سيرة ذاتية

إبراهيم أبو عواد القيسي، مفكر، وشاعر،وكاتب صحفي من الأردن. ولد في عَمَّان 1982، لعائلة من شيوخ بني قيس/قَيس عَيلان(أكبر قبيلة عربية في العالم).حاصل على البكالوريوس في برمجة الحاسوب من جامعة الزيتونة الأردنية (2004).له اهتمامات واسعة في دراسات الكتب الدينية (القرآن الكريم، التوراة، الإنجيل )، والفكر الإسلامي، والفلسفة،وعلم الاجتماع،والسياسة ،والنقد الأدبي،والشعر،والرواية، والعلوم الطبيعية . متفرغ للبحث والتأليف.يكتب في أبرز الصحف والمجلات في الوطن العربي وأوروبا.له آلاف المقالات والدراسات، وعشرات الكتب المطبوعة،من أبرزها: [1]حقيقة القرآن [2] أركان الإسلام [3] أركان الإيمان [4] النبي محمد[5]دراسات منهجية في القرآن والسنة[6] العلاقات المالية والقضائية والسياسية والاقتصادية في القرآن [7] دراسات منهجية في القرآن والتوراة والإنجيل [8] الدعوة الإسلامية [9] منهج الكافرين في القرآن [10] العلوم والفنون في القرآن [11] العمل في القرآن [12] العلاقات الأخلاقية في القرآن [13] الإنسان والعلاقات الاجتماعية [14] بحوث في الفكر الإسلامي [15] التناقض في التوراة والإنجيل [16] صورة اليهود في القرآن والسنة والإنجيل [17] نقض عقائد ابن تيمية المخالفة للقرآن والسنة [18] عقائد العرب في الجاهلية[19]فلسفة المعلقات العشر[20] النظام الاجتماعي في القصيدة(المأزق الاجتماعي للثقافة. كلام في فلسفة الشعر) [21] صرخة الأزمنة ( سِفر الاعتراف ) [22] حياة الأدباء والفلاسفة العالميين [23]مشكلات الحضارة الأمريكية [24]الأعمال الشعرية الكاملة(مجلد واحد)[25] سيناميس (الساكنة في عيوني)[26] خواطر في زمن السراب [27] أشباح الميناء المهجور (رواية)[28]جبل النظيف ( رواية) [ يُمنع ترجمة أيَّة مادة في هذه المدونة أو نقلها بأيَّة وسيلة كانت إلا بعد الحصول على موافقة خطية مُسبقة من المؤلف إبراهيم أبو عواد، تحت طائلة المسؤولية القانونية، ووفق قوانين حماية الملكية الفكرية ] .

11‏/05‏/2021

جون دون وتأسيس الشعر الميتافيزيقي

 

جون دون وتأسيس الشعر الميتافيزيقي

للكاتب/ إبراهيم أبو عواد

........


     وُلد الشاعر الإنجليزي جون دون ( 1572 _ 1631 ) في لندن ، لعائلة كاثوليكية في الوقت الذي كانت فيه الكاثوليكية غير قانونية في إنجلترا .

     كان والده الأمين العام لشركة تجار الحديد في لندن . وقد تُوُفِّيَ عام 1576 ، وترك لزوجته مسؤولية تربية الأطفال .

     رتَّبت عائلة دون لدراسته بواسطة اليسوعيين ، رغم الأخطار الواضحة ، إذ إن كثيرًا من أقارب دون أُعْدِمُوا أو تم نفيهم لأسباب دينية. قدَّم اليسوعيون لدون معرفة عميقة بدينه ، الأمر الذي جهَّزه لصراعات دينية أيديولوجية في زمنه .

     كان دون طالبًا في قاعة هارت، الآن كلية هرتفورد ، أكسفورد ، من سن 11 عامًا. بعد ثلاث سنوات في جامعة أكسفورد تَمَّ قَبوله في جامعة كامبردج ، حيث درس لمدة ثلاث سنوات أخرى . وكان غير قادر على الحصول على شهادة بسبب كاثوليكيته ، حيث إنه لا يمكن أن يُؤدِّيَ قَسَمَ التفوُّق المطلوب من الخريجين .

     في عام 1591 ، تَمَّ قبوله باعتباره طالبًا في مدرسة ثافيس القانونية، وهي واحدة من الهيئات التابعة للمحكمة في لندن .

     وفي عام 1592 ، انضمَّ إلى هيئة لنكولن، وهي واحدة من هيئات المحاكم ، حيث كان يشغل منصب المشرف على الاحتفالات الملكية .

     أثناء وبعد دراسته، أنفق دون جزءًا كبيرًا من ميراثه الكبير على الأدب والسفر . وقد سافرَ في جميع أنحاء أوروبا . وأظهرت قصائده الأولى معرفة متقدمة بالمجتمع الإنجليزي مقرونة بانتقادات حادة، فقد انتقدَ مثلاً الفساد في النظام القانوني وانهيار القيم الأسرية .

     اشْتُهِر دون بالشِّعر الميتافيزيقي ، وهو نوع من الشِّعر انتشر بصورة كبيرة في القرنين السابع عشر والثامن عشر ، قام دون بتأسيسه ، وتأثرَ بِه عدد كبير من الشعراء . وهذا الشِّعر يتناول مواضيع غَيبية ، أو تشبيهات غير معتادة ، مع مناقشة بعض الأفكار الغريبة .

     والشعراء الميتافيزيقيون مجموعة ضعيفة الارتباط من الشعراء الغنائيين البريطانيين في القرن السابع عشر، تشاركوا الاهتمام بالشؤون الميتافيزيقية، وطريقة مُعيَّنة في تحرِّيها . أُعْطِيَ عنوان " الميتافيزيقيون " لهم لاحقًا بواسطة صمويل جونسون في كتابه " حياة كاولي " .

     لَم يُشكِّل هؤلاء الشعراء أنفسهم مدرسةً في حياتهم، ولَم يبدؤوا حركة أدبية. ولَم يعرف مُعظمهم بَعْضَهم البعض، ولَم يقرؤوا حتى لبعضهم البعض .

     يمتاز أسلوبهم عامةً بالذكاء، والجدال العميق، والأخيلة الميتافيزيقية، وصِيَغ غير مألوفة للتشبيه والمجاز ، والتعقيد ، والحس الدرامي ، واستخدام الصور والتراكيب اللغوية والبلاغية الغريبة المبتكَرة ، والتأمل الفلسفي في مواضيع الحب والدين والوجود الإنساني .

     تأثرَ العديد من الشعراء الميتافيزيقيين، خصوصًا جون دون، بالحركة الأفلاطونية الجديدة. وواحد من أهم الأفكار الأفلاطونية المؤثرة في الشعر الميتافيزيقي ارتباط كمال جمال المحبوبة بكمال جمال الوجود الأبدي .

     ويُعتبَر دون أستاذًا في الاستعارة الميتافيزيقية ، وهي استعارة مُوسَّعة تجمع بين الأفكار المختلفة، وتستخدم الصور المدهِشة . كما يُعتبَر واحدًا من أبرز الشعراء الإنجليز في القرن السابع عشر ، وكاتبًا لامعًا ما تزال قصائده الغزلية وتأملاته الظريفة الساخرة والمريرة حتى يومنا تُثير الاهتمام . وكان بالإضافة إلى ذلك كاهنًا، وُصفت مواعظه بأنها كانت أفضل مواعظ القرن . فهي حَقًّا تفيض بالحكمة والنُّصح والإرشاد العمليين ، تُرضي النفس والفكر في آنٍ واحد .

     وُصفت أعمال دون بأنها مهمة وواقعية وجديرة بالتقدير ، واتَّسمت بأسلوبها الحِسِّي ، ومنها سوناتا، شعر الحب ، والقصائد الدينية، ، والقصائد الساخرة، والمرثيات، والأغاني ، والهِجاء، والْخُطَب . وتتَّسم لغته بالحيوية والمجاز وتعبيراته بالابتكار ، مقارنةً بأشعار مُعاصريه .

وعلى الرغم مِن مواهبه الشعرية العظيمة، عاش في فقر لعدة سنوات، واعتمد اعتمادًا كبيرًا على أصدقائه الأثرياء. وفي عام 1615 أصبح هو كاهن الكنيسة الأنغليكانية . وفي عام 1621 تَمَّ تعيينه عميد كاتدرائية سانت بول في لندن .