وُلِدَ
الروائي الصيني ( 1955_... ) مو يان
في بلدة غاومي، شمال شرق مقاطعة شان دونغ، لعائلة من المزارعين .
ترك المدرسة أثناء الثورة
الثقافية للعمل في
مِصفاة نفط . انضمَّ لجيش
التحرير الصيني في
سِن العشرين، وبدأ في الكتابة عندما كان جنديًّا، عام 1981 .
في الأعوام الثلاثة التالية، أصبح
مُدَرِّسًا في قسم الآداب في الأكاديمية الثقافية التابعة للجيش. وفي عام 1991،
حصل على شهادة الماجستير في الآداب من جامعة
بكين .
" مو يان " يعني بالصينية ( لا
تتكلم ) ، وهو الاسم الأدبي الذي اشْتُهِر به . وفي خطبة عامة ألقاها مو يان في جامعة هونغ
كونغ المفتوحة ،قال إنه اختار الاسم عندما كتب أُولى رواياته . ولأنه اشْتُهِر
بصدقه في خطابه، لَم يكن مُرَحَّبًا به في الصين ، واختار الاسم كي يُذكِّر نفسه
دائمًا بألا يكثر من الحديث .
قبل
عام 2012، اشْتُهِر مو يان بِقُرَّائه
الغربيين ، وخاصة لروايته الذُّرة
الحمراء ( 1987) ، التي تَمَّ تحويلها إلى فيلم سينمائي . ويُوصَف بأنه من الأدباء
الموالين للحكومة الذين يغضون الطرف عن انتهاكات حقوق الإنسان. ولا يتطرق لانتقاد
نظام الحكم على الإطلاق في أي مجال.
يظهر تأثر مو يان أولاً برائد الأدب الصيني
الحديث لو شيون (
1881_ 1946) ، قبل أن تأتيَ المؤثرات الأجنبية لاحقًا ، وتمنح موضوعاته المحلية
سمات أقرب إلى أساليب الواقعية السحرية . ممارسةٌ أسلوبية كهذه لَم تغب عن
المراجعات النقدية التي كُتبت عن أعماله في الصحافة الصينية والأجنبية، وهو ما ظهر
في كتاب كامل بعنوان " صوت مُتفرِّد من الصين: العالَم المتخيَّل لمو يان
".
رغم نبرته الانتقادية، وانشغاله بتاريخ
بلاده المضطرب، إلا أن أعمال مو يان لَم تضعه في خانة الكُتَّاب المنشقين على غرار
جاو شينغجيان ، الذي سبقه إلى نوبل عام 2000 .
صحيح أن مو يان اعْتُبِر صوتًا منحرفًا عن
الأدب الصيني المعاصر ، لكن ذلك لَم يُعرِّضه للقمع أو الاعتقال ، بِقَدْر ما
عرَّضه لانتقادات معكوسة ، تتناول مواقفه السياسية المتساهلة ، وعدم تضامنه مع
أقرانه مِمَّن تعرَّضوا للقمع والنَّفْي . نشر مو يان عشرات القصص القصيرة
والروايات بالصينية . أُولى رواياته " المطر المتساقط في ليلة الربيع "
( 1981) .
أمَّا روايته " الحياة والموت أضنياني
" ( 2008) ، فتدور حول تاريخ الصين في النصف الثاني من القرن العشرين . وتبدأ
بوباء يصيب الخنازير في حظائر المزارعين الذين في غمرة انشغالهم بالتخلص من الجثث
النافقة، لَم يعلموا بموت زعميهم الخالد ماو تسي تونغ ، في تشابه مع بداية رواية خريف
البَطْرِيَرْك لغارسيا ماركيز ، في
تصويره لأبدية الدكتاتور الأمريكي اللاتيني .
أمَّا أشهر رواياته على الإطلاق ، فهي رواية
" الذُّرة الحمراء " ، التي تُؤرِّخ لحرب المقاومة الصينية ضد الاحتلال
الياباني خلال الفترة ( 1937_ 1945)، وهي الرواية التي شَهَرَتْ مو يان بعد
تحويلها إلى فيلم بنفس الاسم .
في 11 أكتوبر 2012 ، أعلنت الأكاديمية
السويدية عن فَوز مو يان بجائزة نوبل للآداب " لدمجه الهلوسة الواقعية مع
الحكايات الشعبية ، التاريخية والمعاصرة . وهذا العالَم يُذكِّر مِن خلال تعقيداته
بعوالم كُتَّاب أمثال فوكنر وماركيز ، مع جذور ضاربة في الأدب الصيني القديم
وتقاليد القصص الشعبية " .
كان مو يان أول صيني يفوز بالجائزة، إذا
استثنينا جاو شينغجيان الذي فاز بها عام 2000 ، وهو مواطن فرنسي ، صِيني المولد.
وحَسَب رئيس الأكاديمية السويدية ، فقد
أحسَّ مو يان " بالسعادة الغامرة والمفاجأة " لدى سماعه الخبر . وكان في
منزله مع والده عندما وصله خبر فوزه . وقال أيضًا : (( إنه يَمتلك طريقة فريدة
جِدًّا في الكتابة . لو قرأتَ نصف صفحة من كتابات مو يان فسوف تتعرَّف عليه على
الفَور مِن كتاباته )) .
مِن أبرز رواياته : الذُّرة الحمراء ( 1987 ) . جمهورية النبيذ ( 1992 ) . حكايات الثُّوم ( 1995) . الحياة والموت أضنياني ( 2008) .