وُلد الأديب الألماني نوفاليس (1772 _
1801) في أوبرفيدرشتيت، وتُوُفِّيَ في فايسنفيلد، التابعتين لإمارة سكسونيا
الألمانية . اسمه الحقيقي : فريدريش فرايهير فون هاردنبرج . وقد صاغ اسمه المستعار من الاسم القديم دي نوفالي، الذي
كانت تستخدمه عائلته الأرستقراطية.
نشأ في عائلة
بروتستانتية مُتديِّنة . وبدأ _ بعد إنهاء التعليم المدرسي _ بدراسة الفلسفة في
جامعة يينا عام 1790 . ثم انتقل خلال الفترة ( 1791 _ 1793 ) إلى مدينتَي لايبزيغ
وفيتينبرغ ، حيث درس الحقوق . وعلى أثر وفاة حبيبته وخطيبته صوفي فون كون ، ذات
الخمسة عشر ربيعًا بالسُّل في مطلع عام 1797 ، مَرَّ نوفاليس بتجربة عاطفية وفكرية
عميقة أثَّرت في إبداعه الأدبي على نحو واضح ، فانتقل إلى فايسنفلز ، وصار يتردد
على أجواء الرومانسيين الأوائل في يينا . وخلال الفترة ( 1797 _ 1798 ) درس
نوفاليس علم المناجم في أكاديمية فرايبرغ . يُعتبَر نوفاليس من أهم أدباء
الرومانسية الألمانية المبكرة التي تحمست بدايةً للثورة الفرنسية (1789)، ومجَّدت
شعاراتها المعلنة ( حرية، مساواة، أُخوة)، ولكن منذ 1798/1799 بدأت تظهر آثار خيبة
الأمل وانكسار الأحلام تجاه النتائج التاريخية للثورة ، التي رسَّخت أركان المجتمع
البرجوازي على حساب شعاراتها ومبادئ معركتها الاجتماعية الاقتصادية الثقافية. وبما
أن مثال الإنسانية المبدِعة المحرِّرة لَم يعد قابلاً للتحقيق في حيِّز الواقع،
فلا بد من رفعه إلى حيِّز الشِّعر،لكَوْن الشِّعر المجال الوحيد لفعالية غير مُستلَبة
في رأي الرومانسيين الأوائل.
وهذا الميل
نحو التكثيف الروحاني مع تأسيس مفاهيم الشعر الرومانسية قد تَجَلَّيَا في مجموعتَي
الشذرات، الأولى:" غبار الطلع " ( 1798 )، والثانية : " إيمان وحب
" ( 1798 ) ، اللتين تضمَّنتا آراءه الفلسفية الجمالية والاجتماعية السياسية
، من منظور مثالي ذي مرجعيات مختلفة ، كما تبدَّى فيهما تَوْقه إلى "عصر
ذهبي" يحل فيه انسجام تام بين البشر ، وتنتفي المشكلات في ظل كنيسة شاملة لا
مذاهب فيها ولا طوائف ، مثلما كان الوضع في العصر الوسيط .
إن إبداع
نوفاليس الشعري الذي يمتزج فيه إشراقه الصوفي الأُخروي ببهجته الدنيوية ، كان
متزامنًا مع انهماكه في أداء واجبه الوظيفي بإخلاص وتفانٍ ، ومع استغراقه في
دراسات العلوم الطبيعية واللاهوت، وكان تعبيرًا خالصًا عن المفاهيم الفنية
والفكرية الرومانسية المبكرة ، عن " مثالية سحرية " تُجسِّد عَالَمًا
مُنسجمًا متكاملاً على نحو طوباوي يعلو على الواقع الحقيقي، ويتعارض مع مفاهيم
الواقعية الاجتماعية التي طوَّرتها الكلاسيكية
الألمانية . وفي هذا السياق يندرج ديوانه المهم" تراتيل إلى
الليل"( نُظِم عام 1797، ونُشِر عام 1800 في مجلة " أتِنيوم ").
وقد نَظَمَ قصائده الست بإحساس عميق ولغة إيقاعية سامية صادرة عن يأسه من موت
حبيبته المبكِّر . وفي قصائد هذا الديوان _ النثرية والشعرية معًا _ يضع نوفاليس
الموت والمرض في مواجهة الحياة والوجود الدنيوي .
وفي عام
1799 ، نظم الشاعر مجموعة " أغانٍ دينية " ، وفيها يتَّضح مدى ابتعاد
الشاعر عن التفكير الفلسفي ، وتحوُّله المندفع نحو العقيدة الكاثوليكية .
وفي نهاية
عام 1799 خطب نوفاليس يولي فون كاربنتير التي لَم يستطع أيضًا أن يتزوَّجها بسبب
موته المبكِّر .
كانت سنوات
حياته الأخيرة غزيرة الإنتاج الأدبي ، فقد كتب نوفاليس في أثنائها رواية "
المتدربون في زايس " ( نُشِرت ضمن المؤلفات الكاملة عام 1802) . وقد عَرض
فيها آراءه في علاقة الإنسان بالطبيعة ، وكيف يمكن للإنسان المحِب العارف أن يكتشف
ذاته من خلال جهوده لاكتشافها ، والكشف عن جوهرها . والرواية في جُزأيها مزيج من
الحوارات العلمية والتأملات والحكايات الخرافية الجميلة ذات الهدف التعليمي "
أمثولات " .
كما كتب في
هذه المرحلة روايته الشهيرة " هاينريش فون أوفتردينغن " ، وقصد بها
معارضة رواية غوته التربوية " سنوات تعلُّم فِلهِلم مايستر " . وقد صاغ
نوفاليس روايته بلغة شاعرية إيقاعية في أجواء حكاية خرافية حول المغنِّي الجوَّال
" مينيزِنغَر " الأسطوري من العصر الوسيط ومراحل تعلمه بحثًا عن "
الزهرة الزرقاء " ، التي صارت رمزًا للحركة الرومانسية ، مُؤكِّدًا فيها
معارضة الواقع النثري الجاف المقيت بعالَم الشِّعر الذي منحه المؤلف قوى سحرية
تساعد الإنسان على انعتاق روحه وتحرير ذاته . وقد بقيت الروايتان غير مُكتملتَيْن
.