سيرة ذاتية

إبراهيم أبو عواد القيسي، مفكر، وشاعر،وكاتب صحفي من الأردن. ولد في عَمَّان 1982، لعائلة من شيوخ بني قيس/قَيس عَيلان(أكبر قبيلة عربية في العالم).حاصل على البكالوريوس في برمجة الحاسوب من جامعة الزيتونة الأردنية (2004).له اهتمامات واسعة في دراسات الكتب الدينية (القرآن الكريم، التوراة، الإنجيل )، والفكر الإسلامي، والفلسفة،وعلم الاجتماع،والسياسة ،والنقد الأدبي،والشعر،والرواية، والعلوم الطبيعية . متفرغ للبحث والتأليف.يكتب في أبرز الصحف والمجلات في الوطن العربي وأوروبا.له آلاف المقالات والدراسات، وعشرات الكتب المطبوعة،من أبرزها: [1]حقيقة القرآن [2] أركان الإسلام [3] أركان الإيمان [4] النبي محمد[5]دراسات منهجية في القرآن والسنة[6] العلاقات المالية والقضائية والسياسية والاقتصادية في القرآن [7] دراسات منهجية في القرآن والتوراة والإنجيل [8] الدعوة الإسلامية [9] منهج الكافرين في القرآن [10] العلوم والفنون في القرآن [11] العمل في القرآن [12] العلاقات الأخلاقية في القرآن [13] الإنسان والعلاقات الاجتماعية [14] بحوث في الفكر الإسلامي [15] التناقض في التوراة والإنجيل [16] صورة اليهود في القرآن والسنة والإنجيل [17] نقض عقائد ابن تيمية المخالفة للقرآن والسنة [18] عقائد العرب في الجاهلية[19]فلسفة المعلقات العشر[20] النظام الاجتماعي في القصيدة(المأزق الاجتماعي للثقافة. كلام في فلسفة الشعر) [21] صرخة الأزمنة ( سِفر الاعتراف ) [22] حياة الأدباء والفلاسفة العالميين [23]مشكلات الحضارة الأمريكية [24]الأعمال الشعرية الكاملة(مجلد واحد)[25] سيناميس (الساكنة في عيوني)[26] خواطر في زمن السراب [27] أشباح الميناء المهجور (رواية)[28]جبل النظيف ( رواية) [ يُمنع ترجمة أيَّة مادة في هذه المدونة أو نقلها بأيَّة وسيلة كانت إلا بعد الحصول على موافقة خطية مُسبقة من المؤلف إبراهيم أبو عواد، تحت طائلة المسؤولية القانونية، ووفق قوانين حماية الملكية الفكرية ] .

28‏/10‏/2021

سي إس لويس والاهتمام بالأساطير

 

سي إس لويس والاهتمام بالأساطير

للكاتب/ إبراهيم أبو عواد

...................

     وُلد الكاتب الأيرلندي كليف ستيبلز لويس ( 1898 _ 1963 ) في بلفاست. يُعرَف باسمه الأدبي الشهير"سي. إس. لويس". كان والده محاميًا،ووالدته ابنة كاهن كنيسة أيرلندا الإنكليكانية.

     عندما كان صبيًّا، كان لويس مفتونًا بِمُجسَّمات الحيوانات. سقط في حب قصص " بياتريكس بوتر " . وكثيرًا ما كتب قصصه الخاصة عن الحيوانات . هو وشقيقه وارني صنعا عالَم بوكسن، الذي تسكنه وتديره الحيوانات . أحب لويس القراءة ، وكان منزل والده مليئًا بالكتب .

     تعلم لويس مِن قِبَل مُدرِّسين خصوصيين قبل أن يتم إرساله إلى مدرسة ينيارد في واتفورد، هيرتفوردشاير في عام 1908 ، بعد وفاة والدته بمرض السرطان . وكان شقيقه قد التحق هناك قبل ثلاث سنوات.لَم يمضِ وقت طويل حتى تم إغلاق المدرسة بعد ذلك نظرًا لعدم وجود التلاميذ، وتحوَّلت إلى مستشفى للأمراض النفسية .

     التحق لويس بعد ذلك بكلية كامبل في شرق بلفاست ، نحو ميل من منزله، لكنه غادر بعد بضعة أشهر بسبب مشاكل في التنفس. وبعد ذلك أُرسِل إلى المدينة الصحية منتجع مالفيرن ، حيث حضر المدرسة الإعدادية " بيت شيربورج " . وكان خلال هذا الوقت قد تخلى عن الإيمان المسيحي الذي عاشه في طفولته ، وأصبح ملحدًا ، يهتم بالأساطير والسحر والتنجيم . وفي سبتمبر 1913 ، التحق لويس بكلية مالفيرن .

     عندما أصبح مراهقًا ، كان لويس مندهشًا من الأساطير والأغاني القديمة ( الأدب القديم مِن الدول الإسكندنافية المحفوظ في الملاحم الأيسلندية ) . وهذه الأساطير كثَّفت اشتياقه الداخلي الذي دعاه في وقت لاحق " الفرح " . نشأ أيضًا على حب الطبيعة وجمالها الذي جعله يتذكر قصص الشمال ، وقصص الشمال جعلته يتذكر جمال الطبيعة .

     انتقلت كتاباته في سن المراهقة بعيدًا عن حكايات بوكسن،وبدأ باستخدام أشكال فنية مختلفة، بما في ذلك الشعر الملحمي والأوبرا ، لتصبح اهتمامَه الجديد الذي حصل عليه في الميثولوجيا الإسكندنافية والعالَم الطبيعي.درس لويس الأدب اليوناني والأساطير، مِمَّا ساهم في تفعيل مهارات التفكير والمناقشه لديه . وفي عام 1916 ، حصل لويس على جائزة المنحة الدراسية بجامعة أكسفورد. وقبل أن يُسمَح له بحضور أكسفورد، تم تجنيد لويس في الحرب العالمية الأولى . وخبرته وسط أهوال الحرب ثبَّتت قناعته بالإلحاد .

     اختبرَ لويس صدمة ثقافية مُعيَّنة عند وصوله إلى إنجلترا ، وكتبَ في " أتعجَّب من الفرح " :  (( لا يوجد رَجل إنجليزي سوف يكون قادرًا على فهم انطباعاتي الأولى عن إنجلترا . اللهجات الإنجليزية الغريبة التي كُنتُ مُحاطًا بها ، تبدو مِثل أصوات الشياطين . ولكن ما كان أسوأ هي المناظر الطبيعية هناك . لقد صنعتُ خلافًا مُنذ ذلك الوقت ، ولكن في تلك اللحظة كُنتُ أكنُّ بداخلي كراهيةً لإنجلترا التي استغرقت سنوات عديدة للشفاء منها )) .

     تنوَّعت اهتمامات لويس بين أدب القرون الوسطى، وعلم العقائد في المسيحية، والنقد الأدبي، والبث الإذاعي ، والعلاقة الافتراضية بين الخير والشر، بالإضافة إلى سلسلة الأطفال الشهيرة التي كتبها " سجلات نارنيا " ، وكتب خيالية أخرى ، مِثل : رسائل سكروتيب ، وثلاثية الفضاء .

     كان لويس صديقًا حميمًا للكاتب تولكين ، مؤلف " سيِّد الخواتم " . وكان كلاهما شخصيتين بارزتين في الكلية الإنجليزية في جامعة أكسفورد ، وفي المجموعة الأدبية غير الرسمية في أكسفورد التي كانت معروفة بالإنكلينكز .

     وحَسَب مذكراته تحت عنوان " مفاجأة الفرح " ، كان لويس قد تعمَّدَ في كنيسة أيرلندا عند الولادة ، ولكنه ارتدَّ عن إيمانه في سن المراهقة. وبفضل تأثير تولكين وغيره من الأصدقاء، رجع لويس إلى المسيحية في الثلاثين من عُمره، وأصبح عضوًا عاديًّا في كنيسة إنجلترا . وقد أثَّرَ تحوُّله الديني تأثيرًا عميقًا على عمله ، وجلبت له إذاعاته في زمن الحرب العالمية الثانية بشأن المسيحية شهرة واسعة .

     في عام 1956 ، تزوَّج لويس من الكاتبة الأمريكية جوي جريشام، التي كانت أصغر منه بسبع عشرة سنة والتي تُوُفِّيت بعد أربع سنوات بسبب السرطان في الخامسة والأربعين من عُمرها.

     وتُوُفِّيَ لويس بعد ثلاث سنوات من وفاة زوجته ، بسبب أزمة قلبية ، قبل أسبوع واحد من عيد ميلاده الخامس والستين. وكانت التغطية الإعلامية بسيطة، نظرًا لتزامن وفاته مع اغتيال الرئيس الأمريكي كينيدي ، ووفاة الكاتب ألدوس هكسلي .

     تَمَّت ترجمة أعمال لويس إلى أكثر من ثلاثين لغة ، كما تَمَّ بيع ملايين النسخ منها عبر السنين. وكانت " سجلات نارنيا " الأكثر مبيعًا ، وتَمَّ تعميمها في أشكال مسرحية وتلفزيونية وإذاعية وسينمائية .