سيرة ذاتية

إبراهيم أبو عواد القيسي، مفكر، وشاعر،وكاتب صحفي من الأردن. ولد في عَمَّان 1982، لعائلة من شيوخ بني قيس/قَيس عَيلان(أكبر قبيلة عربية في العالم).حاصل على البكالوريوس في برمجة الحاسوب من جامعة الزيتونة الأردنية (2004).له اهتمامات واسعة في دراسات الكتب الدينية (القرآن الكريم، التوراة، الإنجيل )، والفكر الإسلامي، والفلسفة،وعلم الاجتماع،والسياسة ،والنقد الأدبي،والشعر،والرواية، والعلوم الطبيعية . متفرغ للبحث والتأليف.يكتب في أبرز الصحف والمجلات في الوطن العربي وأوروبا.له آلاف المقالات والدراسات، وعشرات الكتب المطبوعة،من أبرزها: [1]حقيقة القرآن [2] أركان الإسلام [3] أركان الإيمان [4] النبي محمد[5]دراسات منهجية في القرآن والسنة[6] العلاقات المالية والقضائية والسياسية والاقتصادية في القرآن [7] دراسات منهجية في القرآن والتوراة والإنجيل [8] الدعوة الإسلامية [9] منهج الكافرين في القرآن [10] العلوم والفنون في القرآن [11] العمل في القرآن [12] العلاقات الأخلاقية في القرآن [13] الإنسان والعلاقات الاجتماعية [14] بحوث في الفكر الإسلامي [15] التناقض في التوراة والإنجيل [16] صورة اليهود في القرآن والسنة والإنجيل [17] نقض عقائد ابن تيمية المخالفة للقرآن والسنة [18] عقائد العرب في الجاهلية[19]فلسفة المعلقات العشر[20] النظام الاجتماعي في القصيدة(المأزق الاجتماعي للثقافة. كلام في فلسفة الشعر) [21] صرخة الأزمنة ( سِفر الاعتراف ) [22] حياة الأدباء والفلاسفة العالميين [23]مشكلات الحضارة الأمريكية [24]الأعمال الشعرية الكاملة(مجلد واحد)[25] سيناميس (الساكنة في عيوني)[26] خواطر في زمن السراب [27] أشباح الميناء المهجور (رواية)[28]جبل النظيف ( رواية) [ يُمنع ترجمة أيَّة مادة في هذه المدونة أو نقلها بأيَّة وسيلة كانت إلا بعد الحصول على موافقة خطية مُسبقة من المؤلف إبراهيم أبو عواد، تحت طائلة المسؤولية القانونية، ووفق قوانين حماية الملكية الفكرية ] .

25‏/12‏/2020

إميل زولا ومنهج الطبيعية

 

إميل زولا ومنهج الطبيعية

للكاتب/ إبراهيم أبو عواد

.........


    وُلِد الكاتب الفرنسي إميل زولا ( 1840 _ 1902 ) في باريس . والده كان ابن مهندس إيطالي . وفي عام 1847 ، تُوُفِّيَ والده تاركًا والدته تقتات على معاش ضئيل. وفي عام 1858 انتقلت العائلة إلى باريس ، حيث كَوَّنَ زولا صداقة مع الرسام بول سيزان، وبدأ الكتابة مستخدمًا أسلوبًا رومانسيًّا . وكانت الأم الأرملة قد خططت لزولا أن يمتهن القانون ، وأن يعمل في أي وظيفة في هذا المجال ، لكنه رسب في اختبار البكالوريا .

     قبل انطلاقه ككاتب ، عمل زولا كاتبًا في شركة للنقل البحري، ثم في قسم المبيعات للناشر هاتشيت. كما كتب مقالات عن الأدب والفن للصحف. وكصحفي يكتب في السياسة، لَم يُخْفِ زولا كراهيته لنابليون الثالث ، والذي نجح في ترشيح نفسه لمنصب الرئيس بموجب دستور الجمهورية الفرنسية الثانية ، إلا أنه أساء استخدام هذا المنصب وقام بالانقلاب الذي جعله الإمبراطور فيما بعد . وقد كان زولا مُتسلِّط الرأي كما أظهرت كتاباته .

     خلال سنوات حياته الأولى ، كتب زولا العديد من المقالات والقصص القصيرة وأربع مسرحيات وثلاث روايات. وفي عام 1865، نَشر روايةَ السيرة الذاتية الفَجَّة " اعترافات كلود" فجذب انتباه الشرطة ، وسرَّحته دار هاشيت للنشر من العمل . أمَّا روايته " الأحداث الغامضة في مرسيليا " ، فقد ظهرت كقصة متسلسلة في عام 1867 . قام زولا في سن الثامنة والعشرين بالتفكير في تصميم كامل سلسلته القصصية . هذه السلسلة مِن القصص تُلاحق الآثار البيئية التي أثَّرت في فرنسا في عصر الإمبراطورية الثانية ، وتأثيرات انتشار العنف وشرب الكُحوليات والبِغاء التي أصبحت أكثر انتشارًا خلال الموجة الثانية من الثورة الصناعية. هذه السلسلة القصصية تُلاحق فَرْعَيْن من عائلة واحدة : المحترمين ( الشرعيين ) وسَيِّئي السُّمعة ( غيرالشرعيين ) على مدى خمسة أجيال . وَصَفَ زولا سلسلته القصصية بقوله : (( أُريد أن أُصوِّر في بداية عهدالحرية وتلمُّس الحقيقة عائلة لا يمكنها أن تمارس ضبط النفس في اندفاعها الطبيعي لامتلاك كل الأشياء الجيدة التي يتيحها لها التقدم، فتخرج عن مسارها بسبب زخم الحياة حَوْلها، والانقباضات القاتلة التي ترافق ولادة نظام عالمي جديد )). وعلى الرغم مِن أن زولا وسيزان كانا صديقين منذ الطفولة وأثناء الشباب ، إلا أنهما انفصلا في وقت لاحق من الحياة ، عندما صَوَّرَ زولا سيزان والحياةَ البوهيمية التي يَحياها الرسامون في روايته " اللوفر " ( التحفة الأدبية الصادرة في عام 1886 ) .

     ابتداءً مِن عام 1877 ، ومعَ نشر رواية " الرائع " ، أصبح زولا من الأثرياء . وقد كان يَحصل على أجر أفضل مِمَّا كان يُدفَع لفكتور هوغو ! . أصبحَ زولا مُمَثِّلاً للأدباء البرجوازيين ، فكان يُنظِّم ولائم ثقافية يلتقي فيها الكُتَّاب في فيلا فاخرة في ميدان بالقرب من باريس .

     أصدرَ زولا رواية " الجرثومة " ( 1885)، ثُمَّ رواية " لوردات الثلاث مدن " ( 1894 ) ، ثم رواية " روما " ( 1896 ) ، و " باريس " ( 1897 ). وبذلك اشْتُهِر زولا كمؤلف ناجح . وقد نصَّبته أعماله كزعيم لمنهج الطبيعية في فرنسا ، كما استوحت الأوبرا بعض أعماله . وبَرزت في أعماله مفاهيم انتشرت بكثافة مِثل: الوراثة. الشر الاجتماعي. المثالية الاجتماعية والاشتراكية .

     في عام 1898 ، قُدِّمَ زولا للمحاكمة الجنائية بتهمة التشهير ، وتَمَّت إدانته ، وحُكم عليه ، وسُحب وسام الشرف منه ، ولكن بدلاً مِن الذهاب إلى السجن ، فَرَّ زولا إلى إنجلترا . لَم يكن هناك وقت لزولا لحزم حقائبه ، ولا لجلب بعض الملابس . وقد أقامَ في لندن إقامةً قصيرة في الفترة ( أكتوبر 1898 _ يونيو 1899 ) ، وكانت إقامةً تعيسة وبائسة .

     تُوُفِّيَ زولا مختنقًا بأول أكسيد الكربون ، الذي انبعث عندما توقفت إحدى مداخن المنْزل . وقد شَكَّ البعض في اغتياله علي يد أعدائه لمحاولاتهم السابقة لاغتياله ، ولكن لَم يتمكن أحد من إثبات ذلك . وبعد عشرات السنين مِن هذا الحدث المؤلِم ، اعترف ساكن مِن سُكان باريس ، وهو على فراش الموت ، أنه هو الذي أغلق فوهة المدخنة لأسباب سياسية .

     دُفِن زولا في البداية في مدافن مونتمارتر في باريس ، ولكن في 4 يونيو 1908 ، أي بعد ست سنوات مِن وفاته ، نُقِل رُفاته إلى البانثيون ( مقبرة العظماء ) بباريس . حيث دُفِن في سرداب مع فكتور هوغو .