سيرة ذاتية

إبراهيم أبو عواد القيسي، مفكر، وشاعر،وكاتب صحفي من الأردن. ولد في عَمَّان 1982، لعائلة من شيوخ بني قيس/قَيس عَيلان(أكبر قبيلة عربية في العالم).حاصل على البكالوريوس في برمجة الحاسوب من جامعة الزيتونة الأردنية (2004).له اهتمامات واسعة في دراسات الكتب الدينية (القرآن الكريم، التوراة، الإنجيل )، والفكر الإسلامي، والفلسفة،وعلم الاجتماع،والسياسة ،والنقد الأدبي،والشعر،والرواية، والعلوم الطبيعية . متفرغ للبحث والتأليف.يكتب في أبرز الصحف والمجلات في الوطن العربي وأوروبا.له آلاف المقالات والدراسات، وعشرات الكتب المطبوعة،من أبرزها: [1]حقيقة القرآن [2] أركان الإسلام [3] أركان الإيمان [4] النبي محمد[5]دراسات منهجية في القرآن والسنة[6] العلاقات المالية والقضائية والسياسية والاقتصادية في القرآن [7] دراسات منهجية في القرآن والتوراة والإنجيل [8] الدعوة الإسلامية [9] منهج الكافرين في القرآن [10] العلوم والفنون في القرآن [11] العمل في القرآن [12] العلاقات الأخلاقية في القرآن [13] الإنسان والعلاقات الاجتماعية [14] بحوث في الفكر الإسلامي [15] التناقض في التوراة والإنجيل [16] صورة اليهود في القرآن والسنة والإنجيل [17] نقض عقائد ابن تيمية المخالفة للقرآن والسنة [18] عقائد العرب في الجاهلية[19]فلسفة المعلقات العشر[20] النظام الاجتماعي في القصيدة(المأزق الاجتماعي للثقافة. كلام في فلسفة الشعر) [21] صرخة الأزمنة ( سِفر الاعتراف ) [22] حياة الأدباء والفلاسفة العالميين [23]مشكلات الحضارة الأمريكية [24]الأعمال الشعرية الكاملة(مجلد واحد)[25] سيناميس (الساكنة في عيوني)[26] خواطر في زمن السراب [27] أشباح الميناء المهجور (رواية)[28]جبل النظيف ( رواية) [ يُمنع ترجمة أيَّة مادة في هذه المدونة أو نقلها بأيَّة وسيلة كانت إلا بعد الحصول على موافقة خطية مُسبقة من المؤلف إبراهيم أبو عواد، تحت طائلة المسؤولية القانونية، ووفق قوانين حماية الملكية الفكرية ] .

30‏/12‏/2020

آنا أخماتوفا ومناهضة السلطات الشيوعية

 

آنا أخماتوفا ومناهضة السلطات الشيوعية

للكاتب/ إبراهيم أبو عواد

.............


   وُلِدت آنا أخماتوفا ( 1898 _ 1966 ) في أوديسا في روسيا القيصرية لعائلة يهودية ثرية . وتُوُفِّيَت في ضواحي العاصمة موسكو . اسمها الحقيقي آنا أندرييفنا غورنكو .

     تميَّزت مُنذ صغرها بطبعها الحاد، وفي نفس الوقت اتَّسمت بالذكاء والفطنة ، فتعلمت القراءة وهي في سن الخامسة من أعمال الكاتب الروسي الشهير تولستوي ، وأجادت اللغة الفرنسية وهي تسترق السمع لدروس الفرنسية التي كان يتلقاها أشقاؤها.

     التحقت بالمدرسة الأدبية عام 1900، وأمضت فيها خمسة أعوام ، ثم انضمت إلى مدرسة خاصة في كييف ، وتلقَّت دورات في الأدب والتاريخ عام 1908 . تجوَّلت _ على غرار أغلبية أبناء الأثرياء والنبلاء حينذاك _ في أوروبا، فزارت باريس وروما وتعرَّفت على عدد من رموز الثقافة والأدب هناك .

     صدرت أول مجموعة شعرية لها في عام 1912 ، تحت عنوان " أمسية ". ثم أتبعتها بمجموعة ثانية في عام 1914 بعنوان " المسبحة " ، ومجموعة ثالثة في عام 1917 بعنوان "القطيع الأبيض"، ومجموعة رابعة في عام 1921 بعنوان " أعشاب على جانب الطريق " .

     وقد عكست _ في كل هذه المجموعات _ هَمَّها الخاص ، وخلطته بتناول التطورات السياسية الجارية في بلادها ، فكان هذا كافيًا لدخولها دائرة المحظور، إذ أمرت السلطات بعدم نشر أشعارها وأعمالها الأدبية خلال الفترة ( 1923_ 1934) .

     ساهمت فترة المنع هذه في انضمامها إلى اتحاد الكُتَّاب السوفييت عام 1938 ، لكنها عادت فأصدرت مجموعة شعرية حزينة تارة ومتمردة تارة أخرى عام 1939،تحت عنوان " مرثاة"، وخصَّصتها للحديث عن " العسف السياسي" في بلادها، وتجربتها الخاصة مع إعدام زوجها الأول نقولاي غوميليوف في عام 1912 ، واعتقال ولدها الوحيد والزج به في السجن مدة طويلة .

     لَم تُؤدِّ هذه المجموعة إلى أي رد فعل من السُّلطات السياسية التي كانت تُعِد العُدَّة للانخراط في الحرب العالمية الثانية ضد ألمانيا النازية ، والتي دهمت الشاعرة في مدينة لينينغراد التي أحكم النازيون حولها حصارًا ضاريًا،وأصَرَّت السُّلطات السوفييتية على مطالبتها الشاعرة أخماتوفا بمغادرة المدينة إلى طشقند في آسيا الوسطى، وبعد انتهاء الحرب كانت من أوائل العائدين إلى مدينتها التي طالما تغنَّت بها .

     لكن السُّلطات السوفييتية لَم تغفر لها مجموعتها الشعرية "مرثاة" فأوعزت للنقاد بشن هجمة ناقدة لإنتاجها الأدبي على صفحات أهم المجلات الأدبية في ذلك الحين، وأتبعت ذلك بقرار يقضي بفصلها من اتحاد الكتاب السوفييت عام 1946 .

     أصدرت مجموعة شعرية عام 1950 تحت عنوان " المجد للسلام " ، في خطوة تصالحية مع السلطات السياسية، وللتوسط لمصلحة ولدها الذي عاد مُجَدَّدًا إلى المعتقل .

     ساهمت هذه المجموعة الشعرية في الإذن بعودتها إلى اتحاد الكُتَّاب السوفييت . وفي عام 1956 أفرجت السُّلطات عن ولدها ، لكنه تنكر لمعاناة والدته ، مِمَّا زاد آلامها ، وعمَّق شعورها بالوَحدة والانكسار ، ولهذا كانت مجموعة "أشعاري" التي صدرت في ذلك العام هي الأكثر سوداوية في عطائها الأدبي .

     مُنحت أخماتوفا جائزة الشِّعر والأدب في إيطاليا عام 1964 . لكن جائزتها الحقيقية جاءت مع بداية عهد البيروسترويكا ( الانفتاح ) في الاتحاد السوفيتي خلال ثمانينيات القرن العشرين، حين سُمح بطباعة إنتاجها الأدبي والفكري ، وأعمالها في مجال نقد الأدب ، وصدرت جميع أعمالها الشعرية، بل وأكثر من ذلك تحوَّلت إلى بطلة في عشرات الأفلام السينمائية والأعمال المسرحية، وأبدع الرسامون في كتابة " بورتريه أخماتوفا " .

     تُعتبَر أخماتوفا من أبرز شاعرات روسيا في عهد الاتحاد السوفييتي، ومن أشهر المؤثرين في الشعر الروسي، وقد تَمَّ ترجمة أعمالها إلى العديد من اللغات، وتم اعتبارها من أشهر شعراء الروس في القرن العشرين .