سيرة ذاتية

إبراهيم أبو عواد القيسي، مفكر، وشاعر،وكاتب صحفي من الأردن. ولد في عَمَّان 1982، لعائلة من شيوخ بني قيس/قَيس عَيلان(أكبر قبيلة عربية في العالم).حاصل على البكالوريوس في برمجة الحاسوب من جامعة الزيتونة الأردنية (2004).له اهتمامات واسعة في دراسات الكتب الدينية (القرآن الكريم، التوراة، الإنجيل )، والفكر الإسلامي، والفلسفة،وعلم الاجتماع،والسياسة ،والنقد الأدبي،والشعر،والرواية، والعلوم الطبيعية . متفرغ للبحث والتأليف.يكتب في أبرز الصحف والمجلات في الوطن العربي وأوروبا.له آلاف المقالات والدراسات، وعشرات الكتب المطبوعة،من أبرزها: [1]حقيقة القرآن [2] أركان الإسلام [3] أركان الإيمان [4] النبي محمد[5]دراسات منهجية في القرآن والسنة[6] العلاقات المالية والقضائية والسياسية والاقتصادية في القرآن [7] دراسات منهجية في القرآن والتوراة والإنجيل [8] الدعوة الإسلامية [9] منهج الكافرين في القرآن [10] العلوم والفنون في القرآن [11] العمل في القرآن [12] العلاقات الأخلاقية في القرآن [13] الإنسان والعلاقات الاجتماعية [14] بحوث في الفكر الإسلامي [15] التناقض في التوراة والإنجيل [16] صورة اليهود في القرآن والسنة والإنجيل [17] نقض عقائد ابن تيمية المخالفة للقرآن والسنة [18] عقائد العرب في الجاهلية[19]فلسفة المعلقات العشر[20] النظام الاجتماعي في القصيدة(المأزق الاجتماعي للثقافة. كلام في فلسفة الشعر) [21] صرخة الأزمنة ( سِفر الاعتراف ) [22] حياة الأدباء والفلاسفة العالميين [23]مشكلات الحضارة الأمريكية [24]الأعمال الشعرية الكاملة(مجلد واحد)[25] سيناميس (الساكنة في عيوني)[26] خواطر في زمن السراب [27] أشباح الميناء المهجور (رواية)[28]جبل النظيف ( رواية) [ يُمنع ترجمة أيَّة مادة في هذه المدونة أو نقلها بأيَّة وسيلة كانت إلا بعد الحصول على موافقة خطية مُسبقة من المؤلف إبراهيم أبو عواد، تحت طائلة المسؤولية القانونية، ووفق قوانين حماية الملكية الفكرية ] .

31‏/12‏/2021

نيقولاي بيرديائيف وعيوب الفلسفة المادية

 

نيقولاي بيرديائيف وعيوب الفلسفة المادية

للكاتب/ إبراهيم أبو عواد

...................

وُلد الفيلسوف الروسي نيقولاي بيرديائيف ( 1874 _ 1948 ) بمدينة كييف ، لعائلة أرستقراطية. أمضى طفولته في عزلة ، حيث تمكن من الاطلاع على كمية هائلة من الكتب، حصل عليها من مكتبة أبيه، وحين بلغ الرابعة عشرة ، بدأ قراءة أعمال كبار الفلاسفة الألمان أمثال : هيغل ، وشوبنهاور ، وكانت . وقد برع في اللغات منذ صغره .

التحق بجامعة كييف لدراسة القانون والعلوم الطبيعية عام 1894 ، وكانت هذه فترة الحمى الثورية بين الطبقة المعروفة باسم ( الإنتلجنسيا ) ، وهي طبقة لا تعني بالضروة رجال الفكر، بل تعني كل الناشطين السياسيين، سواءٌ كانوا من أهل الفكر والثقافة أَم لَم يكونوا .

في عام 1898 ، قُبِضَ عليه في مظاهرة طلابية ، وفُصل من الجامعة. ورغم أنه درس بجامعات أخرى إلا أنه لَم ينل الدرجة الجامعية ، فقد تورَّطَ في أنشطة غير شرعية، ونُفِيَ إلى فولونطا بشمال روسيا. وفي أثناء المنفى كتب كتابه الأول ، الذي تحوَّل فيه من الفكر الاشتراكي الماركسي إلى الفردية الوجودية .

وفي عام 1904 ، تزوج بيرديائيف ، وانتقل إلى سان بطرسبرج العاصمة الروسية حينها ، ومركز النشاط الفكري والثوري . حيث دخل في العديد من المناقشات الفكرية والروحية، وتخلى أخيرًا عن الراديكالية الماركسية لِيُركِّز اهتمامه على الفلسفة والدين .

ورغم أن بيرديائيف كان مسيحيًّا مؤمنًا إلا أنه كان ناقدًا للكنيسة كمؤسسة ، وقد تسبَّب مقاله الناري في نقد مُقدَّسات الكنيسة الأرثوذكسية الروسية في اتهامه بالكفر ، الذي كانت عقوبته النفي إلى سيبيريا مدى الحياة، إلا أن قيام الحرب العالمية الأولى والثورة البُلشفية، حالا دون النظر في قضيته . اعتنقَ بيرديائيف بعض جوانب الاشتراكية، إلا أنه لَم يقبل النظام البُلشفي الشيوعي بسبب تسلُّط النظام، وسيطرة الدولة على حرية الأفراد. ومعَ هذا ، سُمح له بإلقاء المحاضرات والكتابة . ولكن في عام 1922طَردت الحكومة البُلشفية مئة من المثقفين البارزين،كان بيرديائيف من بينهم.

في البداية توجَّهَ وغَيره من المهاجرين إلى ألمانيا إلا أن الظروف الاقتصادية والسياسية في ألمانيا، دفعت الكثير منهم _ بما فيهم بيرديائيف وزوجته_ إلى السفر إلى باريس عام 1924 . حيث أنشأ أكاديمية هناك ، لتعزيز تبادل الأفكار مع المجتمع الثقافى الفرنسي .

استمر بيرديائيف في الكتابة أثناء الاحتلال الألماني لفرنسا. والعديد من كتبه نُشِر بعد الحرب، والبعض الآخر نُشر بعد وفاته. كتب بيرديائيف في الأعوام التي قضاها في فرنسا خمسة عشر كتابًا، كان من ضمنهم أهم أعماله . وتُوُفِّيَ على مكتبه في ضاحية كلامار قرب باريس .

يُعتبَر بيرديائيف من المفكرين الحدسيين . فلسفته تُعبِّر عن حياته، وعواطفه، وتجاربه الفكرية والعلمية ، وثمرة اطلاع واسع على المذاهب الفكرية في مختلف العصور والحضارات ، ومراقبة للأحداث الكبرى التي حدثت في حياته . وقد ألقى الضوء على مشكلة الإنسان في العصر الحاضر وموقفه بين مختلف التيارات الفكرية والسياسية والاقتصادية .

يجعل بيرديائيف الشخصية الحرة الخلاقة محور مذهبه، وليست الشخصية عنده وسيلة ، وإن الغاية هي النمو الحر الكامل للشخصيات، وعنده أن الوجود الحق هو وجود الشخصية الحرة .

وفلسفته مُشتقة من تصوُّره للروح الإنسانية . وفي نظر بيرديائيف أن عيوب الفلسفة المادية هي أنها تُضعِف في الإنسان الشعور برسالته. كما يرى أن الماركسية تسلب التاريخ رُوحَه ، لِتُغلِّفها بفكرة أن الواقع التاريخي الجوهري هو الحركة المادية الاقتصادية،وكما أن الإنسان له روح وجسد فكذلك التاريخ له ثنائيته في نظر بيرديائيف، ومعنى التاريخ يتجلى في الصراع بين الروح والطبيعة.

ويرفض بيرديائيف الرأي القائل إن السعادة والكمال لا يتحققان إلا في العصور المتأخرة، وأن الأجيال السابقة تتحمل الشقاء من أجل الأجيال اللاحقة، فهو يرى أن كل فرد خلال التاريخ عنده إمكانيات بلوغ الأبدية في كل لحظة من لحظات حياته ، ومِن ثَمَّ فإن معنى التاريخ يمكن الوصول إليه في كل لحظة .

يُعتبَر بيرديائيف أحد أهم رواد الفلسفة الوجودية المسيحية . وحاولَ التوفيق بين ماركس وكانت . لكنه ابتداءً من سنة 1901 ، وتحت تأثير نيتشه خصوصًا، تخلى عن الماركسية، وشاركَ في حركة التجديد الروسي،وهي حركة دينية النَّزعة، كما أسهم في حركة إصلاح وتجديد الكنيسة الروسية . انتُخِب نائبًا في مجلس الجمهورية الذي لَم يعش طويلاً .

وفي عام 1920 صار أستاذًا في جامعة موسكو ، حيث ألقى محاضرات نشر بعضها في سنة 1923 في برلين تحت عنوان " معنى التاريخ". وبعضها الآخر تحت عنوان " رُوح دوستويفسكي".

مِن أبرز أعماله : معنى التاريخ ( 1923 ) . الثورة الروسية ( 1931) . المسيحية وحرب الطبقات ( 1931) . العُزلة والمجتمع ( 1934) . العبودية والحرية ( 1939) .