مَاتت الدَّولةُ /
وَبَقِيَتْ مَحكمةُ أَمْنِ الدَّولةِ / والأطفالُ يَلْعَبُونَ كُرَةَ القَدَمِ في
أرْوِقَةِ المَحَاكِمِ العَسكريةِ / مَاتت المرأةُ / وَبَقِيَت الذِّكرياتُ
تَغسِلُ صُحُونَ المطبخِ في لَيالي الخريفِ / والجيوشُ البَدَوِيَّةُ تَسْتَعِدُّ
لِتَحْرِيرِ الأندَلُسِ/ والأوسمةُ العَسكريةُ الصَّدِئَةُ في حَاوِيَاتِ
القُمَامَةِ / والنَّهْرُ الحزينُ نَسِيَ جُثْمَانَ أُمِّهِ في ثَلاجَةِ
المَطْبَخِ/ والأيتامُ نَسُوا البُوظَةَ في ثَلاجَةِ المَوْتَى /
أيَّتُها
الشَّرْكَسِيَّةُ التي تَمْشِي في غَابَاتِ القُوقازِ / تَحْتَ أشِعَّةِ القَمَرِ
الذي سَيَمُوتُ / أحزاني بُحَيْرَةٌ مِنَ الدَّمِ والفِضَّةِ / وَجُمْجُمتي كُرَةُ
غُولف / وأنا وَحِيدٌ في أدغالِ دَمعاتي / وَحْدَهُ لَمَعَانُ عُيُونِكِ يُحْيِي
قَلْبي المَيْتَ /
أحلامُ
الطُّفولةِ الضَّائعةُ تَتساقطُ في ثُقُوبِ جِلْدي كَقَطَرَاتِ المَطَرِ /
والنِّساءُ مُلَوَّثاتٌ بالذِّكرياتِ في مُدُنِ التَّطهيرِ العِرْقِيِّ /
انكَسَرَتْ قَارُورةُ العِطْرِ بَيْنَ الفَرَائِسِ والعَرَائِسِ/ وَسَقَطَ
الكُحْلُ بَيْنَ الكَنائسِ والعَوَانِسِ / ونَسِيَت الرَّاهباتُ حُبُوبَ مَنْعَ
الحَمْلِ عَلى مَقَاعِدِ الكَنيسةِ /
العَناكبُ
الأُرْجُوَانِيَّةُ تُزَيِّنُ أمعاءَ السَّبايا / الثلجُ عَلى أعشابِ المقابرِ /
والنَّدى عَلى أغصانِ قَلبي المهجورِ / أرى الشَّرْكَسِيَّاتِ فَأشْعُرُ أنَّنِي
أَسْبَحُ في الغُيُومِ / لَكِنَّنِي أركضُ تَحْتَ أشجارِ المقابرِ في السَّحَرِ /
وأعيشُ مُرَاهَقَتِي المُتَأخِّرَةَ بَيْنَ شَوَاهِدِ القُبورِ وجَدَائِلِ
الغَزَالاتِ المَقصوصةِ /
أخافُ أن أنام / كُلَّمَا نِمْتُ جِئْتِ كَي تَقْتُلِيني في المَنَام / احتضاري هُوَ المِنْجَلُ المكسورُ / والمطرُ يَسألُ أشلائي عَن مَوْعِدِ الحَصَادِ / والضَّبابُ فَوْقَ أعوادِ المشانِقِ / يُطْلِقُ رَصَاصَةَ الرَّحمةِ عَلى الذِّكرياتِ التي لا تَرْحَمُ / فلا تَلْعَبْ بِمَشَاعِرِ السُّنونو يا حَفَّارَ القُبورِ / سَيَنمو البُرتقالُ في فِرَاشِ المَوْتِ في لَيْلَةٍ خَريفيةٍ بَاردةٍ / سَيَأكُلُ الفُقَرَاءُ نُهُودَ زَوْجَاتِهِم في زَمَنِ المَجَاعَاتِ / والعَبِيدُ يُطْفِئُونَ السَّجَائِرَ في حَلَمَاتِ المَلِكَاتِ / هَلْ يَستطيعُ المَحكومُ بالإعدامِ أن يَكْتُبَ الرَّسائلَ الغَرَامِيَّةَ؟/ هَلْ يَستطيعُ سَرَطَانُ الثَّدْيِ أن يُمَيِّزَ بَيْنَ الثَّدْيَيْنِ ؟ / هَلْ يَستطيعُ الخَنْجَرُ المَسمومُ أن يُمَيِّزَ بَيْنَ الرِّئَتَيْنِ ؟ / هَلْ يَستطيعُ اليَتِيمُ أن يُمَيِّزَ بَيْنَ زَوْجِ أُمِّهِ وعَشِيقِهَا ؟ / هَلْ تَستطيعُ الرَّاهبةُ العَمْيَاءُ أن تُمَيِّزَ بَيْنَ السَّائلِ المَنَوِيِّ وَسَائِلِ الجَلْيِ ؟ / هَلْ يَستطيعُ الصَّليبُ أن يُمَيِّزَ بَيْنَ أبراجِ الكَنَائِسِ وأبراجِ المُعْتَقَلاتِ ؟ / هَلْ يَستطيعُ السَّجَّانُ أن يُمَيِّزَ بَيْنَ وَصِيَّةِ المَحكومِ بالإعدامِ وقَصِيدةِ الرِّثَاءِ ؟ / هَلْ يَستطيعُ الطاغيةُ أن يُمَيِّزَ بَيْنَ قَمِيصِ النَّوْمِ وَقَمِيصِ عُثمان؟/هَلْ يَستطيعُ المَسَاءُ أن يُمَيِّزَ بَيْنَ لَمَعَانِ مَسَامِيرِ نَعْشي ولَمَعَانِ أظافري ؟ .