكتب الدينية (القرآن الكريم، التوراة، الإنجيل )، والفكر الإسلامي، والفلسفة،وعلم الاجتماع،والسياسة ،والنقد الأدبي،والشعر،والرواية، والعلوم الطبيعية . متفرغ للبحث والتأليف.يكتب في أبرز الصحف والمجلات في الوطن العربي وأوروبا.له آلاف المقالات والدراسات، وعشرات الكتب المطبوعة،من أبرزها: [1]حقيقة القرآن [2] أركان الإسلام [3] أركان الإيمان [4] النبي محمد[5]دراسات منهجية في القرآن والسنة[6] العلاقات المالية والقضائية والسياسية والاقتصادية في القرآن [7] دراسات منهجية في القرآن والتوراة والإنجيل [8] الدعوة الإسلامية [9] منهج الكافرين في القرآن [10] العلوم والفنون في القرآن [11] العمل في القرآن [12] العلاقات الأخلاقية في القرآن [13] الإنسان والعلاقات الاجتماعية [14] بحوث في الفكر الإسلامي [15] التناقض في التوراة والإنجيل [16] صورة اليهود في القرآن والسنة والإنجيل [17] نقض عقائد ابن تيمية المخالفة للقرآن والسنة [18] عقائد العرب في الجاهلية[19]فلسفة المعلقات العشر[20] النظام الاجتماعي في القصيدة(المأزق الاجتماعي للثقافة. كلام في فلسفة الشعر) [21] صرخة الأزمنة ( سِفر الاعتراف ) [22] حياة الأدباء والفلاسفة العالميين [23]مشكلات الحضارة الأمريكية [24]الأعمال الشعرية الكاملة(مجلد واحد)[25] سيناميس (الساكنة في عيوني)[26] خواطر في زمن السراب [27] أشباح الميناء المهجور (رواية)[28]جبل النظيف ( رواية) [ يُمنع ترجمة أيَّة مادة في هذه المدونة أو نقلها بأيَّة وسيلة كانت إلا بعد الحصول على موافقة خطية مُسبقة من المؤلف إبراهيم أبو عواد، تحت طائلة المسؤولية القانونية، ووفق قوانين حماية الملكية الفكرية ] .

22‏/12‏/2020

أليس مونرو والتعقيدات البشرية

 

أليس مونرو والتعقيدات البشرية

للكاتب/ إبراهيم أبو عواد

.........

     وُلِدَت الكاتبة الكندية أليس مونرو ( 1931_ ... ) في ويغام، أونتاريو ، في كندا . والدها كان مُزارعًا ، ووالدتها كانت تعمل مُدرِّسة .

     بدأت مونرو الكتابة في سِن مُبكِّرة، ونشرت أول قصة قصيرة لها " أبعاد الظل " ( 1950) أثناء دراسة اللغة الإنجليزية والصحافة في جامعة ويسترن أونتاريو . وخلال هذه الفترة عملت نادلة ، وكاتبة مكتبة. وتركت الجامعة في عام 1951، وتزوَّجت من جيمس مونرو . وفي عام 1963 انتقلت وزوجها إلى منطقة فكتوريا .

     حصلت على جائزة نوبل للآداب عام2013، لتكون بذلك أول كاتبة كندية تفوز بالجائزة. واعتبرت لجنة منح الجائزة أن القصص القصيرة التي تُؤلِّفها الكاتبة هي مِن بين الأفضل في العالَم.

     وقد وُصِفَ عمل مونرو بأنه أحدثَ ثورةً في بُنية القصص القصيرة،ولا سِيَّما في مَيلها للمضيِّ قُدُمًا والتخلف في الوقت المناسب.

     وسبق للكاتبة الحصول على جائزة البوكر للآداب عام 2009 .

     تتحدَّث معظم قصص مورنو عن الحب والصراع والحياة في الريف. وقد كتبت العديد من القصص القصيرة، ونالت جائزة الحاكم العام في كندا عن القصة "رقص الظلال السعيدة " عام 1968 . وفي عام 1980 عُيِّنت في منصب الكاتب المقيم في جامعة كولومبيا البريطانية .

     قصصها تستكشف التعقيدات البشرية ، ويتم التعبير عنها بأسلوب نثري غير مُعقَّد ، وهذا الأمر جعل مونرو واحدة من أعظم الكُتَّاب الخياليين المعاصرين . ولُقِّبت بـِ " سَيِّدة القصة القصيرة المعاصرة " .    

     تزوَّجت مونرو أول مرة عام 1951، وانتهى الزواج بالطلاق عام 1972. وتزوجت مرة أخرى عام 1976من عالِم جغرافيا ، وتُوُفِّيَ في عام 2012. وقد خضعت في عام 2009 لعملية جراحية لاستئصال السرطان .

     تُعتبَر مقاطعة هورون ، أونتاريو، هي المكان الرئيسي لغالبية قصص مونرو. وتركيزها الإقليمي القوي هو واحد مِن سمات خيالها . كما أن أحداث قصصها تعمل على جعل معنى للعالَم ، وشخصياتها غالبًا ما تُواجه العادات والتقاليد العميقة الجذور . وشخصياتها الذكور تميل إلى التقاط جوهر كل فرد ، في حين أن شخصياتها الإناث أكثر تعقيدًا .

     قصص مونرو تكشف عن الغموض في الحياة والسُّخرية والجِدِّية في نفس الوقت ، وشعارات التقوى والشرف والتعصب .

     كما أن قصصها غالبًا ما تكون ذات عُمق عاطفي وأدبي ، تمامًا كما هو موجود في الروايات . وأيضًا تمتاز قصصها بأبعادها الشِّعرية ، والغموض في نهاياتها . والكاتبة تستخدم مجموعة متنوعة من الطرق لإعادة بناء الخيال في تفاصيل القصة من أولها إلى آخرها .

     مِن أبرز مجموعاتها القصصية : رقص الظلال السعيدة ( 1968) . حياة الفتيات والنساء ( 1971) . مَن تظن نفسك؟( 1978).صديق شبابي ( 1990 ). الأسرار المفتوحة ( 1994).