سيرة ذاتية

إبراهيم أبو عواد القيسي، مفكر، وشاعر،وكاتب صحفي من الأردن. ولد في عَمَّان 1982، لعائلة من شيوخ بني قيس/قَيس عَيلان(أكبر قبيلة عربية في العالم).حاصل على البكالوريوس في برمجة الحاسوب من جامعة الزيتونة الأردنية (2004).له اهتمامات واسعة في دراسات الكتب الدينية (القرآن الكريم، التوراة، الإنجيل )، والفكر الإسلامي، والفلسفة،وعلم الاجتماع،والسياسة ،والنقد الأدبي،والشعر،والرواية، والعلوم الطبيعية . متفرغ للبحث والتأليف.يكتب في أبرز الصحف والمجلات في الوطن العربي وأوروبا.له آلاف المقالات والدراسات، وعشرات الكتب المطبوعة،من أبرزها: [1]حقيقة القرآن [2] أركان الإسلام [3] أركان الإيمان [4] النبي محمد[5]دراسات منهجية في القرآن والسنة[6] العلاقات المالية والقضائية والسياسية والاقتصادية في القرآن [7] دراسات منهجية في القرآن والتوراة والإنجيل [8] الدعوة الإسلامية [9] منهج الكافرين في القرآن [10] العلوم والفنون في القرآن [11] العمل في القرآن [12] العلاقات الأخلاقية في القرآن [13] الإنسان والعلاقات الاجتماعية [14] بحوث في الفكر الإسلامي [15] التناقض في التوراة والإنجيل [16] صورة اليهود في القرآن والسنة والإنجيل [17] نقض عقائد ابن تيمية المخالفة للقرآن والسنة [18] عقائد العرب في الجاهلية[19]فلسفة المعلقات العشر[20] النظام الاجتماعي في القصيدة(المأزق الاجتماعي للثقافة. كلام في فلسفة الشعر) [21] صرخة الأزمنة ( سِفر الاعتراف ) [22] حياة الأدباء والفلاسفة العالميين [23]مشكلات الحضارة الأمريكية [24]الأعمال الشعرية الكاملة(مجلد واحد)[25] سيناميس (الساكنة في عيوني)[26] خواطر في زمن السراب [27] أشباح الميناء المهجور (رواية)[28]جبل النظيف ( رواية) [ يُمنع ترجمة أيَّة مادة في هذه المدونة أو نقلها بأيَّة وسيلة كانت إلا بعد الحصول على موافقة خطية مُسبقة من المؤلف إبراهيم أبو عواد، تحت طائلة المسؤولية القانونية، ووفق قوانين حماية الملكية الفكرية ] .

24‏/10‏/2021

كازوو إيشيغورو والنهايات المفتوحة

 

كازوو إيشيغورو والنهايات المفتوحة

للكاتب/ إبراهيم أبو عواد

....................

     وُلد الروائي الياباني البريطاني كازو إيشيغورو ( 1954_ ...) في نجازاكي باليابان، وانتقلت أسرته للعيش في إنجلترا عام 1960، حتى يعمل والده في قطاع البترول في البحر الشمالي . وذهب لمدرسة ستوتون الابتدائية ، ثم مدرسة النحو لمقاطعة ووكنج في سوراي .

     وبعد الانتهاء من الدراسة قام بالسفر إلى أمريكا وكندا . وفي عام 1974، بدأ الدراسة في جامعة كنت، وتخرج عام 1978 بعد الحصول على الليسانس في اللغة الإنجليزية والفلسفة .

     وبعد قضاء عام في كتابة الأدب أكمل دراسته في جامعة إيست أنجليا ، حيث حصل على درجة الماجستير في الفنون في الكتابة الإبداعية عام 1980 . وحصل على الجنسية البريطانية عام 1982.

     يُعَدُّ واحدًا من أشهر مؤلفي الأدب المعاصرين في العالَم المتحدِّث بالإنجليزية، وحصل على أربعة ترشيحات لجائزة بوكر الأدبية، ونالها عام 1989 عن روايته " بقايا النهار " .

     وفي عام 2008، صَنَّفت صحيفة التايمز إيشيغورو في المرتبة الثانية والثلاثين ضمن قائمتها لأعظم خمسين مؤلفًا من عام 1945 .

     وفي عام 2017، تَمَّ منحه جائزة نوبل للآداب . وقالت لجنة الجائزة : (( إن الكاتب إيشيغورو كشف في رواياته المشحونة بالعواطف ، عن الهاوية الكامنة تحت شعورنا الوهمي بالتواصل مع العالَم )) .

     اشْتُهِر الكاتب البريطاني بروايته "بقايا النهار"، التي تحوَّلت فيما بعد لفيلم سينمائي ناجح من بطولة أنتوني هوبكنز وإيما تومسون.

     اهتمَّ إيشيغورو بالماضي والذكريات ، كما تناول موضوع الخيال العلمي والأفكار المستقبلية .   

     روايته " لا تدعني أرحل " ، تحمل صفات الخيال العلمي ، والنغمة المستقبلية ، لكن أحداثها تدور في الثمانينيات والتسعينيات.

     وروايته " مَن لا عزاء لهم " تدور أحداثها في مدينة لَم يُذكَر اسمها . و" بقايا النهار " تدور في منزل كبير في القرية ، يَملكه لورد إنجليزي في الفترة المحيطة بالحرب العالمية الثانية . و" فنان من العالَم الطافي " تدور أحداثها في مدينة يابانية خلال فترة إعادة الإعمار ، بعد استسلام اليابان عام 1945 .

     ويكون فيها الروائي ( الشخصية المركزية في الرواية ) مُجْبَرًا على الاتفاق مع دوره في الحرب العالمية الثانية ، ويجد نفسه في موضع الملامة مِن قِبَل الجيل الجديد ، الذي يَتَّهمه بِكَونه جزءًا من السياسة اليابانية الخارجية ، ومُجْبَرًا على مواجهة تقاليد وعادات العالَم الحديث الممثَّل في حفيده .

     كُتبت الرواية باستخدام ضمير المتكلِّم ، ويُعبِّر الراوي عن فشله . وتقنية إيشيغورو تسمح للشخصيات بالكشف عن فشلها ضِمْنًا خلال السرد . والقارئ يتعاطف مع الراوي مع معرفة أخطائه .

     ودائمًا تنتهي رويات إيشيغورو دون حل الصراع. والقضايا التي تواجهها شخصياته تُدفَن في الماضي ، وتظل بلا حلول ولا إجابات شافية .

     وبالتالي دائمًا تنتهي الروايات بنبرة من الإذعان الحزين . وتَقبل شخصياته الماضي ، وكيف صاروا ، ويكتشفون أن هذا الإدراك يُسبِّب الراحة ونهاية العذاب النفسي .

     مِن أبرز رواياته : منظر شاحب من التلال ( 1982) . فنان من العالَم الطافي ( 1986) . بقايا النهار ( 1989) . لا تدعني أرحل ( 2005) .