سيرة ذاتية

إبراهيم أبو عواد القيسي، مفكر، وشاعر،وكاتب صحفي من الأردن. ولد في عَمَّان 1982، لعائلة من شيوخ بني قيس/قَيس عَيلان(أكبر قبيلة عربية في العالم).حاصل على البكالوريوس في برمجة الحاسوب من جامعة الزيتونة الأردنية (2004).له اهتمامات واسعة في دراسات الكتب الدينية (القرآن الكريم، التوراة، الإنجيل )، والفكر الإسلامي، والفلسفة،وعلم الاجتماع،والسياسة ،والنقد الأدبي،والشعر،والرواية، والعلوم الطبيعية . متفرغ للبحث والتأليف.يكتب في أبرز الصحف والمجلات في الوطن العربي وأوروبا.له آلاف المقالات والدراسات، وعشرات الكتب المطبوعة،من أبرزها: [1]حقيقة القرآن [2] أركان الإسلام [3] أركان الإيمان [4] النبي محمد[5]دراسات منهجية في القرآن والسنة[6] العلاقات المالية والقضائية والسياسية والاقتصادية في القرآن [7] دراسات منهجية في القرآن والتوراة والإنجيل [8] الدعوة الإسلامية [9] منهج الكافرين في القرآن [10] العلوم والفنون في القرآن [11] العمل في القرآن [12] العلاقات الأخلاقية في القرآن [13] الإنسان والعلاقات الاجتماعية [14] بحوث في الفكر الإسلامي [15] التناقض في التوراة والإنجيل [16] صورة اليهود في القرآن والسنة والإنجيل [17] نقض عقائد ابن تيمية المخالفة للقرآن والسنة [18] عقائد العرب في الجاهلية[19]فلسفة المعلقات العشر[20] النظام الاجتماعي في القصيدة(المأزق الاجتماعي للثقافة. كلام في فلسفة الشعر) [21] صرخة الأزمنة ( سِفر الاعتراف ) [22] حياة الأدباء والفلاسفة العالميين [23]مشكلات الحضارة الأمريكية [24]الأعمال الشعرية الكاملة(مجلد واحد)[25] سيناميس (الساكنة في عيوني)[26] خواطر في زمن السراب [27] أشباح الميناء المهجور (رواية)[28]جبل النظيف ( رواية) [ يُمنع ترجمة أيَّة مادة في هذه المدونة أو نقلها بأيَّة وسيلة كانت إلا بعد الحصول على موافقة خطية مُسبقة من المؤلف إبراهيم أبو عواد، تحت طائلة المسؤولية القانونية، ووفق قوانين حماية الملكية الفكرية ] .

05‏/04‏/2021

جان دو لافونتين والقصص الخرافية

 

جان دو لافونتين والقصص الخرافية

للكاتب/ إبراهيم أبو عواد

...........

     وُلد الكاتب الفرنسي جان دو لافونتين ( 1621 _ 1695 ) في بلدة شاتو تيري في منطقة شامباين التي تقع في شمال شرق فرنسا. كان والده مسؤولاً عن حماية الغابات والممتلكات الحكومية في دوقية شاتو تيري. وكان لديه ثروة معقولة .

     تلقى لافونتين_ وهو الابن الأكبر لأسرته _ تعليمه في المدرسة الثانوية الفرنسية ، وهي مدرسة لتعليم قواعد اللغة، في مدينة ريمز الواقعة في شمال شرق فرنسا. وفي أواخر أيام دراسته في المدرسة، التحق بأبرشية أوراتوري في مايو 1641 . ثم بالمعهد اللاهوتي في أكتوبر من نفس العام. ولكن أثبتت له إقامته القصيرة في هذه الأماكن أنه أخطأ اختيار المستقبل المهني الذي يجب أن يسلكه.ويبدو أنه اتَّجه بعد ذلك لدراسة القانون، ويُقال إنه قد تم قبوله في مهنة مُحام .

     على الرغم من ذلك ، استقرت حياة لافونتين الأسرية في وقت مبكر من حياته . ففي عام 1647 ، تنازل له والده عن منصبه _ كمسؤول عن حماية الغابات والممتلكات الحكومية الخاصة بدوقية شاتو تيري _ وقام بالترتيبات اللازمة لزواج ابنه من ماري هيريكار، وهي فتاة في سن الرابعة عشر، منحته عشرين ألفًا من الجنيهات، كما كان زواجه منها يعني توقع الفوز بإرث أكبر. لَم تتَّضح معالَم مستقبله الأدبي حتى ناهز الثلاثين من عُمره. ويُقال إن الأعمال التي قرأها للشاعر والناقد الفرنسي ماليرب كانت هي التي أطلقت شرارة الخيال الشعري في وجدانه ، ولكن لافونتين استمر في محاولات أدبية لا قيمة لها .

     بلغ لافونتين الثالثة والأربعين من عُمره ، وكانت أعماله التي تم نشرها بالفعل قليلة الأهمية نسبيًّا . وكان الكثير من أعماله يتم تداولها في نُسخ مكتوبة بخط اليد، قبل أن تتم طباعتها بصفة منتظمة . في عام 1682، كان لافونتين _ الذي كان يناهز الستين عامًا في ذلك الوقت _ قد أصبح واحدًا من أشهر الأدباء الفرنسيين.

     يمكن تقسيم أعمال لافونتين إلى ثلاثة أقسام رئيسية : 1_ القصص الخرافية، 2_ النوادر والحكايات، 3_ الأعمال الأخرى التي تتناول موضوعات متنوعة . ومِن بين هذه الأقسام، يُعتبَر القسم الأول هو المعروف منها عالميًّا. أمَّا القسم الثاني فيعرفه فقط مُحِبِّي الأدب الفرنسي، ودخل القسم الثالث من أعمال لافونتين في دائرة النسيان باستثناء بعض الأعمال القليلة التي تنتمي إليه .

     تظهر براعة لافونتين في عمله " الخرافات " أكثر من أي نوع آخر من أعماله. وسار الكثيرون على نفس درب لافونتين في كتابة القصة الخرافية ، خاصةً ما يُحكَى منها عن الوحوش ، وتدور على ألسنة الحيوانات .

     كانت المجموعة الأولى عبارة عن 124 قصة من تلك القصص الخرافية . وقد ظهرت في 1668 . وفيها احتذى لافونتين حَذْو مَن سبقوه في كتابة هذا النوع من الأعمال مقتربًا جدًّا من أعمالهم ، ولكنه تحرَّر من قيود الالتزام بأسلوبهم في المجموعات التالية ، وهي المجموعات التي تظهر فيها عبقريته الحقيقية .

     ويجب أن يُنظَر بعين الاعتبار إلى جُرأة أفكاره السياسية بالإضافة إلى مهارته وطرحه لأفكاره عن الأخلاق . كذلك ، يتَّضح في سياق سرده القصصي إداركه التام للطبيعة البشرية، وتمكنه الفني من صياغة أفكاره. وأحيانًا، يتم الاعتراض على أن نظرة لافونتين للشخصية الإنسانية مظلمة بشكل غير مقبول .

     لقد أصبحت أعمال لافونتين مشهورةً ومنتشرة ، وصارت كُتبه يتم تداولها بشكل واسع ، داخل فرنسا وخارجها ، لأغراض تعليمية للأطفال أو للكبار من الأجانب، بغرض تعليمهم اللغة الفرنسية .

     يُعتبَر لافونتين أشهر كاتب قصص خرافية(القصص التي تدور أحداثها على ألسنة الحيوانات والطيور ) في تاريخ الأدب الفرنسي. يقول عنه فلوبير إنه الشاعر الفرنسي الوحيد الذي استطاع أن يفهم تراكيب اللغة الفرنسية ، ويتمكن من استخدامها قبل عصر هوغو.

     وقد قامت فرنسا في عام 1995 بإصدار مجموعة من الطوابع البريدية احتفاءً منها بشخصية لافونتين ، ومجموعة أعماله المعروفة باسم " أساطير لافونتين " .

     كذلك تم عرض فيلم عن حياته في فرنسا في أبريل من عام 2007 ، وكان بعنوان " جان دو لافونتين ، الجريء " .